بالفيديو..مستشفى حميات الخرقانية بالقناطر الخيرية فى القليوبية تتحول لمقالب قمامة

الإثنين، 22 يونيو 2015 03:00 ص
بالفيديو..مستشفى حميات الخرقانية بالقناطر الخيرية فى القليوبية تتحول لمقالب قمامة مقالب قمامة
القليوبية - محمد قاسم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الصورة ليست من مقلب قمامة أو ملاجئ للقطط والكلاب، كما أنها ليست خرابة تؤوى الثعابين والزواحف بل لعنابر وأقسام مستشفى حميات الخرقانية بمركز القناطر الخيرية فى محافظة القليوبية.

قرار غريب بإلغاء مستشفيات الحميات

بدأت معاناة الأهالى كما يقول تامر بركات شيخ بلد قرية الخرقانية بصدور قرار غريب عام 2010 من وزارة الصحة بإلغاء مستشفيات الحميات من القرى وتحويلها إلى قسم بالمستشفى العام بالقناطر الخيرية، والتى كانت تخدم ما يزيد عن 100 ألف مواطن لأنها كانت مستشفى الحميات الوحيدة بالمركز وبعدها صدر قرار بإعادة إحلال وتجديد المبنى بحجة عدم صلاحيته الإنشائية والمعمارية.
قرار بترميم المبنى ثم هدم المبنى بكامله

أضاف بركات فى البداية صدر قرار بترميم المبنى رقم 33 لسنة 2012، وتم اعتماد مبلغ 530 ألف جنيه إلا أنه لم يتم الترميم بسبب أن المبلغ لم يف بقيمة الأعمال التى قدرت بـ555 ألف جنيه، وبعد ذلك صدر قرار آخر بهدم المبنى بكامله، مضيفا أن الناس تتساءل: لماذا صدر قرار بالترميم وبعدها قرار آخر بالهدم؟

وماذا يفعل الناس بعد أن تم تخريب المبنى وتحول لمكان مهجور وتحول إلى مقلب للقمامة الجميع يلقى فيه مخلفاته وتحول من وحدة لعلاج المرضى إلى كارثة صحية حقيقية على حياة الناس. يقول محمد عادل من أهالى المنطقة المبنى تحول إلى خرابه وأصبح مرتعًا للفئران والحشرات والكلاب الضالة بعد صدور قرار غلقه وترميمه وبعدها هدمه وإعادة إحلاله وتجديده.

مشيرا إلى أن الأهالى توجهوا بمذكرة إلى الجهات المسئولة طالبوا فيها بسرعة إحلال وتجديد المبنى من أجل المرضى وتحويل المستشفى إلى مركزى يتناسب مع حجم وكثافة السكان، كما أن سرعة العمل فيها سوف تمنع المنحرفين من استخدام المستشفى فى تعاطى المخدرات وكذلك عدم تحويلها إلى مقلب للقمامة.

من جانبه، قال الدكتور محمد لاشين وكيل وزارة الصحة بالقليوبية فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”، إن إغلاق المستشفى جاء بقرار وزارى منذ ما يقرب من 5 سنوات، وأن قرار هدم المستشفى قرار هندسى بحت لخطورة حالتها الإنشائية.

وكيل وزارة الصحة بالقليوبية: ننتظر الميزانية الجديدة

أكد لاشين أن قرار الهدم لابد وأن يتم تنفيذه لكن تأخيره جاء لحين وضع الميزانية الجديدة وأنه بعد الهدم سيطالب بإنشاء مستشفى على قطعة الأرض لخدمة الأهالى.

وقال الدكتور عاطف زكى مدير الإدارة الصحية لمركز ومدينة القناطر الخيرية، إن مستشفى حميات الخرقانية صدر لها القرار رقم 315 لسنة 2015 بهدم المبنى حتى سطح الأرض، وأن القرار صادر بتاريخ 23 – 4 – 2015 من الوحدة المحلية لمركز القناطر وأن تنفيذ القرار متوقف على مبلغ 70 ألف جنيه وستقوم مديرية الصحة بوضع المبلغ فى الميزانية الجديدة وبعدها سيتم عمل مناقصة وسيتم هدم المبنى.

وأكد عاطف زكى أن لجنة وزارة الصحة حضرت منذ فترة بعدما صدر قرار بترميم المستشفى، وأكدت اللجنة أنه لا يجب ترميم المبنى وتم إعادة المعاينة عن طريق الوحدة المحلية وصدر قرار بالهدم.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة