خضراوات ورقية تهملين شراءها لغلاء ثمنها وجهلا بقيمتها الغذائية.. البروكلى ملك الخضراوات.. والكرفس أبرز الإضافات.. والشيكوريا والسليس أساس الجسم السليم والرشاقة الدائمة.. وطرق صحية للاستفادة بفوائدها

الإثنين، 02 فبراير 2015 03:04 م
خضراوات ورقية تهملين شراءها لغلاء ثمنها وجهلا بقيمتها الغذائية.. البروكلى ملك الخضراوات.. والكرفس أبرز الإضافات.. والشيكوريا والسليس أساس الجسم السليم والرشاقة الدائمة.. وطرق صحية للاستفادة بفوائدها صورة ارشيفية
كتبت مروة محمود إلياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نحن المصريون لدينا أنماط غذائية لا نبرحها لأجيال!، فالكثير منا لا يغير عاداته الغذائية ونوعيات وكميات الطعام التى اعتاد تناولها فى بيت عائلته، وبتعاقب الأجيال تظل النوعيات والعادات الغذائية مستمرة معنا..دون أدنى تغيير أو ابتكار يجاذف به أحدانا!، دون معرفة السبب.

الخضراوات الورقية مظلومة مع المصريين
الخضراوات الورقية تحتل مرتبة هامة فى طعام المصريين، ولكن! نوعيات دون غيرها، فى ظل تجاهل شديد وقاس لبعض الخضراوات التى لا تجد من يبتاعها، على الرغم من فوائدها الجمة، وقدرتها على إمداد الجسم بكل ما يحتاج من ألياف ومعادن وعناصر تفتقر إليها نوعيات الطعام الأخرى.

ونخص بالحديث الخضراوات الورقية، وحسبما تتحدث الدكتورة رانيا شريف أخصائية التغذية والطهى، فأشهر الخضراوات الورقية التى يهتم بتناولها المصريون، الخس على مر العصور، والبقدونش، لقدرتهما على الإمداد بالعناصر والألياف الهامة للجسم، ولإضافتهما الدائمة على السلطات بأنواعها، ولمذاقهما الرائع وفوائدهما الجمة، كذا الجرجير الذى يعده البعض منشطا جنسيا طبيعيا وزهيد الثمن وسهل الحصول عليه، فهو بالفعل قادر على زيادة القدرة الجنسية للرجال.

أنواع غير شائعة من الخضراوات الورقية..فوائدها هائلة
فى حين يؤكد الدكتور محمد المنيسى، استشارى الجهاز الهضمى والكبد بقصر العينى، وعضو جمعية أمراض الباطنة، على ضرورة أن يبدأ المصريون فى اكتشاف المزيد من الخضراوات المتوفرة فى الأسواق المصرية بالفعل والتى تفيد الجسم، وتمده بفوائد وعناصر لا حصر لها، كما أن التركيز على نوعيات محددة من الخضراوات بالفعل مفيد، لكنه فى الوقت ذاته يحرم الجسم من نوعيات لا حصر لها من الفوائد.

الشبت..الخضار المظلوم
وتابع "محمد" مؤكدا على تجاهل الكثيرين لتناول الشبت لمذاقه اللاذع وغير المحبب للبعض خاصة الأطفال، فى حين أنه يفيد بشدة فى الرشاقة والحفاظ على الجسم من زيادة الدهون، كما أنه يحافظ على الأمعاء نقية لا تعانى من مشكلة، فهو ناعم على المعدة منظفا لها وسهل الهضم، ويفيد عصر الشبت فى زيادة الحيوية والطاقة للجسم والأمعاء، كما يستخرج منه الزيت الخاص به وبذوره التى تستخدم فى الكثير من الاستخدامات والفوائد أهمها الفوائد التجميلية، الخاصة بتجميل البشرة والأظافر.

الكرفس ملك الخضراوات
وأوضح أن الكرفس من أكثر الخضراوات المظلومة مع المصريين، فهو من أكثر الخضراوات احتواء على الكربوهيدرات المفيدة، والتى يطلبها الجسم فى حصته، كما أنه يساعد على إنقاص الوزن، ويحافظ على نسبة الكوليسترول فى الدم، واحتواؤه على العديد من الفيتامينات والعناصر المفيدة للجسم يجعله فى عداد ملوك الخضراوات، وزعيما على رأسها، لأنه يحفظ النضارة والحيوية لبشرة الجسم، كما أنه إضافة رائعة للمرق، والأطعمة النشوية، مما يعطيها فائدة وقيمة، فهو يحافظ على النضارة والشباب فهو يواجه أكسدة الجسم، كعامل مضاد قوى للأكسدة.

البروكلى مفيد للجسم
فى حين يلعب البروكلى دورا أساسيا فى الحفاظ على نسبة الأوميجا 3 التى يحتاجها الجسم، والذى يريد الحصول عليها على الدوام وبشكل دائم، ويخاف الكثير منا من ابتياعه خوفا من ارتفاع ثمنه، على الرغم من انتشاره فى الأسواق الشعبية، وانخفاض ثمنه بالفعل، فقط قم بتجربة شرائه وتناوله.

الشيكوريا مليئة بالأملاح المعدنية المفيدة
ولعل السليس والشيكوريا والتى لا تنتشر فى الأسواق المصرية بكثرة ولكنها تنتشر فى الأسواق الشعبية الخاصة بالفلاحين وأصحاب الأراضى الزراعية، من أفضل الأطعمة التى كان يعتمد عليها الفلاح المصرى، والتى تعد إضافة رائعة لمائدته وتمده بالأملاح المعدنية نظرا لغناها بها، وبمعادن وفيتامينات لا مثيل لها، كما أنها سهلة الهضم، ولذيذة الطعم، وتحافظ على الوزن وتبطن الأمعاء ولا تؤذيها.


موضوعات متعلقة..


استخدامات البيكربونات الصوديوم التى لا تعلمها.. مش بس منظف للصحون.. تشطيف مهبلى آمن ينصح به الأطباء.. مبيض رائع للأسنان.. وملمع للفضة.. ويمكن استخدامه لصنفرة الجسم بفاعلية وآمان


عائلة "الصويا" الطعام المثالى للفتيات والسيدات.. مفجر أنوثة طبيعى دون الحاجة لعمليات التجميل.. منشط جنسى طبيعى.. ويجعل الإناث يتمتعن بقوام مثالى.. ويعزز الصحة الإنجابية والجنسية

تعرف على استخدامات مثيرة وغير متوقعة لـ"الجلسرين" الطبيعى.. مقشر للبشرة.. ومهدئ للتشققات.. يعمل على التئام الجروح.. ومنشط للدورة الدموية.. ويعمل على إظهار الحمرة الطبيعية للجسم.. ومزيل جيد للماكياج









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة