الجامعات المصرية تتقدم فى التصنيف العالمى للترتيب 42 بدلا من 66

السبت، 14 فبراير 2015 11:04 م
الجامعات المصرية تتقدم فى التصنيف العالمى للترتيب 42 بدلا من 66 أحمد السعيد طلبة مدير إدارة المشروعات بوزارة التعليم العالى
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور أحمد السعيد طلبة، مدير وحدة إدارة المشروعات بوزارة التعليم العالى، أن تقدم تصنيف الجامعات المصرية فى آخر إصدارات مؤشر ويبومتركس أدى إلى حصول مؤسسات التعليم العالى فى مصر على ترتيب 42 على مستوى العالم بعد أن كان فى الترتيب 66 منذ عام واحد فقط، وطبقا لهذا التصنيف تحتل مصر الترتيب الثانى إفريقيا بعد جنوب أفريقيا، والثانى عربيا بعد المملكة العربية السعودية.

واحتفظت جامعة القاهرة بمكانتها ضمن أفضل خمسمائة جامعة على مستوى العالم فى آخر إصدار لمؤشر ويب ميتريكس فى فبراير 2015، وهو المؤشر الذى يقيم الخدمات التعليمية والبحثية لـ 25 ألف جامعة على مستوى العالم من خلال شبكة الإنترنت.

وشهد آخر إصدار تقدم ترتيب معظم الجامعات المصرية الحكومية وعلى وجه الخصوص الجامعات الناشئة، فلأول مرة تدخل جامعة مدينة السادات ضمن هذا التقييم وتسبق أكثر من ستة آلاف جامعة، كما تقدمت جامعة كفر الشيخ بأكثر من 1500 مركز، وجامعة دمياط تقدمت بألف وأربعمائة مركز، واستعادت جامعة عين شمس جزءًا من مكانتها بتحسن ترتيبها بـ 500 مركز عن الإصدارات السابقة.

وعلى المستوى العربى احتلت جامعة القاهرة المرتبة الثانية، وجامعة المنصورة المرتبة الثامنة وجامعة بنها والإسكندرية الترتيب الثانى عشر والثالث عشر على التوالى، كما ضمت أفضل خمسين جامعة عربيا أيضا جامعات الزقازيق وأسيوط وكفر الشيخ والمنيا وحلوان وعين شمس وطنطا.

كما شملت قائمة أفضل مائة جامعة عربية أيضًا جامعات المنوفية والفيوم وجنوب الوادي، ولأول مرة تحقق جامعة سوهاج تقدما وتلتحق بقائمة أفضل مائة جامعة عربية.

يذكر أن وزارة التعليم العالى ممثلة فى وحدة إدارة المشروعات أنشئت منذ عدة سنوات مشروع البوابات الإلكترونية بالجامعات المصرية بهدف وصول الجامعات المصرية للمكانة الحقيقية لها، وتوفير المحتوى الإلكترونى اللازم للتقييم، وتوفر الوزارة الدعم المالى والفنى لأكثر من خمسمائة مهندس ومسئول محتوى على مستوى الجامعات المصرية مما كان له أثره فى التقدم المستمر فى ترتيب الجامعات الحكومية المصرية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

العربي

الجامعات المصرية افضل من ناحية التعليم هل هذا المقصود وعلى اى اساس

عدد الردود 0

بواسطة:

د فوزي رمضان

الف مبروك لجامعه الزقازيق

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة