استشارى أطفال يحذر من عادات خاطئة يفعلها الطفل بسبب تعرضه للضغط النفسى

الإثنين، 02 فبراير 2015 12:08 ص
استشارى أطفال يحذر من عادات خاطئة يفعلها الطفل بسبب تعرضه للضغط النفسى صورة ارشيفية
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الكثير من الآباء والأمهات يعانون ويتعرضون للحرج بسبب التصرفات والعادات السيئة، التى يقوم بها أطفالهم، والتى تكون نتيجة لإصابتهم ببعض الاضطرابات النفسية.

ويقول الدكتور رفيق شوقى عطا لله استشارى طب الأطفال، إن الصغار قد يلجأون لبعض التصرفات والعادات السيئة، نتيجة لتعرضهم للضغط النفسى أو الإرهاق والإحباط أو شعورهم بعدم الأمان، لافتًا أن قيام الطفل ببعض العادات السيئة يتسبب فى شعور بالراحة والهدوء، ويجب على الوالدين أن يدركوا فى الوقت نفسه أن هذه العادات ليست مرضًا عضويًا أو مشكلة مزمنة يعانى منها الطفل، ولكنها مع مرور الوقت سوف تختفى ويتغلب عليها الطفل.

يذكر د.رفيق، أن من العادات السيئة التى يفعلها الأطفال، مثل مص الأصابع وغالبًا ما تبدأ فى الشهور الأولى من حياة الطفل، كما أن معظم الأطفال يتوقفوا عنها خلال السنة الأولى من عمرهم، لكن الكثير منهم يستمروا فى ممارستها حتى عمر 5 سنوات، مشيرًا أن عادة مص الأصابع تهدئ الطفل وتساعده على النوم، لكنها تؤدى إلى حدوث بروز فى الفك العلوى والأسنان.

يتابع استشارى طب الأطفال، أن من العادات السيئة الأخرى عند الأطفال الجز على الأسنان، ويظهر ذلك خلال فترة النوم ابتداءً من سن 6 شهور، وفى معظم الأحيان تختفى عند سن 5 سنوات بالتزامن مع بداية ظهور الأسنان الدائمة، ومن العادات الأخرى التى يفعلها الأطفال قضم الأظافر التى قد تؤدى إلى حدوث التهاب ونزيف فى الأصابع.

وأوضح د. رفيق، أن من العادات الخاطئة الأخرى التى يفعلها الأطفال: تنظيف الأنف والمخاط المتواجد بها باليد، مضيفًا أن هذه العادات السيئة عندما يشعر الطفل بعدم الاهتمام به، وعند افتقاده للشعور بالدفئ والحنان والكافى، من والديه، أو فى حالة وجود مولود جديد فيأخذ كل الاهتمام من الأسرة، لذا يقوم الطفل بفعل عادات خاطئة لجذب انتباه والديه، لذا يجب على الأهل مساعدة الطفل ومنحه الاهتمام الكافى حتى يتخلص من هذه العادات السيئة مع توجيهه بعدم فعل هذه الأشياء وتشجيعه بالتوقف عنها وعدم الافتخار بها.

الموضوعات المتعلقة:
سوء علاقة الزوجين مسئول عن إصابة طفلهما باضطرابات نفسية










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة