كارثة.. نفاد المخزون الاستراتيجى من ألبان الأطفال مرضى التمثيل الغذائى يهدد 1500 مولود بالوفاة والتخلف العقلى .. و"الصحة": الجمارك أفرجت عن شحنة وزعناها على المراكز وطرح مناقصة لتوريد الألبان

الخميس، 03 ديسمبر 2015 08:23 م
كارثة.. نفاد المخزون الاستراتيجى من ألبان الأطفال مرضى التمثيل الغذائى  يهدد 1500 مولود بالوفاة والتخلف العقلى .. و"الصحة": الجمارك أفرجت عن شحنة وزعناها على المراكز وطرح مناقصة لتوريد الألبان الدكتور أحمد عماد وزير الصحة
كتب: وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف تأخير طرح وزارة الصحة والسكان مناقصة توريد ألبان عن مفاجأة من العيار الثقيل، وهى نفاد المخزون الاستراتيجى لألبان الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة المصابين بأمراض التمثيل الغذائى، الذين يقدر عددهم بأكثر من 1000 طفل سنوياً، ليصبح رصيد هذا النوع من الألبان "صفر" منذ شهرين.

الأزمة أزاح الستار عنها خطابات موجهة من مراكز الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة بجامعتى القاهرة وعين شمس لمجلس الوزراء، يستغيثون فيها برئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل لتوفير ألبان الأطفال المتعلقة بالمواليد ذوى الاحتياجات الخاصة، وإلا، فإنهم غير مسئولين عن تعرض 1500 مولود للوفاة أو الإصابة بتخلف عقلى أو أمراض عصبية وتشنجية تؤدى للوفاة حتمياً إذا لم يحصل الأطفال على الألبان.

ألبان الأطفال المرضى بأمراض التمثيل الغذائى بمراكز الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة تحظى بدعم بسيط من الدولة يتراوح من 28 : 30 مليون جنيه سنوياً، وهو مبلغ ضئيل جداً إذا ما قورن بالأسعار الملتهبة لهذا النوع الخاص من الألبان سواء فى الهيئات التابعة لوزارة الصحة أو القطاع الخاص.

والأطفال الذين يعانون من أمراض التمثيل الغذائي يحتاجون ألبان معروفة بأسماء " xmtvi و xlys و ptu "، وإذا لم يحصل هؤلاء الأطفال على هذه الألبان فإنهم يتعرضون للوفاة والإصابة بالتشنجات العصبية أو التخلف العقلى الكامل، كما تصل أسعار هذه الألبان رغم دعمها من 200 جنيه إلى 10 آلاف جنيه، حسب نوعية الألبان التى يستخدمها الطفل وحالته الصحية ومدى احتياجه لها.

ومن جانبه قال الدكتور محمد نور مدير إدارة الأمومة والطفولة بوزارة الصحة سابقاً فى تصريحات لـ "اليوم السابع" إن الألبان الخاصة بالأطفال مرضى التمثيل الغذائى عددهم فى مصر أقل من 1 % سنوياً من جملة الأطفال المولودين سنوياً فى مصر، مشيراً إلى أن هذه الألبان عدم تناولها من جانب الأطفال يعرض حياتهم للخطر والوفاة والإصابة بالتخلف العقلى.

ومن جانبه قال الدكتور محمد نور مدير إدارة الأمومة والطفولة بوزارة الصحة سابقاً، إن هناك بروتينات خاصة فى الألبان العادية ولبن الأم تتسبب لهؤلاء الأطفال فى أخطاء وعيوب فى عمليات التمثيل الغذائى وتسبب لبعضهم الوفاة والبعض الآخر التشنجات العصبية والتخلف العقلى كل حسب حالته المرضية، مشيراً إلى أن هذه الألبان توفرها وزارة الصحة من خلال 3 منافذ أولها مستشفى أبو الريش، وعين شمس والإسكندرية.

وكشف مصدر مسئول بوزارة الصحة أنه فور إثارة القضية فى اجتماع مجلس الوزراء بتاريخ 1 ديسمبر 2015 قامت وزارة الصحة بطرح مناقصة لتوريد الألبان، فى الوقت الذى فيه رصيد الوزارة من هذا النوع من الألبان صفر وتستغرق الوزارة ما لا يقل عن 3 شهور لتوفير الاحتياجات الكاملة للأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة، وهو ما يعرض حياة مئات الأطفال للوفاة أو الإصابة بالتخلف العقلى، مشيراً إلى أن الوزارة وفرت احتياجات بعض المنافذ لمدة أسبوع فقط.

وفى ذات السياق قال خالد مجاهد المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، إن الجمارك أفرجت اليوم عن شحنة من ألبان الأطفال الخاصة بذوى الاحتياجات وتم توزيعها على المراكز من خلال الشركة المصرية للأدوية، كما تم طرح المناقصة العامة لتوفير الألبان لـ 12 % من الأطفال الذين يحتاجون ألبان الأطفال بشكل عام سنوياً، كما أن المخزون الاستراتيجى من هذه الألبان آمن.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة