فى عيد ميلاده الـ1045..21 معلومة لا تعرفها عن الأزهر..الشيعة يحبونه رغم تحوله لـ"السنة".. والعثمانيون هدموا منه قبتين ..ناصر أعلن التصدى للعدوان الثلاثى من فوق منبره.. ومنه أعلنت حرب تحرير البوسنة

الثلاثاء، 07 أبريل 2015 01:00 ص
فى عيد ميلاده  الـ1045..21 معلومة لا تعرفها عن الأزهر..الشيعة يحبونه رغم تحوله لـ"السنة".. والعثمانيون هدموا منه قبتين ..ناصر أعلن  التصدى للعدوان الثلاثى من فوق منبره.. ومنه أعلنت حرب تحرير البوسنة الازهر الشريف
كتبت نورهان فتحى وسارة عبد المحسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ولد ليكون كبيراً.. طلابه بالملايين، ومُريدوه يأتون إليه من أقصى بلاد العالم، إنه الجامع الأزهر، الذى يحتفل هذه الأيام بعيد ميلاده الـ1045، حيث تم وضع الحجر الأول فى بنائه 4 إبريل عام 970م، ونلقى الضوء على 20 معلومة لا يعرفها أغلب المصريين عن الجامع الأزهر الشريف.

1 كان الأزهر سيبنى فى حلوان على خط المترو!


اختار جوهر الصقلى أن يبنى القاهرة فى الاتجاه الجنوب الشرقى من المدينة، ولكن المعز أرسل له قائلاً: «أفاتك بناء القاهرة على الساحل؟» حسب كتاب «معجم البلدان» لياقوت الحموى، وما يؤكده الباحث محمود أحمد الباحث بكلية آداب عين شمس، أن المعز أراد بناء القاهرة على تل الرصدة، بالقرب من حلوان، ولكن كان لجوهر الصقلى وجهة نظر مختلفة استند فيها لنظرية طرح النيل.

2 أسماه الفاطميون فى البداية جامع «القاهرة»


الأزهر أول مسجد أنشئ فى مدينة القاهرة، لهذا أطلق عليه جامع القاهرة، بعدها أسماه الفاطميون الأزهر تيمناً بفاطمة الزهراء ابنه الرسول، ومن وقتها والجامع بهذا الاسم.

3 كُفن مشيد الأزهر بـ70 ثوبا


كان جوهر الصقلى مشيد الجامع الأزهر مرفها للغاية، وعندما مات كفنه الفاطميون بـ70 ثوبا محملة بالذهب والفضة.

4 الشيعة يحبونه رغم تحوله إلى «السنة»


بعد 200 عام على تأسيس الفاطميين للجامع الأزهر تمكن صلاح الدين الأيوبى من فتح مصر وتحويل الأزهر من المذهب الشيعى للسنى، ورغم ذلك مازال الشيعة يحبون الأزهر حبا شديدا.

5 العثمانيون هدموا قبتين هروباً من «التشيع»


قبتان أزالهما العثمانيون على الجهتين الشرقية والغربية للمحراب، وتم الاكتفاء بالقبة المركزية فوق كرسى خطيب الجامع، حيث كان المذهب الشيعى يتعمد بناء 3 قباب لمساجده.

6 منع صلاة الجمعة فيه 100عام


مائة عام مرت على الأزهر دون صلاة الجمعة فيه، والسبب صلاح الدين الأيوبى، حيث منع الصلاة فى الأزهر والجامع الحاكم، واستمر هذا الوضع حتى فتحه الظاهر بيبرس عام 1266.

7 اليهودى بن كلس أول من حوله لجامعة


«يعقوب بن يوسف بن كلس» ولد لعائلة يهودية عام 930م، وأتى إلى مصر وعاش فيها، وفى شهر شعبان سنة 356هـ أظهر إسلامه، وهو أول من حول الجامع لجامعة عام 988م.

8 تولى فيه الأفغانى الدعوة للماسونية عام 1877


عام 1877 تولى جمال الدين الأفغانى رئاسة جمعية «ماسون» العربية، ولم تكن تبدو كمنظمة سيئة وقتها، داعياً طلابه وأصدقاءه فى الجامع الأزهر للانضمام للماسونيين.

9 تولى الأحمدى الظواهرى جد زعيم القاعدة أموره


1930 تولى محمد الأحمدى الظواهرى، جد زعيم القاعدة أيمن الظواهرى منصب شيخ الأزهر، وكتب وقتها كتاب العلم والعلماء الذى تمت مصادرته وإحراق نسخه علناً.

10 القمص سرجيوس أول قبطى يخطب فوق منبره


القمص سرجيوس أو «خطيب المنبرين» الذى خطب على منبر الأزهر ومنبر الكنيسة، ويظهر «سرجيوس» بهيئته الحقيقية بفيلم «بين القصرين».

11 رفض شيخه المراغى إصدار فتوى للملك فاروق


طالب الملك فاروق مصطفى المراغى، شيخ الأزهر وقتها، بإصدار فتوى تمنع زواج الملكة فريدة بعده، وعندما رفض «المراغى» قال فاروق: «سأبحث عن رجل دين آخر يصدر هذه الفتوى»، فرد المراغى: «إذاً اعتبرنى مستقيلا حتى تجد هذا الرجل»، لكن كل الشيوخ رفضوا وبقى المراغى فى منصبه.

12 أعلن ناصر منه تصدى مصر للعدوان الثلاثى


«كل واحد شايل سلاحه، كل واحد يقول إنه حيدافع عن بلده» بهذه الكلمات أعلن جمال عبدالناصر تصدى مصر للعدوان الثلاثى من فوق منبر الأزهر 1956.

13 بونابرت والقرضاوى وهنية إرهابيون اعتلوا منبره


مثلما مر العديد من العظماء على منبر الأزهر مر عليه أيضاً غزاة وأعداء وأحياناً إرهابيون، وأبرز هؤلاء نابليون بونابرت والشيخ يوسف القرضاوى، وإسماعيل هنية نائب رئيس حركة حماس الذى أعلنت مصر حركته كحركة إرهابية مؤخراً.

14 أعلنت منه حرب تحرير البوسنة


عندما زار الرئيس على عزت بيجو فيتش فى أوائل التسعينيات مصر، دعا الأزهر العالم الإسلامى للتضامن وتحرير البوسنيين.

15 صافح شيخه رئيس وزراء إسرائيل


«مكنتش أعرفه» بهذه الجملة أنكر محمد سيد طنطاوى شيخ الأزهر وقتها، سلامه على رئيس الوزراء الإسرائيلى شيمون بيريز، مؤكداً أنه لم يتعمد أى ربط بين المؤسسة الدينية والصهاينة.

16 المشايخ الجدد يشرحون بـ«العامية»


يستخدم معظم شيوخ الأزهر اللغة العامية الآن فى شرح الدروس الدينية، الأمر الذى تسبب فى عدم فهم الطلاب الوافدين لبعض أجزاء هذه الدروس المشروحة بالعامية.

17 «أزهر تى فى» تبث دروس الجامع لتتابعها من البيت


أصابت التكنولوجيا الحديثة شيوخ الأزهر بفراغ كبير وحلت التكنولوجيا متمثلة فى قناة «أزهر تى فى» محل الدروس المباشرة للشيوخ الأولين.

18 مكتبة الجامع بها 250000 كتاب


128500 كتاب فى أكثر من 250000 مجلد تقريبا، منها أكثر من 42000 مخطوط فى فنون مختلفة موجودة فى مكتبة الأزهر وحدها.

19 الجامع يحذر رواده من «سرقة الكتب»


«اتقوا الله هذه الكتب للأجانب» تحذير فى أحد الأركان التى اصطفت بها الكتب الأجنبية بالجامع، يطالب المصريين بتقوى الله وعدم الاقتراب من الكتب بحجة أنها مخصصة لغير المصريين.

20 ممنوع دخول الرجال بالشورت


أجنبياً كنت أو مصرياً ستطالب بالحشمة الكاملة وأنت بداخل الأزهر، وحتى الرجال الذين يرتدون «شورت» فوق الركبة يطلب منهم ارتداء «جيبة» قبل الدخول حسبما يؤكد رجال الأمن الموجودين.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد يوسف

تاريخ عريق للأزهر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة