قيادات فلسطينية: اقتحام المسجد الإبراهيمى يجر المنطقة لحرب دينية

الأحد، 15 مارس 2015 04:50 م
قيادات فلسطينية: اقتحام المسجد الإبراهيمى يجر المنطقة لحرب دينية يوسف ادعيس وزير الأوقاف والشئون الدينية الشيخ
رام الله (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استنكرت قيادات دينية فلسطينية بشدة تكرار اقتحامات قادة الأحزاب الإسرائيلية اليمينية المتطرفة للمسجد الإبراهيمى فى مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية، محذرة من أن هذه الاقتحامات "لعب بالنار" وتقود المنطقة إلى حرب دينية.

وقال وزير الأوقاف والشئون الدينية الشيخ يوسف ادعيس فى تصريح صحفى اليوم الأحد إن اقتحام وزير الخارجية الإسرائيلى المتطرف افيجدور ليبرمان للقسم المغتصب من المسجد الإبراهيمى برفقة عدد كبير من أعضاء حزبه "إسرائيل بيتنا"، وقبله المتطرف وزير الاقتصاد نفتالى بينت زعيم حزب "البيت اليهودى" محاولة لاستغلال وضع المسجد الحالى فى الدعاية الانتخابية".

وأضاف ادعيس إن هذه الممارسات ما هى إلا مقدمات لجر المنطقة إلى حرب دينية،مطالبا المجتمع الدولى والمؤسسات الدولية ذات العلاقة مثل اليونسكو بالعمل بشكل سريع لمنع تكرار هذه الممارسات الخطيرة وغير المسئولة.

بدوره،قال قاضى قضاة فلسطين محمود الهباش إن اقتحام ليبرمان للمسجد الإبراهيمى فى مدينة الخليل لعب بالنار ويثير المزيد من العداوة والكراهية والتوتر.

وأكد الهباش فى بيان صحفي، اليوم أن اقتحام الحرم الإبراهيمى من قبل ليبرمان ومن قبله نفتالى بينيت يكشف الوجه الحقيقى لإسرائيل القائم على عدم تقبل الآخر والسير باتجاه وضع اليد ومحو الطابع العربى والإسلامى عن مدينة الخليل وإقحام الفلسطينيين ومقدساتهم فى لعبة الانتخابات الإسرائيلية.

واعتبر أن هذا الاقتحام يكشف أطماع ونوايا الاحتلال الإسرائيلى من خلال الاستيلاء الكامل على الحرم الإبراهيمى خطوة خطوة بعد أن استولت على غالبيته، والتحكم به خاصة أيام الأعياد اليهودية، وهذا يتناقض مع الاتفاقيات والقوانين الدولية التى ضمنت حماية حرية العبادة تحت الاحتلال.

وحذر الهباش من أن استمرار هذه الاقتحامات من قبل الساسة والقيادات الإسرائيلية يمهد الطريق لتنفيذها مجددا داخل المسجد الأقصى من أجل تقسيمه زمانيا ومكانيا على غرار ما يحصل فى الحرم الإبراهيمى فى الخليل.
ودعا كافة المؤسسات والجهات الدولية للجم دولة الاحتلال، ووضع حد لهذه الانتهاكات بحق المقدسات الإسلامية، ومنع تدهور الأوضاع نحو منزلق خطير لا يمكن السيطرة عليه.

فى السياق ذاته،اعتبر مدير أوقاف الخليل إسماعيل أبو الحلاوة أن تواجد الاحتلال فى المسجد الإبراهيمى غير شرعى وزيارة ليبرمان غير شرعية وتصب فى مصلحة الدعاية الانتخابية.

وأكد أن هذه الزيارة تستفز مشاعر المسلمين عامة وأهالى محافظة الخليل خاصة.مشددا على أن المواطنين سيرابطون ويتواجدون فى المسجد حتى زوال الاحتلال الاسرائيلى.

وكان وزير الخارجية الإسرائيلى افيجدور ليبرمان اقتحم اليوم برفقه عدد من أعضاء حزبه "إسرائيل بيتنا" اليمينى المتطرف المسجد الإبراهيمى المقدس لدى المسلمين فى مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة وسط حراسة مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة