رئيس لجنة الفيروسات الكبدية: تقديم مواعيد حجز طالبى "سوفالدى" فى 4 محافظات.. وصرف الجرعات لـ30 ألف مريض جديد أواخر فبراير.. وضخ 40 ألف جرعة بـ26 مركزا بالجمهورية.. و4 أدوية جديدة العام الجارى

الجمعة، 13 فبراير 2015 07:15 ص
رئيس لجنة الفيروسات الكبدية: تقديم مواعيد حجز طالبى "سوفالدى" فى 4 محافظات.. وصرف الجرعات لـ30 ألف مريض جديد أواخر فبراير.. وضخ 40 ألف جرعة بـ26 مركزا بالجمهورية.. و4 أدوية جديدة العام الجارى سوفالدى
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور وحيد دوس عميد المعهد القومى للأمراض المتوطنة والكبد رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة والسكان، أنه تم تقديم مواعيد حجز العلاج بعقار سوفالدى لمرضى فيرس سى فى 4 مراكز بالمحافظات شملت قنا وسوهاج ودمنهور والمنصورة.

وقال رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة والسكان، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إن تقديم مواعيد العلاج بالسوفالدى فى المراكز الأربعة سيقلل من قوائم الانتظار للمرضى إلى أكثر من 5 أشهر، مشيراً إلى أنه تمت زيادة عدد الأطباء فى مراكز الكبد لتسهيل الحصول على جرعات سوفالدى.

وأوضح رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة والسكان، أن عدد المرضى الذين سجلوا بياناتهم لطلب الحصول على العلاج بالسوفالدى فى مراكز الكبد بلغ 850 ألف مريض، منهم 24 ألف يقومون بصرف السوفالدى فعليا، مشيراً إلى أنه سيتم صرف العلاج لـ30 ألف من المرضى الجدد أواخر فبراير الجارى.

وأضاف رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، أنه سيتم البدء فى علاج مرضى التليف الكبدى فى المرحلة الثانية F2بداية من أواخر فبراير الجارى، مشيراً إلى أنه تم ضح 40 ألف جرعة من سوفالدى فى مراكز الكبد.

وكشف الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة والسكان، أن لجنة الفيروسات اجتمعت لمناقشة الخريطة المستقبلية لعلاج مرضى فيرس سى خاصة مع ظهور علاجات جديدة، وتحت التسجيل والتسعير، مشيراً إلى أنه لن يتم التعاقد على كميات جديدة من سوفالدى إلا بعد معرفة خريطة الأدوية الجديدة التى ستدخل فى منظومة العلاج مع سوفالدى بشكل ثنائى أو فردى.

وأشار رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة والسكان، إلى أن 3 شركات بدأت فى الإنتاج الفعلى لكنه لم يتم طرحه فى الأسواق قبل موافقة وزارة الصحة وهيئة الرقابة والبحوث الدوائية على التشغيلات المنتجة.

وأوضح رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة والسكان، أن هناك مفاوضات تجرى حاليا مع الشركات المنتجة لعقاقير فيروس سى الجديدة، وهى ثلاثة أدوية يتم التفاوض عليها، وهى: دواء هارفونى ودواء داكلنزا ودواء أوليسيو لعلاج فيروس سى لتخفيض أسعارها وتوفيرها لعلاج مرضى فيروس "سى"، لتدخل فى منظومة العلاج على نفقة الدولة خلال هذا العام، التى ستمكن المريض من العلاج بدون حقن الإنترفيرون وفى فترات أقصر وبنسب شفاء أعلى، موضحاً أن "الأوليسيو" على وشك أن يسجل فى مصر، بجانب دواء داكلنزا الذى سيسجل خلال ثلاثة أشهر.



موضوعات متعلقة :

وزير الصحة: توفير سوفالدى المصرى بمراكز الكبد منتصف مارس بــ 1460 جنيها


نقابة الصيادلة: توفير "سوفالدى المصرى" فى الصيدليات بـ2670 جنيها


وزير الصحة: توفير 300 عبوة من سوفالدى المصرى بالصيدليات بــسعر 2670 للعبوة.. اختبارات مضاعفة للتأكد من كفاءة العقار حفاظًا على المرضى.. ولجنة الفيروسات الكبدية": يجب أخذ الإنترفيرون مع السوفالدى













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة