الأعلى للجامعات يدعو "الصيادلة" للمشاركة بمقترحاتهم فى مؤتمر تطوير المهنة

الأربعاء، 19 أغسطس 2015 04:53 م
الأعلى للجامعات يدعو "الصيادلة" للمشاركة بمقترحاتهم فى مؤتمر تطوير المهنة نقابة الصيادلة
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أرسلت لجنة قطاع الدراسات الصيدلية بالمجلس الأعلى للجامعات، برئاسة الدكتور ماهر الدمياطى، خطابًا إلى نقابة الصيادلة للمشاركة فى مؤتمر تحديث، وإعادة تنظيم التعليم الصيدلى ومهنة الصيدلة فى مصر والمقرر عقده فى النصف الثانى من الفصل الدراسى الأول للعام الجامعى 2015_2016.

وأوضحت النقابة، خلال بيان أصدرته، أنها أجرت دراسة لتحديد أهم المواضيع التى يتم طرحها ومناقشتها بالمؤتمر لتحقيق الهدف الأساسى منه، وهو" دراسة تحديث وتطوير التعليم الصيدلى كأساس لتطوير وإعادة تنظيم مهنة الصيدلة، وبما يتناسب مع المعايير العالمية الحديثة" .

وأكدت لجنة قطاع الدراسات الصيدلية بالأعلى للجامعات، أن لجنة الإعداد للمؤتمر ناقشت العديد من المقترحات وحددت ضرورة مناقشة مجمل التطورات العالمية فى مجال التعليم الصيدلى وممارسة المهنة، بالإضافة إلى الوضع الحالى فى مصر "التعليم الصيدلى ومدى ارتباطه بمهنة الصيدلة واحتياجاتها".

وشددت على ضرورة دراسة إعادة تنظيم تعدد مسمى الكليات وبرامج التعليم الصيدلى فى الجامعات المصرية الحكومية والخاصة، رغم تشابه المحتوى الدراسى بصورة واضحة ، وتعدد مسمى الدرجات العلمية التى تمنحها الجامعات المصرية فى مجال الصيدلة رغم تطابق عدد سنوات الدراسة والتشابه الشديد فى المحتوى العلمى، بجانب دراسة الحاجة إلى سنة تمهيدية واختبار للمتقدمين للالتحاق بكليات الصيدلة.

ولفتت لأهمية دراسة الاستغلال الأمثل فى حال تطبيق قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1189 لسنة 2014الخاص بإضافة سنة سادسة كسنة تدريب (امتياز) لخريجى كليات الصيدلة لتصبح السنوات اللازمة للتخرج وممارسة المهنة ست سنوات (5+1) مما يستلزم إعادة تنظيم وتحديث وتوزيع الدراسة النظرية والعلمية وبرامج التدريب، وما قد يترتب على ذلك من تنظيم وتحديث وتوزيع الدراسة النظرية والعلمية وبرامج التدريب، وما قد يترتب على ذلك من دراسة تغيير مسمى الدرجة العلمية الممنوحة فى النظام الجديد وإنشاء عدد من التخصصات.

وتابع البيان، أما فى مجال مهنة الصيدلة فلابد من دراسة الحاجة إلى إنشاء عدد من التخصصات فى دراسة الصيدلة، وبما يحقق تطوير وتحسين ممارسة المهنة، بالإضافة إلى دراسة إمكانية إنشاء نظام لتقييم القدرات اللازمة لممارسة المهنة ومنها عمل "اختبار قومى" تمهيدًا للتصريح بممارسة مهنة الصيدلة بمصر، وقد يكون فى ذلك حلاً للمشاكل المتعلقة بمعادلة الشهادات فيما يتعلق بممارسة المهنة.

وطالبت اللجنة نقابة الصيادلة بالإعلان عن بدء تلقى مشاركة من يرغب من خبراء المهنة فى الشئون الصيدلية والدواء وتقديم دراسات خلال المؤتمر فى أى من الموضوعات المطروحة، موضحة أن اللجنة العلمية المنبثقة عن لجنة قطاع الدراسات الصيدلية بفحص الدراسات الواردة وتحديد المناسب للإلقاء فى المؤتمر وإخطار مقدم الدراسة والتنسيق.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة