عبد الرحمن أبو زهرة فى عرض عالمى لمسرحية ابن بطوطة بميلانو

الجمعة، 24 يوليو 2015 11:46 ص
عبد الرحمن أبو زهرة  فى عرض عالمى لمسرحية ابن بطوطة بميلانو عبد الرحمن أبو زهرة
ميلانو – محمد سعد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


جمهور المسرح فى إيطاليا ومحبو التراث العربى والإسلامى على موعد، غد السبت، وبعد غد الأحد بمعرض إكسبو فى مدينة ميلانو الإيطالية مع عرض مسرحى استثنائى لمسرحية ابن بطوطة.

ويشارك فى هذا العرض الغنائى الضخم فريق عالمى يضم 180 فنانا من بينهم العديد من الفنانين العمانيين.. وذلك فى إطار مشاركة السلطنة فى معرض إكسبو ميلانو 2015 تحت رعاية وزارة التجارة العمانية والمفوض العام لجناح سلطنة عمان بمعرض إكسبو 2015، وبدعم من وزارة السياحة وشركة عمان لإدارة المطارات والطيران العمانى وبنك عمان العربى وهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة "الدقم".

وقال أحمد أبوزهرة المدير العام للشركة الراعية لعرض المسرحية، إن ابن بطوطة كان رحالة عريق وهناك اتصال وثيق بينه وبين عمان، موضحًا أن الهدف من العرض هو تسليط الضوء على عمان سواء من الناحية التاريخية كما يراها ابن بطوطة أو عمان فى العصر الحديث والنهضة التى واكبت الـ 45 عاما الماضية تحت قيادة السلطان قابوس بن سعيد.

وأشار إلى أن معرض الاكسبو هو حدث عالمى نستطيع من خلاله الترويج السياحى والثقافى والحضارى ليس فقط لسلطنة عمان ولكن لكل الثقافة والحضارة العربية.

وأشار أبو زهرة إلى أن الشركة الراعية للمسرحية تعاملت مع كل جوانب العرض الموسيقى بداية من تأليف الموسيقى إلى تصميم الرقصات، وتصميم الأزياء، هذا بالإضافة إلى اختيار المطربين والكورال من مختلف البلدان، فضلا عن الأوركسترا واختيار الكتاب والشعراء والأشعار من أجل تنفيذ هذا العرض الكبير الملىء بالرقصات والألوان الموسيقية، وتطلع إلى عرض هذا العمل الفنى الضخم فى دول عربية وأجنبية أخرى.

وينقسم هذا الإنتاج الضخم إلى 6 لوحات فنية تغطى مراحل وحقب تاريخية أو أزمان وأماكن مختلفة للرحالة المغربى المعروف ابن بطوطة فى القرن الرابع عشر الميلادى، ويرى أبوزهرة أن العرض ينطوى على رسائل عديدة منها أهمية السفر والترحال فى التواصل الثقافى وإيجاد وعى لدى الفرد المسافر وإلقاء الضوء على أهمية السفر وزيارة البلدان العربية، من خلال ما يتم عرضه عن مصر والمغرب وبلاد الشام وسلطنة عمان، وقد مزج العرض الذى قدم فى مسقط بانسجام بين الماضى متمثلاً فى ابن بطوطة الذى يأخذ بيد الحاضر الذى تجسده الشابة التى تدرس الرحالة نفسه لإثراء رسالتها الأكاديمية.. ولعبت دورها الممثلة المصرية هبة رسلان.. حيث بدأ العرض الاثنين على طائرة فى مطار مسقط الدولى وأخذها معه الرحالة فى رحلة الزمن .

"ابن بطوطة" تأليف موسيقى وقيادة الأوركسترا المايسترو هشام جبر، كتابة درامية وشعر سعد القليعى، أشعار نادر صلاح الدين والشاعر العمانى د. صالح الفهدى، تصميم رقصات وإخراج الفنان اللبنانى وليد عونى .

ويقوم فنان المسرح والسينما القدير عبد الرحمن أبو زهرة بدور ابن بطوطة فى المراحل العمرية المتقدمة، وبمشاركة المطربات غادة شبير ( لبنان)، رحاب عمر (مصر)، وهدى الخنبشية (عمان) .. ويلعب الفنان عز الاسطول دور الشاب ابن بطوطة، كما يشارك أيضاَ كورال جامعة أنتونين مع كورال كونسيرفتوار لبنان الوطنى، وأوركسترا بوميريجى ميوزيكالى الإيطالية، وعازفو الآلات الشرقية من دار الأوبرا المصرية، وكذلك فرقة مدينة صوفيا للباليه وآخرون.


عبدالرحمن ابوزهرة فى دور ابن بطوطه  -اليوم السابع -7 -2015
عبدالرحمن ابوزهرة فى دور ابن بطوطه


 رحاب عمر فى عرض ابن بطوطه -اليوم السابع -7 -2015
رحاب عمر فى عرض ابن بطوطه


 المطربة العمانية هدى الخنشبية  -اليوم السابع -7 -2015
المطربة العمانية هدى الخنشبية


 من عرض ابن بطوطه فى دار الاوبرا العمانية بمسقط -اليوم السابع -7 -2015
من عرض ابن بطوطه فى دار الاوبرا العمانية بمسقط


 الفرقة العمانية فى عرض ابن بطوطه -اليوم السابع -7 -2015
الفرقة العمانية فى عرض ابن بطوطه










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة