10.5 مليون جنيه استثمارات لنشر نظم الإضاءة الموفرة والكهرباء الشمسية

الإثنين، 23 فبراير 2015 03:00 م
10.5 مليون جنيه استثمارات لنشر نظم الإضاءة الموفرة والكهرباء الشمسية مجلس الوزراء
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت الدكتورة أنهار حجازى رئيس وحدة ترشيد الطاقة بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، إن إجمالى الاستثمار للمشروعات التى سيتم تنفيذها من خلال مبادرة "شمسك يا مصر" حتى 30 يونيو 2015 فى قطاع الأبنية والمرافق فى مصر يبلغ 5،10 مليون جنيه، وأن ما تتحمله المبادرة يبلغ 25،5 مليون جنيه.

وأوضحت - فى تصريحات على هامش مشاركتها فى مؤتمر "مستقبل الطاقة فى مصر.. رؤى – حلول - تنفيذ)، أن هذه المشروعات توفر 2580 كيلوات مركبة من النظم الكهربائية، و5520 ميجاوات ساعة من الكهرباء المنتجة، بينما يبلغ إجمالى الوفر فى قيمة الاستهلاك فى السنة الواحدة نتيجة لذلك مليونا و986 ألف جنيه.

وأشارت فى عرضها للموقف التنفيذى لمبادرة "شمسك يا مصر"، التى أطلقتها الوحدة فى فبراير2014 فى إطار تفعيل قرارات مجلس الوزراء والمجلس الأعلى للطاقة بالعمل على ترشيد الطاقة والتوسع فى استخدام مصادرها المتجددة 2014، إلى أن الوحدة تلقت ما يربو على 300 طلب من المحافظات منها "شمال سيناء، والبحر الأحمر، والقليوبية، والإسماعيلية، وسوهاج، والمنيا.. وكذلك من وزارات وجهات قومية مختلفة، مثل وزارة الخارجية، وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والمجلس القومى للمرأة، ومكتبة الإسكندرية.

ولفتت إلى أن الهدف الإستراتيجى للمبادرة هو توفير البيئة المواتية لتحقيق التوسع التطبيقى لاستخدام النظم المزدوجة للإضاءة الموفرة والكهرباء الشمسية، وإنشاء صناعات محلية للمعدات وشركات لخدمات الطاقة توفر الآلاف من فرص العمل، بالإضافة إلى رفع الوعى العام فى المجال، وأضافت أن مبادرة "شمسك يا مصر" تهدف أيضا إلى توفير الكوادر المدربة فى مجالات تصميم وتركيب وتشغيل النظم المشار اليها.

وعلى المستوى التطبيقى، نوهت الدكتورة أنهار حجازى رئيس وحدة ترشيد الطاقة بالمركز بأن المبادرة تهدف إلى تنفيذ 100 إلى 150 مشروعا من النظم المشار إليها فى المبانى الحكومية وربطها بالشبكات الكهربائية خلال الفترة من 2014 إلى 2015 بقدرات إجمالية تصل إلى 8 آلاف كيلوات، وبما يحقق وفرا فى استهلاك الوقود يمكن أن يصل فى نهاية عام 2015 إلى ما يربو على 9 آلاف طن بترول معادل سنويا.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة