"موديز" تعدل نظرتها للبنوك المصرية من سلبية إلى مستقرة

الأربعاء، 15 يوليو 2015 12:31 م
"موديز" تعدل نظرتها للبنوك المصرية من سلبية إلى مستقرة وكالة التصنيف الائتمانى موديز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت وكالة التصنيف الائتمانى موديز اليوم الأربعاء عن تعديل نظرتها للقطاع المصرفى المصرى من سلبية إلى مستقرة فى ظل توقعاتها بأن وضع التمويل والسيولة فى البنوك المصرية سيظل قويا خلال 12 إلى 18 شهرا المقبلين.

وقالت مليانا سوكريدو المحللة بموديز، فى بيان نٌشر على الموقع الإلكترونى: "نتوقع أن يستفيد النظام المصرفى المصرى من تحسن بيئة التشغيل الناتج عن ارتفاع ثقة المستهلكين والاستثمارات وهو ما سيدعم بالتبعية نمو نشاط الإقراض وجودة السيولة".

وتتوقع موديز أن ينمو الاقتصاد المصرى فى العام المالى الجارى بنسبة 5%، مقارنة بـ4.5% فى العام السابق، مدعوما بمشروعات البنية الأساسية الحكومية وزيادة الاستثمار الأجنبى وتحسن قطاع السياحة.

وتأتى توقعات موديز للنمو متوافقة مع التقديرات الحكومية، التى تتوقع معدل للنمو لا يقل عن 5% خلال العام المالى الحالى، مقابل 4.2% متوقعة للعام المالى الماضى.

وسمح البنك المركزى للجنيه بالانخفاض 20 قرشا فى عطاءاته الدولارية هذا الشهر، للمرة الأولى فى خمسة أشهر، ليصل إلى 7.73 للدولار، مسجلاً أقل مستوى منذ بدء نظام العطاءات فى ديسمبر 2012.

وقال محللون إن الهدف الرئيسى للمركزى من هذه الخطوة هو جذب تدفقات دولارية.

وقفزت إيرادات مصر من السياحة حوالى 62% فى التسعة أشهر الأولى من السنة المالية 2014-2015، لتصل إلى 5.5 مليار دولار مقابل 3.4 مليار دولار فى الأشهر التسعة الأولى من 2013-2014.

وقالت محللة موديز "نتوقع أن تستمر الودائع (فى البنوك المصرية) فى النمو، مدفوعة بنمو تحويلات المصريين العاملين فى الخارج وزيادة معدلات اختراق البنوك للفئات المؤهلة للتعاملات البنكية".

وبحسب آخر بيانات البنك المركزى المصرى، فقد بلغ إجمالى حجم ودائع القطاع المصرفى، باستثناء البنك المركزى، فى أبريل الماضى 1.6 مليار جنيه مقارنة بـ1.5 مليار فى يناير الماضى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة