خلال 2015..

الوزير المفوض التجارى: 2.2 مليون دولار حجم الاستثمارات المصرية بتونس

الإثنين، 22 يونيو 2015 05:10 م
الوزير المفوض التجارى: 2.2 مليون دولار حجم الاستثمارات المصرية بتونس جانب من لقاء للرئيسين المصرى والتونسى
تونس أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت إيناس زيدان الوزير المفوض التجارى المصرى بتونس، عن أن حجم الاستثمارات المصرية فى تونس بلغ 2.2 مليون دولار خلال العام الجارى 2015، وتتمثل فى مصنع للتبغ وبعض المشروعات الاستثمارية الأخرى.

وقالت إيناس زيدان -فى تصريحات خاصة لموفد وكالة أنباء الشرق الأوسط لتونس- "إن الاستثمارات التونسية فى مصر وصلت إلى 35 مليون دولار خلال العام الجارى، وأغلبها تتعلق بمشروعات فى مجال تصنيع السيارات والأنشطة البترولية".

وأضافت أن حجم التبادل التجارى بين الجانبين لا يرتقى إلى المستوى الملائم والمطلوب، مشيرة إلى أن الفترة المقبلة ستشهد تنشيطًا للعلاقات الثنائية بين البلدين، حيث من المقرر أن تستأنف اللجنة العليا المشتركة بين البلدين برئاسة رئيس مجلسى الوزراء أعمالها خلال الربع الأخير من العام الجارى 2015.

وأوضحت أنه يوجد نحو 18 اتفاقية تعتبر الإطار التعاقدى للعلاقات بين مصر وتونس، وهذا الإطار التعاقدى يؤدى إلى زيادة التبادل التجارى، وعلى رأسهم اتفاقية أغادير، لاسيما مع العمل على تفعيل "تراكم المنشأ بين الدول الأعضاء بالاتفاقية مع الدول الأورومتوسطية".

وأشارت إلى أن تراكم المنشأ يسمح للدول الأعضاء بالاتفاقية، وهم (مصر، والأردن، وتونس، والمغرب) بالحصول على معاملة تفضيلية عند استخدامهم لمكونات إنتاج أو مدخلات من أى من الدول الأطراف الأخرى عند تصنيع السلعة النهائية واحتساب تلك المكونات على أنها مكونات محلية وليست أجنبية، وهى بمثابة جواز مرور للسلع إلى أسواق الدول الأعضاء وأكثر من 30 دولة تمثل المنطقة الأورومتوسطية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة