قمة فى نيجيريا لتشكيل القوة الاقليمية لمحاربة بوكو حرام

الخميس، 11 يونيو 2015 12:52 م
قمة فى نيجيريا لتشكيل القوة الاقليمية لمحاربة بوكو حرام الرئيس النيجيرى الجديد محمد بخارى
ابوجا (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


يستضيف الرئيس النيجيرى الجديد محمد بخارى الخميس رؤساء البلدان المجاورة لوضع اللمسات الاخيرة على تشكيل قوة اقليمية قوامها تسعة الاف رجل بهدف القضاء على تمرد مجموعة بوكو حرام.

ويلتقى رؤساء دول وحكومات تشاد والكاميرون والنيجر وبنين، الرئيس بخارى فى ابوجا، العاصمة الفيدرالية النيجيرية. وقد تم الاعداد لهذا الاجتماع بمناقشات تمهيدية استمرت يومين بين وزراء الدفاع والقادة العسكريين فى هذه البلدان.

وقد تعهد محمد بخاري، الجنرال السابق الذى تسلم مهام منصبه فى 29 مايو، بالتغلب على تمرد بوكو حرام المستمر منذ فترة طويلة، واسفر عن اكثر من 15 الف قتيل منذ ست سنوات. وفور تسلمه مهام منصبه، قام بزيارة حليفيه فى تشاد والنيجر. ثم زار مجموعة السبع فى المانيا فى نهاية الاسبوع الماضي، من اجل دعوة قادة البلدان الغنية الى زيادة دعمهم له من اجل قتال الاسلاميين.

وامر ايضا بنقل مركز القيادة العسكرية النيجيرية من ابوجا الى مدينة مايدوغورى الكبيرة فى شمال شرق البلاد، معقل التمرد.

وتتناقض حيوية بخارى (72 عاما) مع سنوات التقاعس خلال فترة رئاسة سلفه غودلاك جوناثان.

وقال المحلل السياسى عماد مسدوا من مكتب "افريكا ماترز" فى لندن "سيتحرك بأقصى قوة ممكنة" للاستفادة من فترة السماح المتاحة له بعد انتخابه.

وستضع قمة الخميس اللمسات الاخيرة على آخر تفاصيل قوة التدخل المشتركة التى يبلغ قوامها 8700 جندى وشرطى ومدني، من البلدان الخمسة، على ان يكون مقر قيادتها فى العاصمة التشادية نجامينا. وسيرأسها الجنرال النيجيرى توكور بوراتاي.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة