تفاصيل أزمة أطباء سوهاج والمحافظ.. أيمن عبد المنعم يحيل النقيب للتحقيق لتصريحاته بغلق 80 وحدة صحية.. والنقابة ترد بالمطالبة بإقالة المحافظ وتتهمه بمخالفته للدستور

الأحد، 06 ديسمبر 2015 01:45 م
تفاصيل أزمة أطباء سوهاج والمحافظ.. أيمن عبد المنعم يحيل النقيب للتحقيق لتصريحاته بغلق 80 وحدة صحية.. والنقابة ترد بالمطالبة بإقالة المحافظ وتتهمه بمخالفته للدستور الدكتور أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج
كتبت آيه دعبس - سوهاج - محمود مقبول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وصلت أزمة نقابة أطباء محافظة سوهاج والمحافظ الدكتور أيمن عبد المنعم، إلى طريق مسدود، خاصة بعد القرار الذى أصدره المحافظ بإحالة الدكتور أحمد فوزى نقيب أطباء سوهاج للنيابة للتحقيق معه فى التصريحات التى قالها نقيب الأطباء حول أوجه القصور بالقطاع الطبى بالمحافظة، الأمر الذى ترتب عليه قيام النقابة بعقد جمعية عمومية اليوم للنظر فى الأمر، خاصة بأن الخطاب المقدم من المحافظ لم يعتبره أعضاء النقابة أنه اعتذار.

جمعية عمومية طارئة لبحث الأزمة


وانتهت قرارات الجمعية العمومية الطارئة لنقابة الأطباء البشريين بسوهاج المنعقدة بقاعة نادى اتحاد المهن الطبية بسوهاج، والتى حضرها 250 طبيبا من أصل 750 طبيبا دعوا لعقد الجمعية العمومية إلى عدد من التوصيات وكان من أهمها:

توصيات الجمعية برفض الخطاب المرسل من الدكتور أيمن عبدالمنعم محافظ سوهاج، والذى تلاه سكرتير عام المحافظ لعدم احتوائه على صيغة اعتذار لما حدث من المحافظ بقيامه بإحالة الدكتور أحمد فوزى نقيب أطباء سوهاج إلى النيابة الإدارية، لقيامه بكشف أوجه القصور فى الخدمة الطبية بمحافظة سوهاج.

مطالب إقالة محافظ سوهاج


وجاء القرار الثانى، المطالبة بإقالة الدكتور المحافظ من منصبه، حيث إنه غير أمين على مصالح المواطنين وتسبب فى تدهور المنظومة الصحية بمحافظة سوهاج ورفع توصية بذلك للجهات المعنية والتأكيد على إحالة المحافظ بصفته طبيبا للجنة آداب المهنة بالنقابة العامة للأطباء، وتقديم بلاغ للنائب العام ضد المحافظ لمخالفته نصوص الدستور والقانون، ومخالفته لقسم الوظيفة العامة.

وشملت القرارات قيام جميع الأطباء بالمنشآت الطبية بالمحافظة برصد أوجه القصور بالمستلزمات والأجهزة الطبية والأدوية وتصوير أى مخالفات، وتقديم شكوى بها للنقابة حتى تقوم النقابة بإبلاغ النيابة الإدارية ضد المحافظ بصفته المسئول الأول عن الخدمات الطبية بالمحافظة.

وتنظيم وقفات احتجاجية بجميع المستشفيات بالمحافظة يومياً اعتباراً من يوم الاثنين 13/12/2015م من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 9.30 صباحاً، للمطالبة بإقالة المحافظ بدون توقف تقديم الخدمة الطبية، حرصاً على مصالح المرضى والمواطنين وعقد جلسة تنظيمية يوم الأربعاء يوم الأربعاء 9/12/2015م الساعة 12 ظهراً بقاعة اتحاد المهن الطبية، لتنسيق وتنظيم الوقفات الاحتجاجية السابق ذكرها.

ترجع الأحداث عقب قيام الدكتور أيمن عبد المنعم، محافظ سوهاج، بإحالة الدكتور أحمد فوزى نقيب أطباء سوهاج، إلى التحقيق بالنيابة الإدارية، وذلك لقيامه بكشف أوجه القصور فى المحافظة، مشيرا إلى أن المنظومة الصحية لم تشهد أى تغيير منذ قدومه وتولى منصبه بالمحافظة.

وأشارت النقابة إلى أن ذلك يعد خرقا واضحا لنص المادة رقم 62 من لائحة النقابة المنفذة للقانون رقم 45 لسنة 1969، وتنص على أنه "لا يجوز محاسبة العضو بسبب نشاطه النقابى، وفى حالة وجود أى مخالفات يحال إلى التحقيق بالنقابة العامة للأطباء".

كما طالبت النقابة رئيس الوزراء بالتدخل لحل مشكلة حوافز المناطق النائية بمحافظات سوهاج وقنا والأقصر، والتى أدت إلى عزوف الكثير من شباب الأطباء عن العمل بتلك المحافظات، مشددة على حق جميع أعضائها فى كشف أوجه القصور فى المنظومة الصحية، وأوجه علاجها.

وعلى جانب آخر، أكد الدكتور أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج فى بيان له، على احترامه لجميع أعضاء المهن الطبية والأطباء البشريين ونقيب الأطباء كرمز لهم وأن رقى ونهوض الخدمات الصحية بالمحافظة لن يتم إلا بتضافر جهود جميع أعضاء المهن الطبية ونقبائهم كممثلين ورموز لهم.

جاء ذلك خلال اجتماع المحافظ بأعضاء المهن الطبية بحضور الأستاذ الدكتور نبيل نور الدين رئيس جامعة سوهاج، والدكتور يسرى بيومى وكيل وزارة الصحة بسوهاج، والأستاذ الدكتور أحمد فوزى نقيب أطباء سوهاج، والأستاذ الدكتور أحمد القاضى نقيب الصيادلة بسوهاج، وأ.د. صلاح عبد الكريم نقيب أطباء الأسنان بسوهاج، وأ.د.أحمد راغب نقيب نقابة العلاج الطبيعى، وذلك بنادى أعضاء المهن الطبية بسوهاج.

وأوضح المحافظ أنه كممثل للجهة التنفيذية لا يمكن أن يقوم بمخالفة القانون أو اللوائح، وأن إحالة موضوع تصريحات أ.د.أحمد فوزى نقيب الأطباء إلى النيابة الإدارية لم يكن المقصود اتهام أو تحقيق للنقيب، وإنما لاستبيان حقيقة التصريحات.

إحالة محافظ سوهاج إلى لجنة آداب المهنة


أما الدكتور هانى مهنى عضو مجلس النقابة العامة للأطباء ومقرر لجنة الإعلام، فقد أوضح أن النقابة قررت إحالة الدكتور أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج إلى لجنة آداب المهنة لمخالفته المادة رقم 2 من القانون رقم 45 لسنة 1969 والمادة رقم 62 من اللائحة التنفيذية لنفس القانون، ومخالفته لقسم الوظيفة العامة، ونصوص المواد 1 و 3 و 4 و 37 من لائحة آداب مهنة الطب، وذلك بعد إحالته لنقيب أطباء المحافظة للنيابة الإدارية بعد انتقاده مستوى الخدمة الصحية فى المحافظة.

وأوضح "مهنى" لـ"اليوم السابع" أن الدكتور أحمد فوزى نقيب أطباء سوهاج انتقد إغلاق نحو 80 وحدة صحية بالمحافظة بسبب عجز الأطباء بها على خلفية استبعاد سوهاج وقنا والأٌقصر من المناطق النائية، فلم يكن من المحافظ ردا على ذلك إلا إحالة نقيب أطباء سوهاج للنيابة الإدارية مخالفًا بذلك الدستور والقانون.

وكان الدكتور إيهاب الطاهر الأمين العام لنقابة أطباء مصر، أعلن أن الجمعية العمومية لنقابة أطباء سوهاج، قررت تقديم بلاغ للنائب العام ضد المحافظ لمخالفته المواد 76 و 77 من الدستور، ومخالفته المادة رقم 2 من القانون رقم 45 لسنة 1969 والمادة رقم 62 من اللائحة التنفيذية لنفس القانون، ومخالفته لقسم الوظيفة العامة، والمطالبة بإقالة المحافظ من منصبه لأنه غير أمين على مصالح المواطنين، وتسبب فى انهيار منظومة الصحة بسوهاج.

أما الدكتور أحمد فوزى نقيب أطباء سوهاج، فقد صرح لـ"اليوم السابع" حول قرار الإحالة أن الموضوع كله بيد أطباء الجمعية العمومية بسوهاج، والذين اتخذوا قرار الإحالة ضد محافظ سوهاج.



موضوعات متعلقة ..



- القضاء الإدارى يقضى بشطب عضوية نقيب أطباء الأسنان "الإخوانى"










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة