سيدات بدويات بالشيخ زويد ورفح تتحدين الظروف وتنجحن فى تسويق منتجاتهن التراثية.. عرض600 قطعة من منتجات مطرزة وخرزية بجامعة سيناء لدعم الأسر.. وتطلعات لتوسيع دائرة المعارض لتحقيق دخل للأسر

الجمعة، 01 مايو 2015 01:53 م
سيدات بدويات بالشيخ زويد ورفح تتحدين الظروف وتنجحن فى تسويق منتجاتهن التراثية.. عرض600 قطعة من منتجات مطرزة وخرزية بجامعة سيناء لدعم الأسر.. وتطلعات لتوسيع دائرة المعارض لتحقيق دخل للأسر جانب من المعرض
العريش ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نجحت عشرات الأسر والفتيات من مناطق الشيخ زويد فى تحدى الظروف الذى تعيشه مناطقهن فى تسويق منتجاتهن من الأزياء والحلى البدوية المصنوعة يدويا فى المنازل وتحقيق دخل لهن فى معرض أقيم فى جامعة سيناء بالعريش ونظمته جمعية الجورة لخدمة المجتمع بالتعاون مع جامعة سيناء وخلاله تم عرض نحو 600 قطعة من الملابس والمشغولات التراثية وأعمال الخرز المختلفة التى لاقت إقبال الطلبة المصريين والعرب.

المنتجات صنعتها فتيات وسيدات فى منازلهن وفى المشغل


قالت "زينب محمد" مدير مركز تطوير المشغولات اليدوية بجمعية الجورة، ومشرف المعرض، إن المنتجات تابعة للمركز وصنعتها فتيات وسيدات فى منازلهن وفى المشغل ولم تقف الأوضاع التى تعيشها المنطقة، حائلا دون عملية تسويقها، كما لم توهن عزيمتهن فى التصنيع والإنتاج، رغم ماتعيشه من ظروف صعبة، ومن هنا تمت إقامة معرض لهذه المنتجات بقاعة جامعة سيناء افتتحه الدكتور أسامة راتب نائب رئيس الجامعة لشئون الطلاب ولاقى المعرض الذى استمر لمدة 3 أيام إقبالا منقطع النظير من قبل هيئة التدريس بالجامعة والعاملين بها والطلبة الدراسين من مختلف الجنسيات العربية والأجنبية وأبناء المحافظات، وهو ما عاد أثره على هذه الأسر التى قامت بالتصنيع.

15 طالبا من أبناء الشيخ زويد ورفح دعموا الأسر بعرض منتجاتها


وشارك فى دعم الأسر بعرض منتجاتها 15 طالبا من أبناء مركزى الشيخ زويد ورفح الدارسين فى الجامعة، وقال كل من صابر محمد عيد، ومحمد إبراهيم حسان، ومحمد سليمان أبو طويلة من الطلبة المتطوعين، أنهم سعداء لتقديمهم خدمة لهذه الأسر بتوفير مصدر دخل لهم من خلال مصنوعات قامت بإنتاجها الأمهات والأخوات فى المنازل، وهى تمثل منتجا تراثيا وإحياء لحرفة قديمة متجددة وهى التطريز وتصنيع مشغولات من الخرز.

الدكتور أسامة راتب نائب رئيس جامعة سيناء لشئون الطلاب فى المعرض -اليوم السابع -5 -2015
الدكتور أسامة راتب نائب رئيس جامعة سيناء لشئون الطلاب فى المعرض


وأشارت الدكتورة أمل نصر الله ـ المدرس بجامعة سيناء، إلى أن المعرض لاقى استحسان كل زواره وهى خطوة فى إطار خطوات أخرى، وهدفنا دعم منتجاتنا المحلية.

ألوان وأذواق تتناسب مع السوق المحلى والعالمى


وقال عبد القادر مراحيل مسئول العلاقات العامة بجمعية الجورة، إن المعروضات تمثل إنتاج أسر، ولكنها تناسب كل أذواق المجتمع فى شكل تراثى جميل معبر عن هوية وتراث بدو سيناء من حيث التشطيب الجيد مع إدخال ألوان وأذواق جديدة، تتناسب مع السوق على المستوى المحلى وحتى العالمى، وهى من ضمن مشروعات للجمعية لرعاية الأسر التى تتم فى مركز تطوير المشغولات اليدوية بجمعية الجورة، ومتابعة للإنتاج والتشجيع بتنفيذه فى المنازل، لافتا إلى إمكانية المشاركة فى معارض دولية حيث سبق أن شاركت الجمعية فى معرض فيرنكس بفرنسا، كما أنه تم إعداد خطة تسويقية لمنتجات المركز لمدة خمس سنوات بدأت من سنتين، والاستعداد لتوسيع دائرة الأسر المستفيدة من خلال توسيع خطوط الإنتاج .

إقبال على المنتجات -اليوم السابع -5 -2015
إقبال على المنتجات


من جانبه قال " بكر سويلم " مدير جمعية الجورة إنهم يتطلعون لتكرار تجربة معارض المنتجات المحلية للأسر بمناطق الشيخ زويد ورفح فى أكثر من مكان داخل شمال سيناء والقاهرة والمحافظات الأخرى والجامعات معربا عن أمله فى أن تقوم هذه الجهات بدعم الفكرة لتحقيق عائد لهذه الأسر التى أصبحت فى أمس الحاجة لمن يدعمها.

16 نوعا مختلفا من المنتجات المطرزة ومنتجات الخرز -اليوم السابع -5 -2015
16 نوعا مختلفا من المنتجات المطرزة ومنتجات الخرز



موضوعات متعلقة..



- شيوخ"الترابين"يتحدثون لأول مرة لـ"اليوم السابع"عن حربهم ضد"بيت المقدس".. ويكشفون تفاصيل مواجهة الإرهابيين:نحن ذراع الجيش ولسنا ميليشيات.. والإعلاميون الذين يهاجموننا لا يستطيعون أن يعيشوا لحظة بسيناء








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة