بالصور.. ردم أثار مسرح العبد يثير أزمة بالإسكندرية.. أثريون: يطمس آثار العصر الهلنيسى صاحب الـ 323 عاماً قبل الميلاد.. أهالى: عمق الحفر سبب شروخات بالمبانى.. الآثار: تقرير هندسى أكد خطورة الموقع

الأحد، 05 أبريل 2015 01:31 م
بالصور.. ردم أثار مسرح العبد يثير أزمة بالإسكندرية.. أثريون: يطمس آثار العصر الهلنيسى صاحب الـ 323 عاماً قبل الميلاد.. أهالى: عمق الحفر سبب شروخات بالمبانى.. الآثار: تقرير هندسى أكد خطورة الموقع الموقع الأثرى لمسرح العبد بكامب شيزار
الإسكندرية ـ جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثار قرار صادر من وزارة الآثار بإخلاء الموقع الأثرى "مسرح العبد" بمنطقة كامب شيزار بالإسكندرية، أزمة كبرى، حيث أعرب عدد من الأثريين عن استيائهم للقرار لما تمثله تلك المنطقة الأثرية من أهمية تاريخية، بعدما تم استخراج قطع أثرية فريدة منها مصنعة من الألباستر والفخار من العصر الهيلينستى، وناشدوا وزارة الآثار والأجهزة المعنية الرجوع عن هذا القرار الذى سيدمر جزءا مهما من تاريخ الإسكندرية الذى لم يتبق منه الكثير، حيث سيتم الردم على حفائر العصر الهيلينستى بأكلمة.
اليوم السابع -4 -2015
الموقع الأثرى لمسرح العبد بكامب شيزار

شكاوى سكان المنطقة


فيما تقدم عدد من سكان المنطقة المجاورة للموقع الأثرى بشكاوى عديدة إلى هيئة الآثار بالإسكندرية، تطالب بضرورة ردم الموقع، حيث بدأ عمق الحفر يمثل خطورة على المبانى المجاورة له لتفريغ التربة من أسفل تلك المبانى.
اليوم السابع -4 -2015
آثار تعود إلى العصر الرومانى

وأشار سيد مصطفى حسين، أحد سكان المنطقة المجاورة للموقع الأثرى، لليوم السابع، إلى أن الوضع يثير قلق سكان المنطقة ككل، وبدأت بعض التشققات فى عدد من المبانى المجاورة تثير قلق السكان وتطالب الدولة بالتدخل للحفاظ على أرواح المواطنين قبل أن تقع كارثة انهيار فى أحد المبانى المجاورة، خاصة، لافتاً إلى أن الحفر بالموقع الأثرى وصل إلى أعماق كبيرة قد تتسبب فى خلخلة التربة بالمنطقة كلها.
اليوم السابع -4 -2015
بعض نماذج الحفائر التى تم استخراجها

قال الدكتور محمد مصطفى، مشرف الإدارة المركزية للآثار الغارقة، إن الموقع تم اكتشافه عام 2013، وظهرت فيه دفانات من العصر الرومانى وبدايات العصر الهيلينستى يعود إلى عام 323 قبل الميلاد، والمقبرة تندرج تحت قائمة المقابر الشرقية الموجودة على ساحل الإسكندرية، موضحا أن ما تم الكشف عنه إلى الآن هو دفانات العصر الرومانى فقط، ولم يتم استكمال الحفر لاستخراج آثار العصر الهلنيسى.
اليوم السابع -4 -2015
الموقع الأثرى من أعلى وأعماق الحفر

مدير آثار غرب الإسكندرية: أرض ملك المواطنين


من جانبه قال مصطفى رشدى، مدير عام الآثار بغرب الدلتا والإسكندرية لليوم السابع، إن المنطقة الأثرية تقع على مساحة 1288 مترا، وهى ملك لمواطنين داخل كردون المبانى، ونقلت تبعيتها للهيئة نظرا لاكتشاف آثار بها، وتم بالفعل استخراج حفائر أثرية منها تعود إلى العصر الرومانى، تم نقلها إلى المخازن المتحفية بالإسكندرية وإحالة جزء إلى لجنة للترميم و لجنة أخرى لإعادة عرضها.
اليوم السابع -4 -2015
مقابر الموقع الأثرى

وكشف لليوم السابع عن أن تقرير الإدارة الهندسية التابعة لوزارة الآثار، أكد على أن العمق الذى تم حفره لاستخراج القطع الأثرية يمثل خطورة على المبانى المجاورة، ولابد سرعة ردم الموقع.

وأضاف "بناء علية صدر قرار من وزارة الآثار بإخلاء الموقع، ونقل بعض القطع الأثرية التى يمكن نقلها، واستبعاد نقل القطع الأخرى التى بها شروخ وغير كاملة ومبنية من الطوب، حيث سيكون هناك صعوبة فى نقلها وإعادة تركيبها".

اليوم السابع -4 -2015
نقوش على جدارية تعود إلى العصر الرومانى

القرار حفاظ على المبانى المجاورة


وأوضح "رشدى" أن قرار ردم الموقع جاء حفاظا على المبانى المجاورة، وزارة الآثار وافقت على ردم الموقع بعد نقل الحفائر بناء على تقرير هندسى يحذر من خطورة الموقف.

وأشار إلى أن وزارة الآثار تلقت العديد من شكاوى المواطنين بالمبانى المجاورة، حيث إن الحفر بجوار المنازل على أعماق كبيرة يهدد الإنشاءات وينذر بكارثة.

وأكد تشكيل عدة لجان آخرها لجنة الإدارة الهندسية للآثار، والتى قامت برفع تقرير فورى وسريع يفيد بضرورة إخلاء الموقع وردمه.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة