بالفيديو.. تضارب بين المؤسسات الدينية حول جواز إفطار لاعبى الكرة.. الإفتاء تجيز الإفطار حال تأثير الصيام على الأداء.. والشعرواى يرفض تماما ويرد "يروحوا يترموا فى النار".. وشيخ الأزهر يجيزه فى أولميباد

الأحد، 28 يونيو 2015 09:11 ص
بالفيديو.. تضارب بين المؤسسات الدينية حول جواز إفطار لاعبى الكرة.. الإفتاء تجيز الإفطار حال تأثير الصيام على الأداء.. والشعرواى يرفض تماما ويرد "يروحوا يترموا فى النار".. وشيخ الأزهر يجيزه فى أولميباد دار الافتاء
كتب أحمد حربى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثارت فتوى دار الإفتاء المصرية الصادرة مؤخرا بجواز إفطار لاعبى كرة القدم فى رمضان حال تأثير الصيام على أدائهم تساؤلات غريبة، وفتحت موضوع مثير للجدل بإمكانية إفطار اللاعب من عدمه وهل هو حلال أو حرام، خاصة إذا كان اللاعب محترف فى دول عربية أو أوروبية، أو محترف من دول خارجية فى الدورى المحلى، مع وجود ضغوط من المدربين وغيرهم لإفطارهم بدعوى التأثير على الأداء.

نص فتوى دار الإفتاء بجواز الإفطار فى نهار رمضان


وجاء نص دار الإفتاء، عبر موقعها الإلكترونى ردا على سؤال بإمكانية إفطار اللاعبين كالتالى "اللاعب المرتبط بناديه بعقد عمل يجعله بمنزلة الأجير الملزَم بأداء هذا العمل، فإذا كان هذا العمل الذى ارتبط به فى العقد هو مصدر رزقه ولم يكن له بُدٌّ من المشاركة فى المباريات فى شهر رمضان، وكان يغلب على الظن كون الصوم مؤثرًا على أدائه فإن له الرخصة فى الفطر فى هذه الحالة".

وتسببت الفتوى فى تضارب كبير بين المؤسسات الدينية خاصة أن جبهة علماء الأزهر رفضت جواز الإفطار وإعطاء اللاعبين الرخصة قبل ذلك، حيث شنت جبهة علماء الأزهر هجوما حادا على من يفتى بأحقية لاعبى كرة القدم بالإفطار، بحجة أن أنديتهم تجبرهم على ذلك، وأصدرت بيانا عنوانه "اللعب على جميع أحواله هو اللعب"، حذرت فيه اللاعبين من الإفطار، واعتبرت لعب الكرة لهوا لا يرخص لصاحبه عدم الصوم.

الشيخ الشعراوى للاعبين "يترموا فى النار ياشيخ"


ورفض الشيخ محمد متولى الشعرواى، رحمه الله، تماما فكرة جواز إفطار اللاعبين، حيث نبذ الكرة من أساسها وقال إنها لهو ولعب ولا تفيد، وردا على سؤال عن إمكانية إفطار اللاعبين فى نهار رمضان قال " إن كرة القدم صرف للشعوب عن شغل العقل بما لا يفيد، مضيفا أن اللعب فى وقت لا تكليف فيه، واللهو فى وقت فيه تكليف فألعب ما شئت لشىء قد ينفعك، وقال للاعبين الذين يريدون الإفطار "يروحوا يترموا فى النار يا شيخ " أو يتعلموا حاجة تفيدهم مثل الخيال أو الرماية أو السباحة لتفيدهم فى الحرب.
الشيخ الشعراوى يرفض تماما إفطار اللاعبين فى رمضان

وأجاز الشيخ على جمعة إفطار اللاعبين المصريين المشاركين فى أولميباد لندن 2012 بسبب السفر، وشدد على أنه ليس بسبب الرياضة، ولكنه بسبب السفر فقط، غير أن السفر قد انتهى منذ وصولهم إلى لندن.
مفتى الجمهورية يكذب شائعة فتوى جواز إفطار لاعبى الكرة









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة