يوكيا أمانو:الاتفاق مع القوى الست قد يجنبنا التحقيق حول نووى إيران

الإثنين، 08 يونيو 2015 01:59 م
يوكيا أمانو:الاتفاق مع القوى الست قد يجنبنا التحقيق حول نووى إيران يوكيا أمانو
فيينا (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الأمين العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، يوكيا أمانو، اليوم الاثنين فى فيينا إن الاتفاق النووى المرتقب بين إيران وقوى العالم الست يمكن أن يدفع إيران إلى تبرئة نفسها تماما من الاتهامات بشأن المشروعات السابقة لإنتاج أسلحة نووية.

وحاولت الوكالة الدولية للطاقة الذرية على مدار أعوام الوصول إلى علماء إيرانيين ووثائق ومواقع إيرانية تتعلق بنحو عشرة مشروعات أبحاث وتطوير مشتبه بها. ولم تقدم طهران حتى الآن سوى قدر ضئيل من المعلومات كما أنها عرقلت الزيارات للمنشآت العسكرية.

واتفقت إيران فى أبريل الماضى فى لوزان مع المجموعة التى تضم بريطانيا والصين وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة وألمانيا على إطار الاتفاق المنتظر الذى من المقرر أن يستكمل نهاية الشهر الجارى.

وقال أمانو لمجلس محافظى الوكالة الدولية للطاقة الذرية :"إننى على ثقة بأن توضيح المسائل ذات الأبعاد العسكرية المحتملة ممكن خلال جدول زمنى معقول إذا نفذت إيران التدابير المنصوص عليها فى إعلان لوزان".

وكان ذلك الاعتراف الأول من أمانو بأن إيران سوف تبدأ التعاون بهذا الشأن بمجرد ضمانها الاتفاق مع القوى الست. وكان قد أكد قبل ذلك أن الوكالة سوف تحاول المضى قدما فى تحقيقها بشكل منفصل عن المحادثات حول الاتفاق المقرر بين طهران والدول الست.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة