وزارة التخطيط تضع اللمسات النهائية لخطة "مارشال" لهيكلة ماسبيرو.. تتضمن تطوير إدارى واقتصادى لجدولة 20 مليار جنيه ديون الاتحاد لدى بنك الاستثمار القومى.. وتوفير 220 مليون شهريا أجور العاملين

الإثنين، 01 يونيو 2015 09:05 م
وزارة التخطيط تضع اللمسات النهائية لخطة "مارشال" لهيكلة ماسبيرو.. تتضمن تطوير إدارى واقتصادى لجدولة 20 مليار جنيه ديون الاتحاد لدى بنك الاستثمار القومى.. وتوفير 220 مليون شهريا أجور العاملين الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
واصلت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، وضع اللمسات النهائية لخطة تطوير اتحاد الإذاعة والتليفزيون، والمعروفة إعلاميا باسم "هيكلة ماسبيرو"، للبدء فى تنفيذها بداية العام المالى المقبل، بهدف تنظيم مصروفات الاتحاد وتنمية موارده لسداد مديونياته البالغة نحو 20 مليار جنيه لدى بنك الاستثمار القومى فقط، وعدم تحمل موازنة الدولة أعباء سداد أجور العاملين به والتى بلغت 220 مليون جنيه شهريا، فضلا عن عودته لتقديم خدمة إعلامية متميزة.

خطة هيكلة ماسبيرو تعتمد على محورين


وكشف مصدر حكومى، أن خطة هيكلة ماسبيرو تعتمد على محورين؛ الأول اقتصادى قائم على الفلسفة التى يتبناها وزير التخطيط الدكتور أشرف العربى فى كافة مشروعاته، وهى تقديم خدمة حكومية مميزة ولكن بمقابل، بمعنى تأهيل ماسبيرو ليصبح إعلام خدمة عامة ولكن يحمل طابع استثمارى بما يضمن له استدامة فى تقديم خدماته دون تحمل موازنة الدولة أية أعباء، بالإضافة إلى حل التشابكات المالية للاتحاد، وجدولة ديونه لدى بنك الاستثمار القومى.

إنشاء شركة النيل للخدمات الفنية


وأضاف المصدر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن هناك عدد كبير من المشروعات التى وضعتها وزارة التخطيط بالتعاون مع مجلس إدارة الاتحاد وخبراء إعلام لتنمية موارد ماسبيرو، من بينها إنشاء شركة جديدة تحمل اسم "شركة النيل للخدمات الفنية"، وذلك لتقديم الخدمات الفنية لاستغلال الطاقات المهدرة سواء الفنية أو البشرية فى توفير موارد للاتحاد، ومشروع لإحلال وتجديد للاستديوهات وشبكات الإرسال الإذاعى للانتقال إلى البث الرقمى، وطلب الاتحاد اعتماد مبلغ 404 مليون جنيه لتنفيذه، والذى من المتوقع أن يوفر مبالغ طائلة للاتحاد فى حالة تنفيذه.

استغلال مخصصات ماسبيرو لزيادة موارده


وأشار المصدر، إلى أن الخطة تتضمن أيضا حصر كامل لكافة مخصصات ماسبيرو من أراضى غير مستغلة من أجل الدخول فى شراكة مع القطاع الخاص لاستغلالها بما يساهم فى تنمية موارد الاتحاد، فضلا عن استغلال أرباح الاتحاد فى مدينة الانتاج الإعلامى والتى وصلت إلى نحو 350 مليون جنيه لتنمية موارد الاتحاد بدلا من ذهابها فى تسديد جزء من الديون لبنك الاستثمار القومى كما هو الحال الآن.

تأسيس قطاع الاستثمار للربط بين الخدمة العامة وشركات ماسبيرو


ولفت المصدر، إلى أنه سيتم تأسيس قطاع الاستثمار للربط بين الخدمة العامة والشركات المملوكة للاتحاد، وبدأ بالفعل القطاع أولى المشروعات بتأسيس شركة راديو النيل التى تحقق أرباحاً تصل إلى 112 مليون جنيه، ويستهدف لترتفع إلى 200 مليون جنيه خلال العام المالى المقبل، مع إطلاق محطات جديدة، وإنشاء أيضا شركة النيل للصحافة والطباعة والنشر والتسويق التى ستوفر 16 مليون جنيه قيمة مطبوعات الاتحاد ومجلة الإذاعة والتليفزيون، وإنشاء شركة النيل للإنتاج الدرامى برأس مال لا يقل عن 500 مليون جنيه، ولكن قد يتم تأجيل إطلاق الأخيرة لحين استقرار الموارد المالية لماسبيرو.

الهيكلة الإدارية لن تتضمن الاستغناء عن العاملين بماسبيرو


أما المحور الثانى الخاص بالهيكلة الإدارية، أكد المصدر، أنه لن يتم الاستغناء عن العمالة بماسبيرو أو المساس بالمستحقات المالية للعاملين بماسبيرو، بل سيتم رفع كفاءة العاملين بماسبيرو من خلال عقد العديد من الدورات للعاملين، فيما نفى المصدر ما تردد حول صدور قرار بفصل القنوات الإقليمية عن ماسبيرو نهائيا ونقل تبعيتها للمحافظات، مشيرا إلى أن خطة التطوير التى شملت تلك القنوات بدأت تؤتى بثمارها حيث حقق القطاع أرباح بلغت نصف مليون جنيه خلال الثلاث شهور الماضية.

فتح الباب للمعاش المبكر لتخفيض العاملين بماسبيرو


وحول تخفيض عدد العاملين بمبنى ماسبيرو والذى وصل عددهم إلى 37 ألف موظف، علق المصدر قائلا: "المؤكد عدم الاستغناء عن أى من العاملين الحاليين، ولكن سيتم فتح الباب للمعاش المبكر لتخفيض عدد العاملين مثلما هو الحال فى قانون الخدمة المدنية"، لافتا إلى أن خطة الهيكلة سيتم تنفيذها على مدار 5 سنوات.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة