بنود اتفاقية "التكاليف" بين المستثمرين و"الكهرباء" تشمل تحصيل 502 ألف جنيه عن كل ميجا وات من كل مستثمر.. ومصدر: المصرية لنقل الكهرباء تحصل 2 مليار و800 مليون جنيه لتوليد 4300 ميجا وات من الشمس والرياح

السبت، 21 فبراير 2015 07:21 ص
بنود اتفاقية "التكاليف" بين المستثمرين و"الكهرباء" تشمل تحصيل 502 ألف جنيه عن كل ميجا وات من كل مستثمر.. ومصدر: المصرية لنقل الكهرباء تحصل 2 مليار و800 مليون جنيه لتوليد 4300 ميجا وات من الشمس والرياح خلايا طاقة شمسية - صورة أرشيفية
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينفرد "اليوم السابع" بنشر أهم بنود اتفاقية التكاليف التى سيتم توقيعها بين المستثمرين الذين تم اختيارهم لإنشاء محطات شمسية ورياح لتوليد الكهرباء، والذين يبلغ عددهم 136 شركة بواقع 95 تحالف وبين وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية وذلك نهاية الأسبوع القادم تمهيداً للبدء فى تخصيص الأراضى للمستثمرين.

وكشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى أن تخصيص الأراضى للمستثمرين سيكون بأسبقية إنهاء إجراءات إنشاء شركة وسداد المستحقات المالية للشركة المصرية لنقل الكهرباء، نظرًا لأن قانون الطاقة المتجددة ينص على إنشاء 4300 ميجاوات فقط فيما تم اختيار شركات بإجمالى قدرات 4550 ميجاوات.

وأضاف المصدر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء أوشكت على الانتهاء من وضع بنود إتفاقية "التكليف" الخاصة بمشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، لافتاً إلى أنها ستعرضها على المستثمرين نهاية الأسبوع الجارى لتوقيعها معهم.

وأكد المصدر أن اتفاقية "التكاليف" التى سيتم توقيعها الأسبوع الجارى مع المستثمرين تشير إلى تحمل المستثمر تكلفة إنشاء محطة محولات خاصة بالمحطة الشمسية أو الرياح وتكلفة رصف الطرق المودية للمحطة.

وتابع المصدر أن اتفاقية التكاليف تنص على قيام كل شركة بسداد نصف مليون جنيه عن كل ميجاوات لتقوم بإنشاء محطة محاولات خاصة بالمحطة الشمسية أو الرياح التى سيتم إنشاؤها علاوة على 2000 جنيه عن كل ميجا وات لرصف الطرق المودية للمحطة.

وأوضح المصدر أن إجمالى المبالغ التى ستحصلها الشركة المصرية لنقل الكهرباء من المستثمرين المؤهلين لتوليد 4300 ميجاوات من الطاقة الشمسية والرياح 2 مليار و8 ملايين و750 ألف جنيه قيمة إنشاء محطات المحولات ورصف الطرق، موضحاً أن الأولوية لمن ينتهى من سداد مستحقات شركة النقل.

وقال المصدر: "على سبيل المثال إذا كان المستثمر سيقوم بإنشاء محطة طاقة شمسية أو رياح بقدرة 50 ميجا وات سيسدد 25 مليون جنيه للشركة المصرية لنقل الكهرباء قيمة رصف الطرق المودية للمحطة".

وأوضح المصدر أن التكلفة الأستثمارية للمرحلة الأولى تصل إلى 6 مليارات دولار، موضحًا أن المرحلة الأولى ستكون بمنطقتى خليج السويس وكوم أمبو "ببيان وفارس"، والتى تبلغ إجمالى مساحة الأراضى المخصصة للهيئة بهذه المناطق إلى 1465 كيلو متر مربع.

وأشار المصدر، إلى أن المرحلة الأولى من المشاريع ستكون بمساحة 328 كيلو متر مربع بمنطقة خليج السويس، لإنشاء مزارع رياح تستوعب قدرات تصل إلى 2000 ميجا، لافتا إلى أنه تم تخصيص مساحة أخرى تصل إلى 37 كيلو متر مربع بكوم أمبو "بيبيان"، لإنشاء محطات شمسية تستوعب قدرات تصل إلى 2300 ميجا وات ويستغرق إنشائها عام واحد فقط.


موضوعات متعلقة:

تفاصيل عرض روسيا لإقامة محطة نووية بمصر.. 7 بنود تميزه عن عروض الدول الأخرى.. وتكلفته 10 مليارات دولار لتوليد 2800 ميجا وات.. مصدر: مكونات المحطة 100% روسية.. وسداد قيمتها بعد تشغيلها









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة