بتاكلى أقل وما بتخسيش؟.. اكتشفى الأسباب الخمسة وراء ذلك

الخميس، 30 أبريل 2015 12:08 ص
بتاكلى أقل وما بتخسيش؟.. اكتشفى الأسباب الخمسة وراء ذلك تعرفى على أهم أسباب فشل الرجيم
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هل تحاولين إنقاص وزنك ولكنك تفشلين رغم أنك تأكلين كمية أقل من الطعام وأحيانًا رغم اتباعك النظام الغذائى المناسب بدقة؟ فى هذا التقرير الذى نشرته صحيفة "تايمز الهندية" تكتشفين الأسباب الخمسة وراء ذلك.

-قلة النوم


إذا كنتِ لا تنامين بشكل جيد فإن هذا يسبب خللاً فى إفراز هرمونات الجسم، مما يؤثر على عملية التمثيل الغذائى ويؤدى فى النهاية إلى زيادة الوزن. ويقول الأطباء إن عدم النوم يؤثر على هضم الطعام بشكل طبيعى، إلى جانب ذلك، فإن الأشخاص الذين يعانون الأرق فى كثير من الأحيان دائمًا ما يتناولون وجبة خفيفة خلال الليل أو يشربون القهوة مما يجعل المشكلة أسوأ.

-الاكتئاب


المشكلة هنا ذات شقين، فمعظم الناس تربطهم بالطعام علاقة عاطفية، وعندما يصابون بالاكتئاب يميلون إلى تناول المزيد، أما الشق الثانى فهو مضادات الاكتئاب التى تحفز الشهية.

- زيادة التوتر


عندما تزداد نسبة الأدرينالين فى الجسم وهو هرمون التوتر والخوف، ينتج الجسم المزيد من هرمون الكورتيزول، الذى بدوره يؤدى إلى الجوع. كما أن الناس عند شعورهم بالتوتر يزداد إقبالهم على تناول وجبات جاهزة غير صحية وأخرى خفيفة ذات سعرات حرارية عالية، مما يفاقم المشكلة.

- متلازمة تكيس المبايض


العديد من النساء البدينات يعانين من متلازمة المبيض المتعدد الكيسات أو متلازمة تكيس المبايض لديهن مقاومة للأنسولين تمامًا مثل الأشخاص المصابين بداء السكري، وهو ما يجعل عملية تحويل هرمون التستوستيرون فى المبيضين إلى استروجين صعبة جدًا، بالتالى ترتفع مستويات التستوستيرون فى الجسم وتجعله عاجزًا عن الاستفادة من السعرات الحرارية.

- تناول الطعام ليلاً


أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يستهلكون نفس السعرات الحرارية ولكنهم يأكلونها قبل الذهاب للفراش بساعة أو اثنتين يزيد وزنهم أكثر من أولئك الذين يأكلون فى وقت سابق، وهذا يحدث لأن الجسم يدرك أنهم لا ينشطون لذا يخزن السعرات الحرارية من خلال تحويلها إلى دهون ويستغرق الجسم وقتًا أطول لتحويل هذه الدهون المخزنة إلى طاقة مرة أخرى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة