طبيب أطفال يوضح الأخطار التى يتعرض لها "الأطفال المبتسرين" وطرق علاجها

الإثنين، 16 فبراير 2015 04:03 م
طبيب أطفال يوضح الأخطار التى يتعرض لها "الأطفال المبتسرين" وطرق علاجها اطفال مبتسرين - ألارشيفية
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نسمع كثيرا فى تلك الأيام عن الأطفال المبتسرين، ويجهل الكثيرون معنى هذا الاسم الذى يطلق على هؤلاء الأطفال، وما هى المخاطر التى يمكن أن تحدث لهم.

وفى هذا السياق، يشير الدكتور أحمد القبانى طبيب الأطفال فى مستشفى الجلاء التعليمى، أن مصطلح "الأطفال المبتسرين" يطلق على الأطفال الذين يتم ولادتهم قبل الشهر التاسع، وينطبق عليهم المثل الشائع "أولاد سبعة".

ويعرض د.أحمد، بعض المشاكل التى يعانى منها "أولاد سبعة"، أو "الأطفال المبتسرين" و هى:

1- نظرا لولادتهم قبل موعدهم المفترض، فإنهم يعانون من نقص فى الوزن الطبيعى للولادة، والذى يتراوح ما بين 2.5 إلى 3.5 كيلو، وتتراوح أوزانهم بين 1.5 إلى 2.5 كيلو، وفى حالة ولادة طفل يقل وزنه عن 1.5 كجم فلابد من دخوله إلى الحضانة، لأنه يعانى من نقص شديد فى الوزن، كما أنه يكون أكثر عرضة لانخفاض درجة حرارة الجسم فى أى وقت.

2- هؤلاء الأطفال يكونون أكثر عرض للولادة دون اكتمال فى الرئة، وذلك يرجع إلى أن الحويصلات الهوائية التى يدخل فى تكونها مادة تنتمى إلى فئة "السيرفاكتانت surfactant" التى تقلل التوتر السطحى وتساعد على افتتاح هذه الحويصلات، وخاصة ً أن هذا الانسداد ينتج عنه صعوبة فى التنفس.

3- صعوبة التنفس تنقسم إلى 4 درجات، وعلى حسب درجة صعوبة التنفس يتم تحديد كمية الأكسجين التى يحتاج لها الطفل.

4- وفى حالة الولادة المبكرة، يتم حقن مادة "السيرفاكتانت" فى الرئة، للحد من الإصابة بصعوبة فى التنفس.

5- يكون هؤلاء الأطفال أكثر عرضة للتعرض لعيوب خلقية فى القلب، أو التعرض لنزيف فى المخ، أو عدم استقرار فى الدورة الدموية، نقص فى سكر الدم، تسمم فى الدم.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة