"الإخوان" تعلن وفاة والد باسم عودة.. دفاع الجماعة: وزير التموين السابق سيتقدم بطلب لحضور جنازة والده.. وفقيه قانونى: مصلحة السجون لها أن تقبل أو ترفض وفقا لعوامل حماية المتهم

الأربعاء، 15 أبريل 2015 12:16 م
"الإخوان" تعلن وفاة والد باسم عودة.. دفاع الجماعة: وزير التموين السابق سيتقدم بطلب لحضور جنازة والده.. وفقيه قانونى: مصلحة السجون لها أن تقبل أو ترفض وفقا لعوامل حماية المتهم باسم عودة وزير التموين السابق
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الموقع الرسمى لحزب الحرية والعدالة المنحل، إن والد باسم عودة، القيادى الإخوانى ووزير التموين الأسبق، توفى فجر اليوم الأربعاء، فى الوقت الذى أعلنت فيه هيئة الدفاع عن قيادات الإخوان أن "عودة" سيتقدم بطلب لتشييع جنازة والده، فى الوقت الذى أكد فيه خبير قانونى أن من حق مصلحة السجون أن تقبل أو ترفض الطلب.


وفاة والد باسم عودة


وقال الموقع الرسمى للحزب المنحل، أن كمال محمد عودة، والد الدكتور باسم عودة وزير التموين السابق توفى عن عمر يناهز السبعين عاما، وذكر الحزب أن والد عودة سيدفن عقب صلاة الظهر بمسقط رأس العائلة بمحافظة المنوفية.

من جانبها قالت هيئة الدفاع عن قيادات جماعة الإخوان، إن باسم عودة سيتقدم بطلب لمصلحة السجون لحضور جنازة والده المقرر لها ظهر اليوم، باعتبار أن القانون يتيح للمتهم حضور جنازة أقربائه الأوائل.

عودة يطلب حضور جنازة والده


وقال أسامة الحلو، عضو هيئة الدفاع عن قيادات جماعة الإخوان، إن هيئة الدفاع لن تتقدم بطلب إلى مصلحة السجون للسماح لوزير التموين الأسبق بحضور جنازة والده، لأنه ليس من حقها أن تتقدم بالطلب ولكن المتهم هو من يتقدم بنفسه.

وأضاف أسامة الحلو لـ"اليوم السابع"، أن باسم عودة سيتقدم بنفسه بطلب إلى السجون، وفقا للحق القانونى الذى يسمح له بذلك، بحيث يتمكن من حضور الجنازة ظهر اليوم، باعتبار أن القانون يسمح للمتهم أن يكون حاضرًا الجنازة إذا كان المتوفى من الأقارب الأوائل مثل العائلة الوالد أو الوالدة، أو الزوجة أو أحد الأبناء.

من حق الداخلية أن توافق أو ترفض الطلب

فى المقابل قال الدكتور شوقى السيد، الخبير القانونى، إن السماح للمتهم بحضور جنازة والده يرجع إلى تقديرات مصلحة السجون نفسها، ومدى إمكانية تأمينه من عدمه، مشيرا إلى أن مصلحة السجون يحق لها رفض طلب حضور باسم عودة جنازة والده إذا استدعى الأمر ذلك.

وأضاف الخبير القانونى لـ"اليوم السابع"، أن السماح للمتهم بحضور جنازة أحد أقربائه يرتبط بعدة عوامل منها مدى قدرة الداخلية على حماية المتهم، وكذلك احتمالية هروب المتهم من عدمه، إلى جانب مدى خطورة المتهم الذى يتقدم بطلب لحضور الجنازة، وإذا كان له أنصار قد يحدثون مشاكل وأزمات أثناء خروجه.

وتابع شوقى السيد: "رغم أن من حق المتهم تقديم طلب لحضور جنازة والده وفقا للقانون، لكن يحق لمصلحة السجون أن تقبل أو ترفض وفقا للعوامل السابقة، لأن القانون ينص على ضرورة حماية المتهم والحفاظ عليه".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة