طلاب الثانوية العامة يتسابقون لخوض اختبارات القدرات.. وكليتا الفنون الجميلة والتطبيقية "الأكثر إقبالا".. سحب 41 ألفا و800 استمارة حتى الآن.. وطلاب: خوفنا من ارتفاع نسب القبول وراء زيادة الإقبال

الجمعة، 10 يوليو 2015 09:21 ص
طلاب الثانوية العامة يتسابقون لخوض اختبارات القدرات.. وكليتا الفنون الجميلة والتطبيقية "الأكثر إقبالا".. سحب 41 ألفا و800 استمارة حتى الآن.. وطلاب: خوفنا من ارتفاع نسب القبول وراء زيادة الإقبال سحب استمارات القدرات بمكتب التنسيق
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد انتهاء ماراثون امتحانات الثانوية العامة، بدأ سباق الجولة الثانية فى تحديد المصير الجامعى لما يزيد عن 500 ألف طالب أدوا امتحانات الثانوية العامة، حيث بدأ الطلاب التسابق على سحب ملفات القدرات للالتحاق بالكليات العاملة بهذا النظام.

الخوف من ارتفاع نسب القبول سبب زيادة الإقبال



تُظهر أعداد الطلاب الكبيرة الذين تقدموا لسحب ملفات القدرات، زيادة الإقبال على تلك الامتحانات عن الأعوام السابقة، وأرجع عدد من هؤلاء الطلاب ذلك لتخوفهم من ارتفاع نسب القبول بالجامعات للعام الحالى نتيجة لما يسمعونه عن زياة أعداد طلاب الثانوية العامة، حسب قولهم، فى حين قال آخر، إن هذه الكليات هى المفر الأخير للطلاب، حال عدم حصولهم على مجموع عالٍ بالثانوية العامة.

كليتا الفنون الجميلة والتطبيقية الأكثر إقبالا



وتحتل كليتا الفنون الجميلة والتطبيقية المراكز الأولى من حيث إقبال الطلاب على الكليات العاملة بنظام القدرات، حيث إنه أكثر من ثلث عدد الطلاب الذين سحبوا استمارات القدرات حتى الآن، تقدموا لاختبارات القدرات بكليتى الفنون الجميلة "فنون، عمارة" والفنون التطبيقية.

وقال الطالب محمود رمضان، أحد طلاب الثانوية العامة خلال تقدمه لسحب استمارات القدرات من مكتب التنسيق، إن تخوفه من ارتفاع نسب القبول بالكليات هو السبب واء تعجله فى شراء ملفات القدرات التى تعمل بهذا النظام، وحتى يكون لديه خطة ثانية قدر يستغلها فى الالتحاق بالجامعة حال عدم حصوله على مجموع عالى بالثانوية العامة.

طالبة: الفنون الجميلة أولى رغباتى



وعبرت الطالبة ريم عبد الرحمن، عن سعادتها لسحب ملف قدرات كلية الفنون الجميلة، مؤكدة أنها كانت أولى رغباتها منذ التحاقها بالتعليم، مطالبة بعدم لحاق الطلاب بالكلية إلا إذا كانوا جديرين بها، وكانت لديهم الموهبة الكافية للاستمرار فيها والإبداع، حسب قولها.

وأعلن سيد عطا، رئيس قطاع التعليم والمشرف العام على التنسيق، بوزارة التعليم العالى، أن طلاب الثانوية العامة سحبوا أمس الخميس، 7 آلاف و800 استمارة لاختبارات القدرات من مكتب التنسيق.

41 ألف و800 استمارت قدرات تم سحبها


وأكد سيد عطا فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع"، أن كليتى الفنون الجميلة، والفنون التطبيقية، تتصدران قائمة الكليات التى تشهد أعلى الإقبال من جانب الطلاب، مضيفًا أنه منذ أن بدأت عملية سحب استمارات القدرات سحب الطلاب حوالى 34 ألف استمارة حتى أمس، ليصل إجمالى الاستمارات المسحوبة 41 ألفا و800 استمارة.

وتُعَد الأوراق المطلوبة لتقدم الطالب لاختبارات القدرات، هى رقم جلوس الطالب فى الثانوية العامة، وصورة منه لكل نوع قدرات، وصورة شخصية لكل اختبار من الاختبارات، عدا اختبارات قدرات التربية الرياضية، والتي تتطلب صورتين شخصيتين، بالنسبة للراغبين فى أداء هذه الاختبارات.

بدء امتحانات القدرات



وبدأت امتحانات القدرات لطلاب الثانوية العامة نظام حديث وقديم، منذ يوم الأربعاء الماضى، وذلك بعدد من الكليات من بينها كلية التمريض جامعة القاهرة، وكلية السياحة والفنادق بجامعة حلوان، وكلية التربية النوعية بالزمالك جامعة حلوان، وكلية التمريض جامعة حلوان، وكلية الفنون التطبيقة بجامعة حلوان، على أن تنتهى 17 يوليو الجارى.

30 برنامج نوعى بالجامعات



وأوضحت مصادر بوزارة التعليم العالى لـ"اليوم السابع"، أن البرامج النوعية بالجامعات التى وافق المجلس الأعلى للجامعات على بدء الدراسة بها تبلغ 30 برنامجا نوعيا بالجامعات على مستوى الجمهورية، مؤكدة أن هذه البرامج النوعية تزيد من القدرة الاستيعابية للجامعات، حيث إن هذه البرامج وزيادة الأعداد المرسلة للمعاهد الفنية هما الحل الذى ستطبقه وزارة التعليم العالى لمواجهة أزمة زيادة أعداد طلاب الثانوية العامة.

وأوضافت المصادر أن لجان القطاعات بـ"الطب، والهندسة، الصيدلة" طالبت بتقليل الأعداد الملتحقة بها من طلاب الثانوية العامة بنسبة 10 إلى 20%، وذلك حفاظا على جودة التعليم بالكليات ومراعاة لمصالح الطلاب.

أعداد قطاع الطب والهندسة والصيدلة ثابتة



وأكدت المصادر أن أعداد طلاب الثانوية العامة التى تلتحق بالقطاعات المذكورة ثابتة منذ ما يقرب 3 سنوات وحتى الآن، وأنه سيتم توزيع الأعداد على كليات القطاعات حسب إمكانيات الكليات وأنه لا يمكن زيادة الأعداد بالقطاعات لمصلحة الطلاب.

القطاع الطبى



وتبحث اللجنة العليا للتنسيق الموافقة على قرارات القطاعات بتخفيض أعداد المقبولين بكليات الطب والصيدلة والهندسة والأسنان بنسبة تتراوح بين 10 : 20%، وهو ما يصطدم بزيادة أعداد طلاب الثانوية هذا العام، أو الالتزام بنفس الأعداد التى تم قبولها العام الماضى، وتأجيل الاستجابة لتوصية رؤساء القطاعات للعام المقبل، حيث إن ذلك يترتب على أعداد الطلاب الناجحين فى الثانوية العامة بمجموع يؤهلهم للالتحاق بتلك القطاعات.

وأكدت المصادر أن اللجنة العليا للتنسيق، لن تسمح ولن توافق نهائيا على زيادة أعداد المقبولين بكليات القمة عن العام الماضى بأى حال من الأحوال، وأن الخيار الأقرب هو الالتزام بنفس أعداد العام الماضى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة