الصحافة الإسبانية: البرازيل تستعد لأسوأ ركود اقتصادى لها فى 80 عاما.. اعتقال تركيا لـ 1300 مهاجر يقربها من الاتحاد الأوروبى.. ترشح المرأة السعودية فى الانتخابات أول خطوة لطريق المساواة بين الجنسين

الأربعاء، 02 ديسمبر 2015 11:48 ص
الصحافة الإسبانية: البرازيل تستعد لأسوأ ركود اقتصادى لها فى 80 عاما.. اعتقال تركيا لـ 1300 مهاجر يقربها من الاتحاد الأوروبى.. ترشح المرأة السعودية فى الانتخابات أول خطوة لطريق المساواة بين الجنسين الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف
اعداد فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الباييس: البرازيل تستعد لأسوأ ركود اقتصادى لها فى 80 عاما


قالت صحيفة الباييس الإسبانية أن البرازيل تغرق أكثر فأكثر فى الركود الذى يبدو أن لا نهاية له فى عام واحد، والبلد الذى قبل عشر سنوات أذهلت العالم تعانى الآن من إنكماش بالاقتصاد بنسبة 4.5% خلال الربع الثالث من العام الحالى مقارنة بنفس الفترة من 2014.

اليوم السابع -12 -2015

وأشارت الصحيفة إلى أن الاقتصاد البرازيلى انخفض بنسبة 4.5% مع عدم وجود أمل فى تحسن، وهو الانتكاس الأكثر عنفا فى السنوات الـ20 ماضية، ويشير بعض المحللين أن البرازيل تستعد لتكون أسوأ ركود فى 80 عاما، ولا شئ ينجو من الغرق.

وأعلنت الحكومة البرازيلية انكماش الناتج المحلى الإجمالى للبلاد بنسبة 1.7% فى الثلاثة أشهر المنتهية فى سبتمبر مقارنة بالربع الثانى من نفس العام.

ويعانى اقتصاد البرازيل من ارتفاع معدل البطالة، وضعف المالية العامة، بالإضافة إلى التوترات السياسية، خاصة فى أعقاب فضيحة الفساد فى شركة "بتروبراس".وتعتبر هذه ضربة جديدة لرئيس البرازيل ديلما روسيف، من الممكن أن هذه الأزمة تكون السبب فى الإطاحة بروسيف فى الإنتخابات القادمة.

وتعتبر روسيف أول امرأة تشغل هذا المنصب، وكانت روسيف فتاة تبلغ 22 عاما عندما كانت تحاكم بعد أن تم اعتقالها وتعذيبها بالكهرباء وإغراقها فى الماء لمدة 22 يوما بتهمة تحريض العسكر الذين كانوا يحكمون البرازيل، تم توقيفها فى يناير 1970 فى ساو باولو بسبب نشاطها السياسى المعارض بعد التحاقها بحزب أقصى اليسار وحكم عليها بالسجن لمدة 6 سنوات.

وكان اسم روسيف على قائمة السجناء الذين قد يحصلون على الأولوية فى إطلاق سراحهم مقابل الإفراج عن رهائن، لكن التبادل لم يجرى أبدا وأنهت فترة عقوبتها إلى الآخر، واستعادت حريتها عام 1972 وفى بداية عام 1980 ساهمت فى إعادة تأسيس الحزب الديموقراطى العمالى وهو حزب يسارى شعبى كان يتزعمه ليونيل بريزولا، والتحقت بعده بحزب العمال عام 1986.

درست روسيف الاقتصاد وهى فى حزب العمال وأيدت التيار المعتدل فيه وفى عام 2002 عينها لولا دى سيلفا وزيرة للمناجم والطاقة فى حكومته واستمرت فى المنصب حتى عام 2005، ثم وزيرة من العام 2005 حتى العام 2010. وترأست حينذاك مجلس إدارة عملاق النفط "بتروبراس.

الباييس: اعتقال تركيا لـ1300 مهاجر يقربها من الاتحاد الأوروبى


سلطت صحيفة الباييس الإسبانية الضوء على اعتقال السلطات التركية نحو 1300 مهاجر بعد اتفاقية الاتحاد الأوروبى التى تلقت فيها أنقرة 3000 مليون يورو، وبالتالى فإن تركيا بدأت فى تنفيذ خططتها بخفض المهاجرين عن طريق اعتقالهم وذلك بأموال الاتحاد الأوروبى.

اليوم السابع -12 -2015

وأشارت الصحيفة إلى أن بروكسيل من الممكن أن تحسن العرض مع تركيا وتكافأها على تقدمها فى منع وصول المهاجرين إلى أوروبا حتى إذا كانت تركيا لجأت لاعتقال هؤلاء المهاجرين، وربما تكون هذه المكافأة وضع انضمامها إلى الاتحاد الأوروبى فى وضع الجد.

وقالت تركيا أن هؤلاء المهاجرين الذين تم اعتقالهم كانوا يعتزمون الإبحار إلى اليونان من مخابئ قرب شواطئ وغابات منعزلة تطل على بحر إيجه، وقال مسئولون فى خفر السواحل أن قوات الأمن اعتقلت مئات السوريين والعراقيين والإيرانيين والأفغان وثلاثة من مهربى البشر بالقرب من بلدة أيفاجيك فى إقليم كاناكالى، وتم نقلهم إلى مركز للترحيل إذ أن بعضهم قد يواجهون الترحيل إلى بلدانهم.

وعبر عدد قياسى من اللاجئين الهاربين من الحرب الأهلية السورية المستمرة منذ أربع سنوات، نحو 500 ألف شخص، وتقول "المنظمة الدولية للهجرة" أن نحو 600 شخص توفوا فى ما بات يسمى ممر شرق المتوسط، وتستضيف تركيا أكثر من مليونى لاجئ سورى فضلا عن آلاف اللاجئين من العراق وأفغانستان.


الموندو:ترشح المرأة السعودية فى الانتخابات أول خطوة لطريق المساواة بين الجنسين


قالت صحيفة الموندو الإسبانية أن المملكة العربية السعودية تشهد 12 ديسمبر الجارى انتخابات بلدية تشارك فيها المرأة السعودية لأول مرة فى التاريخ مما يولد أملا جديدا فى أن تكون هذه خطوة على الطريق نحو المساواة بين المرأة والرجل فى السعودية بعد أن كانت المرأة ممنوعة من الترشح فى أى انتخابات.

اليوم السابع -12 -2015

وأشارت الصحيفة إلى أن على الرغم من أن المرشحات منتقبات وليس لديهن أى صور للتعرف عليهن إلا أنها خطوة جيدة من المملكة العربية السعودية للتوصل للديمقراطية.

وأوضحت الصحيفة أن فى المجتمع السعودى يتم الفصل بين الجنسين، وبالتالى فإن الآن بعد ترشح المرأة فى الانتخابات ستصبح الدعاية الانتخابية صعبة.

وأطلقت السعودية حملات مرشحى الانتخابات البلدية السعودية فى دورتها الثالثة وبمشاركة نسائية لأول مرة بأعداد مرشحين بلغت 6917 مرشحا من بينهم 5938 مرشحا و979 مرشحة، وسيتم إعلان النتائج النهائية 14 ديسمبر.

ويذكر أن أول انتخابات بلدية فى تاريخ السعودية أجريت فى 2005 واقتصر الترشح والتصويت فيها على الرجال فيما جرت ثانى انتخابات تشهدها المملكة عام 2011 وكان مقررا إجراؤها عام 2009 لكنها تأجلت مرتين وتنافس فيها 5324 مرشحا لشغل 1056 مقعدا فى المجالس البلدية، ويبلغ عدد المجالس البلدية 284 مجلسا وعدد أعضائها للدورة الثالثة المقبلة 3159 عضوا.



موضوعات متعلقة:


التوك شو: خالد صلاح: الإخوان على السوشيال ميديا وضعوا صور السيسى بدل رابعة لخداع الشعب.. حلمى بكر: الانتخابات لم تشهد تزويرا وكان بها رشاوى.. "الداخلية": سنواجه أى عمل يعكر صفو الانتخابات بكل حسم

الصحف المصرية: إعادة انتخابية باردة.. مفاجأة: مصر تمتلك فريقاً طبياً وحيداً للأمان النووى.. خطة عمل لاستئناف الرحلات البريطانية.. الحكومة: هيئة الاستثمار الجهة المختصة بتأسيس الشركات

الصحافة الإسرائيلية: الجيش الإسرائيلى ينفذ عمليات فى الأراضى السورية من حين إلى آخر.. تل أبيب اشترت 4 سفن صواريخ لحماية منشأت النفط.. إسرائيل والأردن يعلنان عن مناقصة لربط البحر الأحمر بالمتوسط












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة