مستشار السفارة الأمريكية يصف الإصلاحات الاقتصادية للسيسى بـ"الإيجابية"

الثلاثاء، 18 أغسطس 2015 02:05 م
مستشار السفارة الأمريكية يصف الإصلاحات الاقتصادية للسيسى بـ"الإيجابية" الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال وليام وينشتاين المستشار الاقتصادى للسفارة الأمريكية فى مصر إن الإصلاحات الاقتصادية التى يجريها الرئيس عبد الفتاح السيسى فى مصر هى أمر إيجابى، مضيفا أن الولايات المتحدة تعمل على التيسير التجارى والجمركى مع مصر.

وأكد وينشتاين فى تصريحات له على هامش فعاليات مؤتمر ممارسة الأعمال مع دول النافتا (الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وكندا) والذى نظمته شركة جى تى إم، اليوم الثلاثاء، على عمق العلاقات بين الولايات المتحدة ومصر، موضحا أن هناك عددا من الشركات الأمريكية مازالت موجودة بالسوق المصرى وتدعم الاقتصاد.

وأشار الى أن الولايات المتحدة الأمريكية تفخر بدعم الاقتصاد المصرى ماديا عن طريق استثمارات القطاع الخاص الأمريكى فى مصر وفى المجال الإدارى والفنى أيضا.

وقال وينشتاين إن الاقتصاد المصرى قد استفاد من اتفاقية الكويز فى زيادة الصادرات إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وأكد وينشتاين أن افتتاح مصر قناة السويس الجديدة يعد خطوة جيدة، خصوصا وأنها فرصة كبيرة للتوسع فى المشروعات وزيادة الخدمات وفرص الاستثمار وتحقيق قيمة مضافة، مؤكدا أن بلاده تثمن تلك الخطوات وتدعمها.

من جانبه، قال خورخى فوينتيس، السفير المكسيكى بالقاهرة، حجم التبادل التجارى بين تجمع دول النافتا، قد تخطى نظيره فى الاتحاد الأوروبى، ليزيد خلالها الناتج الاقتصادى لكلا من الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك.

وأوضح فوينتيس أن هناك أراء فى بلاده خلال عام 1994 قد حذرت من المشاركة فى تجمع النافتا خشية " ابتلاع" الاقتصاد الأمريكى لنظيره المكسيكي، إلا أن ذلك لم يحث على الإطلاق وكانت الفائدة للاقتصادين الأمريكى والمكسيكى.

وأشار فوينتيس إلى أن بلاده ادركت ارتباط مصيرها بدول أمريكا الشمالية، موضحا أن ملايين المواطنين بالمكسيك مازالوا يعيشون تحت خط الفقر، وهو ما يستدعى عقد اتفاقيات تجارية للتغلب المشكلات الاقتصادية التى تواجه بلاده.

وذكر فوينتيس أن بلاده لديها نحو 130 اتفاقية لحماية الاستثمارات المتبادلة، مضيفا أن توقيع هذه الاتفاقيات لا يخضع فقط لعوامل اقتصادية بحتة بل يدخل فيه الجانب السياسى وأضاف أن أكبر مثال لذلك هو اتفاقية التجارة الحرة بين بلاده والأردن فالأردن تتمتع بموقع مميز للغاية بالإضافة إلى توافر الرغبة السياسية فيها للشراكة مع المكسيك.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة