خارجية كوريا منتقدة خطاب رئيس الوزراء اليابانى أمام الكونجرس: "مؤسف"

الخميس، 30 أبريل 2015 07:35 م
خارجية كوريا منتقدة خطاب رئيس الوزراء اليابانى أمام الكونجرس: "مؤسف" رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى
سول (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نددت وزارة خارجية كوريا الجنوبية اليوم الخميس بالخطاب الذى ألقاه رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى فى الكونجرس الأمريكى أمس، مشيرة إلى أنه فشل فى الاعتذار عن الفظائع التى أرتكبتها اليابان فى زمن الحرب، وأنه أحبط أى فرص لاصلاح العلاقات مع كوريا الجنوبية.

وقالت الخارجية الكورية، ردا على خطاب آبى ، فى بيان اصدرته اليوم وأوردته وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية، إن رئيس الوزراء اليابانى كان يجب عليه أن يستغل هذه المناسبة لكى يعرض المفاهيم التاريخية الصالحة، ولكنه أضاع 45 دقيقة من الخطاب فى تشديده على أهمية العلاقات بين أمريكا واليابان وسعيه لكسب قلوب الجمهور الأمريكي.

وأشارت إلى أنه تطرق لفترة وجيزة إلى القضية التاريخية الإقليمية الناجمة عن الاستعمار الوحشى اليابانى لكوريا خلال الفترة من 1910 إلى 1945 وغيرها من المخالفات التى أرتكبتها اليابان فى زمن الحرب. وعلى الرغم من أنه أعرب عن ندمه العميق إزاء سلوك اليابان خلال الحرب العالمية الثانية، وقال إنه متمسك باعتذار أسلافه، ولكنه لم يقدم اعتذاره الخاص.

وأضافت الوزارة أنه لم يشر مباشرة إلى جرائم الاستعباد الجنسى التى حدثت مع النساء الأسيويات والصينيات وغيرهن فى اليابان..مشيرة إلى أنه كان من الممكن أن يستغل هذا الخطاب كنقطة تحول نحو المصالحة والتعاون مع كوريا الجنوبية ودول أخرى.. قائلة " من الموسف جدا أنه لم يقم بهذ التصورات ولم يقدم اعتذارا صادقا".
وشددت على أن اليابان ينبغى عليها أن تعترف بأخطائها الماضية من أجل حصولها على ثقة المجتمع الدولى ومشاركتها فى إحلال السلام فى العالم، ولكن لا يبدو أنها تهتم بذلك بل أنها تسير فى الأتجاه المعاكس.

ويقدر المؤرخون عدد من تم استعبادهن جنسيا بأكثر من 200 ألف امرأة تبقى منهن على قيد الحياة 53 ضحية كورية جنوبية فقط.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة