نرصد أبرز نتائج زيارة وزير الاستثمار لإيطاليا.. أشرف سالمان يلتقى الوكالة الإيطالية للتجارة و120 شركة.. ويشيد بالعلاقات الثنائية ويشارك فى الحوار المتوسطى

الأحد، 13 ديسمبر 2015 10:59 ص
نرصد أبرز نتائج زيارة وزير الاستثمار لإيطاليا.. أشرف سالمان يلتقى الوكالة الإيطالية للتجارة و120 شركة.. ويشيد بالعلاقات الثنائية ويشارك فى الحوار المتوسطى وزير الاستثمار أشرف سالمان
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عاد أشرف سالمان وزير الاستثمار للقاهرة، بعد زيارة مهمة لإيطاليا استغرقت يومين، شارك خلالها الوزير فى عدة فعاليات مهمة من أجل جذب المزيد من الاستثمارات.

ومن المتوقع أن تجلب الزيارة المزيد من الاستثمارات الإيطالية لمصر الفترة القادمة، ودعم التبادل التجارى المشترك وأيضا تعطى دفعة قوية لمصر فى الاتحاد الأوروبى لدور إيطاليا الكبير فيه.

وخلال زيارته لإيطاليا، التقى أشرف سالمان وزير الاستثمار بفديريكا جويدى وزير التنمية الاقتصادية الإيطالية، وعددًا من المسئولين الإيطاليين، تم خلال اللقاء بحث تطورات العلاقات الاقتصادية المصرية الإيطالية وسبل زيادة ودعم الاستثمارات الإيطالية فى مصر، باعتبار إيطاليا الشريك التجارى الأول لمصر على مستوى دول الاتحاد الأوروبى وأحد أهم الأسواق للصادرات المصرية، وتم مناقشة الاستعدادات لعقد القمة المصرية الإيطالية المقرر عقدها بالقاهرة خلال شهر مارس المقبل.

تبادل الخبرات المصرية الإيطالية


وأشار وزير الاستثمار إلى أهمية تبادل الخبرات فى مجال الصناعات الصغيرة والمتوسطة من خلال البدء بمشروع رائد لترسيخ التجربة من خلال مبادرتين، أحدهما من خلال مركز بداية الذى أطلق صندوقًا للمشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال فتح مجال للتعاون للشركات التى تعمل من خلال الصندوق مع عدد من الشركات الإيطالية المناظرة، والأخرى من خلال البحث عن فرص للتعاون الجاد بين شركات قطاع الأعمال العام والشركات الإيطالية.

واستعرض وزير الاستثمار جهود الحكومة المصرية فى ضبط الأداء الاقتصادى، مشيرًا إلى عدد من المؤشرات الاقتصادية الهامة ومنها ارتفاع معدلات النمو لتصل إلى 4.2% خلال العام المالى السابق، واستهداف معدل نمو للعام الحالى يتراوح بين 5% و5.5% وانخفاض معدل البطالة من 13.6% إلى 12.6% للعام المالى 2014/2015 وهو ما انعكس على نظرة المؤسسات العالمية للتصنيف الائتمانى لمصر، والذى تحول من سلبى إلى مستقر لوكالات التصنيف الثلاثة العالمية موديز وفيتش وستاندرد آند بورز، وكذلك تصنيف مصر كدولة عمليات من البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية.

اكتمال خارطة الطريق


كما أوضح أن مصر تتحرك فى المسار الصحيح رغم التحديات الإقليمية والعالمية السياسية والاقتصادية، منوهًا فى هذا الإطار إلى اكتمال خارطة الطريق السياسية بإجراء الانتخابات البرلمانية وتواجد مجلس نواب مصرى خلال الفترة القليلة القادمة.

من جانبها أعربت وزيرة التنمية الاقتصادية الإيطالية عن تقديرها للجهود المصرية فى إجراءات دعم سبل التعاون المشترك بين البلدين، خاصة فى مجالات الاستثمار والتجارة، مشيرة إلى الأهمية الخاصة التى توليها إيطاليا لتعميق التعاون مع مصر لما لها من ثقل سياسى واقتصادى.

وأضافت أن إيطاليا تتابع باهتمام خطة الإصلاح الاقتصادى المصرى، وذلك لتبادل الأفكار والرؤى حول الخطط الإصلاحية، خاصة وأن إيطاليا تنفذ حاليًا خطة إصلاح اقتصادى ويفيدها التعرف على ما تقوم به الدول التى تقوم بتنفيذ خطط إصلاحية هامة.

وأشارت وزيرة التنمية الاقتصادية الإيطالية إلى أنها تعول كثيرًا على الزيارة المقبلة التى ستقوم بها خلال شهر فبراير القادم فى التعرف على مقترحات الجانب المصرى للتعاون المشترك، والبحث عن شركاء مصريين للدخول فى مشروعات مشتركة مع الجانب الإيطالى، لافتة إلى أن الزيارات المتبادلة بين الجانبين على مختلف المستويات إنما تصب فى صالح زيادة التعاون، مضيفة أنه تم خلال الفترة القليلة الماضية التوقيع على عدد من الاتفاقيات فى مجال البترول بقيمة 1.4 مليار دولار يتم تمويلها من خلال وكالة ائتمان الصادرات SACE بجانب العديد من المشروعات الأخرى.

كما لفتت إلى عدد من المجالات التى تعمل بها الشركات الإيطالية فى مصر، والتى تتنوع بين البترول والصناعة والخدمات والبنوك.

لقاء الوكالة الإيطالية


كما ألقى وزير الاستثمار كلمة خلال مشاركته فى ورشة العمل التى عقدتها الوكالة الإيطالية للتجارة ITA، وذلك بحضور الدكتور روبرتو لونجو مدير عام الوكالة وموريزيو ماسارى سفير إيطاليا بالقاهرة وعمرو حلمى سفير مصر بروما، ونحو 120 من المستثمرين الإيطاليين وممثلى عدد من الشركات الإيطالية، قدم خلالها سالمان عرض تقديمى شمل خطة الحكومة المصرية لرفع معدلات النمو والتشغيل.

كما كشف وزير الاستثمار عن الخطط الحالية التى تنفذها وزارة الاستثمار تجاه تدريب كافة العاملين بشركات قطاع الأعمال العام، لتعظيم الاستفادة من قدراتهم، وإعادة توظيفهم وفقًا لحاجة العمل بهذه الشركات من خلال برامج التدريب التحويلى، بجانب برامج رفع الكفاءة الإدارية وإكسابهم مهارات القيادة، هذا بخلاف التدريب على تطبيق معايير الحوكمة وإدارة أصول الدولة باعتبارها كيانات اقتصادية لها دور هام فى الإسهام فى دفع حركة النمو مع توليدها لعوائد اقتصادية تناسب حجم هذه الأصول والإمكانيات المتاحة بها، مضيفًا أن الإصلاحات التى تم تطبيقها على شركات قطاع الأعمال العام خلال العام الماضى جعلتها أكثر ملاءة مالية.

من جانبه أشار السفير عمرو حلمى إلى أهمية هذه الزيارة التى تأتى فى إطار التنسيق للقمة المصرية الإيطالية التى ستعقد فى مارس المقبل.

وأكد رئيس الوكالة الإيطالية للتجارة إلى أهمية التعاون فى المجال العلمى والتكنولوجى من خلال المعاهد العلمية والتكنولوجية الموجودة لديهم، والتى ترغب فى التعاون مع مصر، إضافة إلى أهمية تطوير التعاون فى مجال النقل البحرى.

كما عقد وزير الاستثمار لقاء مع مارسيللو سالا رئيس مجلس الأعمال المصرى الإيطالى وأعضاء المجلس، أجرى خلاله حوارًا مفتوحًا شمل العديد من الجوانب المتعلقة بتشجيع تدفقات الاستثمار الأجنبى المباشر ووسائل الترويج للفرص الاستثمارية والمشروعات فى مختلف المحافظات المصرية.

المشاركة فى حوار المتوسطى


وفى اليوم الثانى شارك أشرف سالمان وزير الاستثمار المصرى فى فعاليات مؤتمر الحوار المتوسطى الذى تنظمه وزارة الخارجية الإيطالية بالتعاون مع المعهد الإيطالى للدراسات السياسية الدولية، وذلك بحضور نحو 300 شخصية سياسية واقتصادية وأمنية وثقافية وإعلامية من نحو 40 دولة من بينهم الملكة رانيا زوجة الملك عبد الله ملك الأردن ورئيس وزراء إيطاليا وعدد من كبار السياسيين فى العالم العربى، ووزير الخارجية الأمريكى جون كيرى وعدد من كبار رجال الأعمال، وذلك لمناقشة دور مراكز الأبحاث فى الحوار الأورومتوسطى ودور العلاقات الاقتصادية فى تقوية الروابط بين الشعوب، والتحديات التى تواجه المتوسط فى مجالى الأمن والتنمية.

كما أشار وزير الاستثمار إلى أن الحكومة المصرية ملتزمة لجعل مصر دولة ذات بيئة مواتية للاستثمار، بهدف الوصول إلى التنمية الشاملة.

ولفت إلى أنه يجب النظر إلى ما يحدث فى منطقة الشرق الأوسط ككل، وليس كل دولة على حدة، مشيرًا إلى أن ما يحدث فى سوريا وليبيا وغيرها يؤثر على مصر ويؤثر على دول أوروبا بل والعالم أجمع، لافتًا إلى حاجة الشعوب إلى الاستقرار والتنمية والبحث عن مستقبل أفضل، ومؤكدًا على أن مصر استضافت وتستضيف العديد من أشقائنا من الدول العربية التى تعانى من عدم الاستقرار بجانب قيامها بدورها السياسى فى المنطقة ودورها الاقتصادى داخليًا لتحقيق التنمية لكل من يعيش على الأراضى المصرية.

لقاءات مع شركات وبنوك إيطالية


كما عقد وزير الاستثمار عدة لقاءات ثنائية مع عدد من الشركات الإيطالية العاملة فى مصر والتى ترغب فى الدخول للسوق المصرية فى مجالات الطاقة المتجددة والبتروكيماويات وصناعة سيارات النقل التجارى وصناعة الأسمنت الأبيض، لبحث استثمارات هذه الشركات فى مصر وسبل التوسع فى هذه الاستثمارات، موضحا أن الخطة التنموية تستهدف الوصول لمعدل نمو يصل إلى 7% ورفع متوسط معدل الاستثمار إلى 30% وزيادة نسبة مساهمة قطاع الخدمات فى إجمالى الناتج المحلى وزيادة نسبة مساهمة الصادرات إلى 25% من إجمالى الناتج المحلى وتقليل معدل البطالة إلى 5%.

وأشار أشرف سالمان إلى أنه بإعلان السيد عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية عن تعديلات قانون الاستثمار أرسى بذلك مبادئ جديدة، هدفها إزالة المعوقات التى كانت تمثل تحدياً أمام دخول الاستثمارات عن طريق تقليل عدد الإجراءات والخطوات اللازمة لبدء النشاط.

وأضاف "سالمان" أن هناك إقبالا على الاستثمار فى قطاع البترول والغاز الطبيعى والتعدين فى مصر، لافتًا إلى الكشف الجديد لحقل الغاز الطبيعى بالبحر الأبيض المتوسط والذى يعد من أكبر الحقول باحتياطى يقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعب وهو ما يعادل 5.5 مليار برميل بترول.

كما أشار وزير الاستثمار إلى أن حالة الاستقرار السياسى التى تعيشها مصر وهو ما انعكس على معدلات النمو التى بلغت 4.7% فى التسعة أشهر الأولى من العام المالى 2014/2015 والذى من المتوقع أن يصل إلى 5% للعام المالى الحالين كما انعكس على حجم الاستثمار الأجنبى المباشر الذى بلغ 6.4 مليار دولار فى عام 2015.

وعقد الوزير عددا من اللقاءات مع ممثلى عدد من البنوك الإيطالية والمؤسسات المالية والدكتور ماركو فريولى رئيس الوكالة الإيطالية لائتمان الصادرات لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا SACE والمعنية بمساعدة الشركات على تطوير الأعمال التجارية والاستثمارات الأجنبية تحت تغطية تأمينية.


موضوعات متعلقة..



- سامح شكرى يشارك اليوم بمؤتمر ليبيا الدولى فى إيطاليا










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة