فى اليوم الثالث لمؤتمر "السرياليون المصريون من منظور عالمى"..

باحثون يناقشون "السريالية المصرية فى السينما والتصوير الفوتوغرافى"

السبت، 28 نوفمبر 2015 01:05 م
باحثون يناقشون "السريالية المصرية فى السينما والتصوير الفوتوغرافى" جانب من المؤتمر
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال ملك خورى - أستاذ فى دراسات الأفلام بقسم الفنون الجامعة الأمريكية - فى الجلسة الأولى لليوم الثالث لمؤتمر "السرياليون المصريون من منظور عالمى"، اليوم، إن التجسيد العابر لنموذج ما بعد الاستعمار تزايد فى آواخر القرن العشرين، مشيرًا إلى أهمية جماليات السريالية فى السينما العربية.

كما استعرض مالك خورى بعضًا من مشاهد الفيلم السينمائى "إسكندرية كمان وكمان" للمخرج يوسف شاهين عام 1990، موضحًا أن الفيلم يمثل علامة فارقة فى تاريخ الاستراتيجيات والاتفاقيات السريالية التخريبية لهذه السينما.

كما ناقش محسن ويفى مؤرخ أفلام وناقد ومترجم، السريالية فى السينما المصرية مرورًا بفترة جماعة "الفن والحرية"، هذا بالإضافة إلى أنه شرح حلقة التغيير التى حدثت لكامل التلمسانى من كونه فنانًا تشكيليًا وناقدًا إلى العمل فى مجال السينما ليصبح مخرجًا سينمائيًا.

وأوضح ويفى محاولة التلمسانى بإخراج أول أفلامه السينمائية "السوق السوداء"، باعتباره الفيلم الأقرب إلى السريالية، كما أنه يكشف علاقة الفيلم بمجمل أعمال كامل التلمسانى السينمائية.

بينما ركزت ماريا غويا الكاتبة المهتمة بالفضاءات الحضرية الاجتماعية الداخلية والخارجية، فى هذه الجلسة على التصوير الفوتوغرافى فى الثلاثينات والأربعينات التى تبين تقاليد استخدام وتقديم الفنون البصرية، كما أنها اهتمت برصد نبذة مختصرة عن المصورين المصريين والأجانب المرتبطين بالسريالية فى مصر.

وقدمت ماريا مجموعة من الصور الفوتوغرافية التى ترجع إلى عصر الملك فاروق، بالإضافة إلى الصور التى تبين الحضارة المصرية القديمة، وصورا لسيدات الأرستقراطيات، كما أنها اهتمت بالتحدث عن سجل مصر للصور الفوتوغرافية منذ بدايتها حتى ذلك الوقت.


موضوعات متعلقة..


بالصور.. أبرز الاكتشافات الأثرية بالعالم فى أسبوع










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة