ضربة للإخوان بعد تأكيد السعودية عمق العلاقات مع مصر.. حلفاؤها يعترفون: العالم ينظر للأقوياء.. مؤسس رصد: دعم المملكة للقاهرة بلا حدود.. وهاشم ربيع: زيارة وزير الخارجية أوقفت محاولات إحداث الوقيعة

السبت، 25 يوليو 2015 12:18 ص
ضربة للإخوان بعد تأكيد السعودية عمق العلاقات مع مصر.. حلفاؤها يعترفون: العالم ينظر للأقوياء.. مؤسس رصد: دعم المملكة للقاهرة بلا حدود.. وهاشم ربيع: زيارة وزير الخارجية أوقفت محاولات إحداث الوقيعة سامح شكرى
كتب كامل كامل - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتابت الإخوان حالة من اليأس، بعد زيارة وزير الخارجية سامح شكرى للمملكة العربية والسعودية، فيما شنت الجماعة هجوما على المملكة بعد أن كانت تمدحها وتشيد بدورها فى المنطقة، واعترف التنظيم وأنصاره بأنه ليس لديهم قوة تستطيع جعل الدول تتخذ مواقف مساندة لهم.

السعودية لم تتخذ مواقف مساندة للإخوان


واعترف أنس حسن، مؤسس شبكة رصد الإخوان، أن السعودية لم تتخذ مواقف مساندة للإخوان كما ادعت الجماعة، مضيفا: "بعيدا عن المبالغات لقاء ?(الجبير) وزير خارجية المملكة محاولة احتواء للعلاقة مع ?‏مصر وتطمين حول الموقف من الإخوان فى ظل استراتيجيتها لاحتوائهم فى اليمن وسوريا".

وقال فى تصريحات له عبر الفيس بوك: "الدعم السعودى لا يمكن أن ينقطع عن مصر الذى استثمرت فيه المملكة مليارات الدولارات وإنما يتم احتواؤه وتطمينه".

واعترف ممدوح إسماعيل، أحد حلفاء جماعة الإخوان فى تركيا، بحالة اليأس التى يعيشها الإخوان بعد تأكيد السعودية على قوة علاقاتها بمصر.

وقال إسماعيل، فى بيان له عبر صفحته على فيس بوك: "بعض رافضى النظام حزنوا لكلام وزير الخارجية السعودى عن تأييده للحكومة المصرية والتقليل من زيارة خالد مشعل وأقول لهم بهدوء، من أنتم فى ميزان المصالح السياسية".

العالم ينظر للأقوياء على الأرض


وتابع: "العالم ينظر للأقوياء على الأرض ومن يملكون قدرة حقيقة على التغيير، وانتظار موقف من السعودية هو قمة الضعف لأن المواقف لا تتسول".

فيما شن محمود فتحى، رئيس حزب الفضيلة السلفى، هجوما على السعودية، مشيرا إلى أن المملكة تظل تدعم مصر وليس كما تصور الإخوان أنها ستغير موقفها من الجماعة.

ومن جانبه قال الدكتور عمرو هاشم ربيع، نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن تأكيد السعودية دعمها لمصر هو ضربة قوية لجماعة الإخوان، وتكذيب لكل المزاعم التى قالت إن المملكة قد غيرت موقفها من القاهرة.

وأضاف ربيع لـ"اليوم السابع" أن بقاء العلاقات الجيدة بين مصر والسعودية يوقف كل محاولة الإخوان للوقيعة بين القاهرة الرياض، والتى بدأت خلال الفترة الأخيرة باستغلال الملف اليمنى فى إثارة الفتن بين البلدين.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة