الجارديان: الاتحاد الأوروبى قد يستخدم قوات برية لضرب شبكات المهربين بليبيا

الأربعاء، 13 مايو 2015 03:01 م
الجارديان: الاتحاد الأوروبى قد يستخدم قوات برية لضرب شبكات المهربين بليبيا صورة أرشيفية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت صحيفة "الجارديان" البريطانية عن أن الاتحاد الأوروبى يخطط لضرب شبكات التهريب فى ليبيا مع إمكانية استخدام قوات برية على الأراضى الليبية.

وتحدثت الصحيفة عن دراسة إستراتيجية للمهمة مكونة من 19 صفحة، حصلت عليها الجاديان، تركز على حملة جوية وبحرية فى البحر المتوسط وفى المياه الإقليمية الليبية، بمباركة الأمم المتحدة. لكنها تضيف أن العمليات البرية فى ليبيا يمكن أن تكون مطلوبة لتدمير قوارب المهربين وأصولهم.

توقعات بتأييد الخطة


وتقول الدراسة الإستراتيجية التى من المتوقع أن يؤيدها وزراء خارجية الاتحاد الأوروبى يوم الاثنين قبل أن يصدر رؤساء الحكومة أوامر بالمهمة فى قمة الاتحاد الأوروبى فى يونيو المقبل، إن العملية قد تتطلب مجموعة واسعة من القدرات الجوية والبحرية والبرية، وقد يشمل هذا استخبارات ومراقبة واستطلاع ووحدات دورية، بما فى ذلك وحدات قوات خاصة. وتحدث الوثيقة عن عمليات محتملة لتدمير أصول المهربين، وقد يشمل هذا تحرك على طول الساحل فى ميناء أو مرساة للمهربين أو سفن قبل استخدامها.

وقد شدد كبار المسئولين والدبلوماسيين فى بروكسل، الذين تحدثوا سرا عن التخطيط العسكرى، على أنه لا يوجد احتمال لإرسال قوات برية فى ليبيا. إلا أن واضح من الوثيقة التفصيلية أنه قد يكون وجود قوات برية مطلوبا ولم يتم استبعاده.



موضوعات متعلقة..


الجارديان: أوروبا تضع خططا لهجمات عسكرية فى ليبيا لوقف تهريب المهاجرين.. بريطانيا تسعى لتفويض من الأمم المتحدة باستخدام القوة استنادا "للفصل السابع".. وتوقعات بمشاركة 10 دول أوروبية فى العملية العسكري








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة