المنيا تبدأ استصلاح مليون فدان بحفر 100 بئر جوفية تعمل بالطاقة الشمسية

الأحد، 02 أغسطس 2015 03:24 م
المنيا تبدأ استصلاح مليون فدان بحفر 100 بئر جوفية تعمل بالطاقة الشمسية الطاقة الشمسية - أرشيفية
المنيا - حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن اللواء صلاح الدين زيادة محافظ المنيا، بدء الإجراءات العملية لتنفيذ أعمال الحفر لعدد 100 بئر جوفى بمنطقة غرب المنيا، كمرحلة أولى للمشروع القومى للدولة لزراعة واستصلاح مليون فدان.

جاء ذلك خلال استقبال المحافظ وفد وزارة الإنتاج الحربى، وعددًا من الشركات التى ستقوم بأعمال الحفر، بحضور اللواء أحمد منصور، واللواء محمد مصطفى كممثلين لوزارة الإنتاج الحربى، ورؤساء مجالس الشركات ومديرى مديريات الزراعة والأملاك والرى وشركة الكهرباء بالمحافظة.

وقال المحافظ إن حفر الـ100 بئر يأتى تطبيقًا لبنود الاتفاقية التى وقعت بين وزارات الزراعة والرى والبترول والإنتاج الحربى، للبدء فى تنفيذ استصلاح مليون فدان بمحافظة المنيا كمرحلة أولى ضمن خطة الدولة لاستصلاح 4 ملايين فدان، مؤكداً تذليل كافة المعوقات أمام هذا المشروع التنموى الذى يعد من أهم المشاريع القومية للدولة، وكلف مديرى مديريات الخدمات المنوطة بالعمل على متابعة الأعمال بشكل أسبوعى وكتابة تقارير متكاملة، كما كلف الجهات الأمنية بالعمل على تيسير العمل ومتابعة كافة التفاصيل اليومية للأعمال.

وأوضح اللواء محمد مصطفى مستشار وزارة الإنتاج الحربى، أن المستهدف حفر أكثر من 2500 بئر لاستصلاح وزراعة ما يقارب مليون فدان بالمنيا، مؤكدا بدء المرحلة الأولى للحفر بـ100 بئر غرب المنيا تكفى لزراعة 20 ألف فدان، وستعمل جميع الآبار بالطاقة الشمسية تخفيفا عن أعباء الدولة فى استخدام الطاقة، مضيفا أن المدة الزمنية سيتم اختصارها من 18 شهرا إلى عشرة أشهر فقط لحفر الـ100 بئر وسيتم تقسيم المنطقة على هيئة قرى زراعية متكاملة وتوزع الأراضى على صغار الفلاحين وشباب الخريجين.

وأكد اللواء أحمد منصور أن الوفد سيقوم بمعاينة الأماكن اليوم وستقوم المعدات بالبدء في الحفر الأربعاء المقبل، موضحا أن 90% من الاحتياجات الفعلية لرى المليون فدان مصدرها الوحيد المياه الجوفية، مما يتطلب حفر العديد من الآبار بعدة مناطق مختلفة موزعة على أنحاء الجمهورية وبأعماق مختلفة طبقًا لمناسيب الخزانات الجوفية بهذه المناطق.

وأضاف أن حفر الـ100 بئر الأولى موزعة على ثلاث شركات، وستقوم هيئة المجتمعات العمرانية بتخطيط المنازل من خلال استقطاع الأماكن التى لا تصلح للزراعة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة