محمد أبو هرجة يكتب:هزار الموت

الجمعة، 10 يوليو 2015 12:00 ص
محمد أبو هرجة يكتب:هزار الموت برامج مقالب أرشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يأتى شهر رمضان كل عام وتكتظ القنوات الفضائية ببرامج المقالب التى أصبحت لاعبا أساسيا وثابتا فى سباق الإعلانات التى أصبح لها اليد العليا فى تحديد شكل وأسلوب البرامج والغرض التجارى البحت الذى يسيطر عليها، فأصبحت برامج مقززة ومثيرة للجدل وتستحق الدراسة لمعرفة مدى تأثير هذه البرامج الخطيرة على المجتمع على المدى القصير والبعيد.

تجتمع كل هذه البرامج على نمط واحد وهو إحضار الضيف ووضعه تحت ضغط رهيب عن طريق تمثيلية يشارك فيها أطراف عديدة والهدف الأساسى هو تعرض الضيف لخطر شديد وترويعه واستفزازه وخروج الضيف عن السيطرة وذلك لأنه يواجه خطر الموت ونشاهد الصراخ والتأثير الذى يحدثه هذا الخطر من متاعب صحية ونفسية. إنها مأساة ومهزلة حقيقية والسؤال المهم هل مشاهدة أشخاص تصارع الموت واستفزازهم أثناء هذه اللحظات مثير للضحك والسخرية وهل تكرار عرض هذه المشاهد السوداء له تأثير على المشاهد سواء كان طفلا أو شخصا بالغا هذا ما سنجيب عليه .

أولا تأثير هذه البرامج على الضيف الذى يكون بطل الحلقات. وأخص بالذكر برنامج رامز جلال الذى يعتبر أخطر من ناحية التعرض لخطر حقيقى وهو هبوط الطائرة بشكل مأساوى وهناك برامج أخرى مشابهة كبرنامج هانى رمزى وبرنامج مقلب التعرض لزلزال.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة