وول ستريت جورنال:بنك قطر الوطنى يستحوذ على بنك تركى مقابل 2.94 مليار دولار

الثلاثاء، 22 ديسمبر 2015 12:01 م
وول ستريت جورنال:بنك قطر الوطنى يستحوذ على بنك تركى مقابل 2.94 مليار دولار بنك قطر الوطنى
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، إن بنك قطر الوطنى أعلن اليوم "الثلاثاء" أنه سيشترى البنك الوطنى لليونان – فرع تركيا مقابل 2.94 مليار دولارـ فى أكبر عملية استحواذ من مؤسسة خليجية خارج سوقها المحلى.

وقال بنك قطر الوطنى QNB، الذى يملك نصف صندوق الثروة السيادية فى الإمارة الخليجية، إنه دخل فى اتفاق نهائى مع البنك للاستحواذ على نسبة 99.81% من فرعه، والذى سيتم تمويله من أمواله الخاصة.

وقال البنك، إن روابط تركيا مع باقى المنطقة زادت خلال السنوات الأخيرة مع ارتفاع التجارة مع الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من 5.2 مليار دولار فى عام 2000 إلى 52.2 مليار دولار فى عام 2014.

وأوضح أن الفرع المعروف باسم فينان بنك هو أكبر خامس البنوك الخاصة فى تركيا، وتقدر أصوله بـ29 مليار دولار منها 19.5 مليار دولار قروض، و14.6 مليار دولار ودائع.

وتمت الموافقة على الصفقة، التى من المتوقع أن تتم فى النصف الأول من العام المقبل، من قبل مجلس إدارة كلا البنكين والمجلس العام لصندوق الاستقرار المالى اليونانى.

وأوضحت الصحيفة أن بنك قطر الوطنى ظهر فى السنوات الأخيرة كأكثر البنوك المتعطشة للصفقات فى المنطقة، وقام بعمليات استحواذ مبكرة فى أفريقيا. وطالما أبدى البنك اهتمامه فى تركيا باعتبارها الخطوة المنطقية القادمة للسعى للدخول إلى أسواق أكبر خارج قطر وباقى العالم العربى.



موضوعات متعلقة..



الجارديان:اتهامات لرئيس وزراء قطر السابق بانتهاك حصانته بإبرام صفقات تجارية










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة