علاج توقف التنفس أثناء النوم يقلل من خطر الإصابة بالسكر

الخميس، 07 مايو 2015 12:06 ص
علاج توقف التنفس أثناء النوم يقلل من خطر الإصابة بالسكر صورة أرشيفية
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت دراسة علمية حديثة أن علاج توقف التنفس أثناء النوم قد يساعد الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات السكر فى الدم ومن ثم يخفض من خطر الإصابة بمرض السكرى.

• علاج توقف التنفس أثناء النوم
وفى هذا السياق، قالت المؤلفة الرئيسية للدراسة الدكتورة إسراء تسالى، وهى أستاذة الطب فى جامعة شيكاغو، إن علاج توقف التنفس أثناء النوم يمكن أن يقلل من خطر مرض السكرى وأمراض القلب والأوعية الدموية.

ووجد الباحثون أن استخدام جهاز الضغط الهوائى الإيجابى (CPAP) لعلاج توقف التنفس أثناء النوم لمدة ثمانى ساعات يساعد الأشخاص الذين فى مرحلة ما قبل السكرى على تحسين السيطرة على السكر فى الدم ومن ثم يقلل من خطر الإصابة بمرض السكرى.

• خطر الإصابة بالسكرى
يعتبر الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات السكر فى الدم الأعلى من المعتاد الذين ليس لديهم مرض السكرى، هم فى خطر أعلى للإصابة بالسكرى، وتؤثر هذه الحالة على حوالى 57 مليون أمريكى، وفقًا للباحثين.

وأوضح الباحثون أن توقف التنفس أثناء النوم هو اضطراب النوم الذى يتسبب فى انسداد مجرى الهواء العلوى مرارًا وتكرارًا أثناء الليل، وهذا بدوره يعطل الحصول على قسط كافٍ من النوم ويحد مؤقتًا من مستويات الأكسجين.

وأشار الباحثون إلى أن توقف التنفس أثناء النوم شائع بين الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة، ويرفع من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكرى.

وأضاف الباحثون أن توقف التنفس أثناء النوم، قد يرفع من خطر الإصابة بمرض السكرى من نوع 2، الذى يرتبط مع عدد من المضاعفات الخطيرة، بما فى ذلك الأضرار التى تلحق بالأوعية الدموية والعينين والكليتين والأعصاب.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة