دراسة: بعض الناجين من السكتة الدماغية قد يتعرضون للإصابة بالسرطان

السبت، 14 فبراير 2015 06:50 ص
دراسة: بعض الناجين من السكتة الدماغية قد يتعرضون للإصابة بالسرطان المخ - صورة أرشيفية
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أشارت دراسة علمية حديثة، نشرت مؤخراً عبر الموقع الطبى الأمريكى “Health Day News”، إلى أن كبار السن الذين نجوا من السكتة الدماغية قد يكونوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان المخ خلال السنوات القليلة المقبلة فى حياتهم.

ولتأكيد نتائج الدراسة تتبع الباحثون ما يقرب من 3700 شخص من الناجين من السكتات الدماغية الإقفارية، وذلك على مدى عامين كاملين.

ووجد الباحثون أنه قد تم تشخيص 2% من الناجين من السكتة الدماغية بمرض السرطان، ووجد الباحثون أيضاً أن خطر التعرض للإصابة بالسرطان كان أعلى لدى البالغين وخاصة ً كبار السن بنسبة 40%.

وقال الخبراء إنه من غير الواضح سبب ارتفاع خطر الإصابة بالسرطان لدى هؤلاء الأشخاص، لكن الجمعية الأمريكية وجدت أن عوامل الخطر التى تكمن وراء السكتة الدماغية وبعض أنواع السرطان، تتمثل فى التدخين أو العادات الغذائية غير الصحية خلال حياتهم.

وقال الدكتور فيليب جيوليك، وهو متخصص فى علاج السكتة الدماغية بجامعة ولاية ميشيجين فى جراند رابيدز، أن السبب الأكثر شيوعا لدى الأشخاص الذين نجوا من السكتة الدماغية وأصيبوا بالسرطان يكمن فى تجلط الدم فى الشرايين التى تغذى الدماغ.

ونصح جيوليك المرضى الناجين من السكتة الدماغية بتناول الأسبرين يومياً للحد من فرص الإصابة بسكتة دماغية أخرى وخفض خطر الإصابة بسرطان المخ.

ويتشرف اليوم السابع بتلقى أسئلتكم واستفساراتكم الطبية عبر الإيميل التالى Health@youm7.com


موضوعات متعلقة


انخفاض ضغط الدم يقلل من خطر السكتة الدماغية

الاكتئاب يتسبب فى مشاكل النوم لدى المرضى الناجين من السكتة الدماغية








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة