"لو مش عارف مش بتخس ليه".. 7 أسباب لفشل الريجيم.. كثرة شرب السوائل والإفراط فى تناول البروتين والكربوهيدرات.. الفواكه الغنية بالألياف.. التوتر والإجهاد.. وأدوية التخسيس لها نتائج عكسية

السبت، 25 يوليو 2015 09:09 م
"لو مش عارف مش بتخس ليه".. 7 أسباب لفشل الريجيم.. كثرة شرب السوائل والإفراط فى تناول البروتين والكربوهيدرات.. الفواكه الغنية بالألياف.. التوتر والإجهاد.. وأدوية التخسيس لها نتائج عكسية اتباع نظام غذائى
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعتبر العادات الغذائية غير السليمة مع نمط الحياة غير الصحى من ضمن الأسباب لزيادة الوزن، وحتى تتخلص من الوزن الزائد بشكل فعال وآمن، تجنبا للمشاكل الصحية المترتبة عليه، تعرف على أسباب زيادة الوزن.

وفى بعض الأحيان، ورغم اتباع حيل وأنظمة غذائية مرهقة لا يتمكن الكثيرون من التخلص من الرقم المطلوب من الوزن الزائد فهل سبق لك أن حاولت معرفة أسباب هذا الفشل؟

الموقع الطبى الأمريكى “Health”، كشف أن هناك بعض الأسباب المثيرة للدهشة التى تتسبب فى فشل فقدان الوزن، تشمل:

1- النظام الغذائى غير السليم


هل تعرف أن جسمك يمكن أن يزيد بما يصل إلى 3 كيلو جرامات فى يوم واحد إذا كنت تتبع حمية خاطئة؟ ، حيث يعتبر النظام الغذائى غير السليم أو غير المنتظم هو السبب الرئيس لزيادة الوزن السريع أو فقدان الوزن لمفاجئ.

لذلك نصح الباحثون باتباع حمية غذائية صحية مناسبة للجسم مع انتظام الوجبات الغذائية خلال اليوم.

2- شرب الكثير من السوائل


أوضح الخبراء أن شرب الكثير من المياه والعصائر وغيرها تعمل على زيادة الوزن، لذلك يجب عدم شرب أكثر من 8 أكواب أى 2 لتر من الماء فى اليوم، حيث إن زيادة تناول السوائل يعزز زيادة الوزن.

3- تناول الألياف والبروتين


النظام الغذائى الذى يعتمد على الفاكهة جيد، ولكن بعض الفواكه غنية بالألياف التى يمكن أن تجعلك تشعر بالعطش أو الجوع.
وأوضح الباحثون أن الألياف تحتاج إلى مزيد من المياه ووقت أقل للهضم، وبهذه الطريقة، يتم الإفراط فى تناول الفواكه أو العصير لإرواء العطش والجوع.

وأشار الباحثون إلى أن زيادة البروتين يبنى أيضا الدهون السيئة فى الجسم، لذلك يجب تجنب اللحوم الحمراء والأغذية الغنية بالبروتين.

4- عدم وجود أنشطة بدنية


أوضح الباحثون أن الروتين قد يُبطئ فقدان الوزن، لأن الجسم يحتاج للأنشطة البدنية الكافية مثل المشى أو الركض، حتى يتسنى له العرق وحرق السعرات الحرارية غير المرغوب فيها بشكل أسرع.

ونصح الباحثون باتباع التدريبات والتمارين مثل اليوغا، والتمارين الرياضية والرقص والزومبا، لتقليل ما يصل إلى 7 كيلو فى أسبوع واحد.

5- أدوية فقدان الوزن


أوضح الباحثون أن أدوية فقدان الوزن والمكملات الغذائية قد تسبب زيادة الوزن خمس مرات أكثر بدلا من تخفيضه، لذلك يجب اتباع التوجيه الصحيح من أخصائيى التغذية والأطباء قبل اتباع أى دواء لخسارة الوزن.

6- التوتر والإجهاد


التوتر يزيد من وزن الجسم، وهذا يبنى الدهون فى مناطق خاطئة من الجسم مثل البطن، عضلات الساق والأرداف.

7- تناول الكربوهيدرات


يمكن أن الإفراط فى تناول الكربوهيدرات يُبطئ عملية فقدان الوزن، حيث إن الكربوهيدرات تؤدى إلى انتفاخ الجهاز الهضمى وتسبب الزيادة المفرطة فى الوزن، لذا يجب تجنب تناول الأغذية الغنية بالكربوهيدرات.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة