البروتين مفيد بس كل شىء بالعقل.. حاجات مزعجة هتحصلك لو كترت فى لحمة العيد.. تغير رائحة الفم وتتعب الكليتين وتعملك إمساك شديد وممكن تعكر مزاجك وتزود وزنك

الأربعاء، 23 سبتمبر 2015 05:03 م
البروتين مفيد بس كل شىء بالعقل.. حاجات مزعجة هتحصلك لو كترت فى لحمة العيد.. تغير رائحة الفم وتتعب الكليتين وتعملك إمساك شديد وممكن تعكر مزاجك وتزود وزنك أرشيفية ـ لحوم
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ننتظر قدوم عيد الأضحى المبارك لكى نفرح به ونأكل لحوم الأضاحى، ونستمر فى تناولها طيلة أيام العيد، وعلى الرغم من أن البروتين الموجود فى اللحوم يحافظ على العضلات قوية، لكن سرعان ما يسبب اضطرابا للمعدة بعد تناوله، لذلك فإن تناول كميات أكثر من البروتين يضر بالصحة ويسبب أشياء مزعجة للإنسان قد تعكر عليه صفو الاحتفال بالعيد.

وفى السياق، كشف موقع "Fox News" الإخبارى الأمريكى عن خمس أمور غريبة تحدث فى الجسم مع الإسراف فى تناول البروتين وتشمل:

1- تغير رائحة النفس إلى رائحة كريهة


أوضح الخبراء أن تقليل تناول الكربوهيدرات واستبدالها بتناول المزيد من البروتين يجعل الجسم يدخل فيما يسمى بالمرحلة "الكيتوزيه"، حيث يبدأ فى حرق الدهون للحصول على الوقود بدلا من الكربوهيدرات العادية.

وقالت اخصائية التغذية جيسيكا روبس، إن الجسم عندما يحرق الدهون، تنتج مواد كيميائية تسمى الكيتونات التى يمكن أن تترك الفم برائحة كريهة تشبه رائحة مزيل طلاء الأظافر.

2- فقدان المزاج


العقل يحتاج لكمية معينة من الكربوهيدرات لتحفيز إنتاج هرمون السيروتونين وتنظيم المزاج، لذلك فإن تجريد النظام الغذائى من الكربوهيدرات وتناول المزيد من البرويتن يسبب تعكر المزاج ويخفض الشعور بالسعادة.

والجدير بالذكر أن إحدى الدراسات الأسترالية وجدت أن البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن الذين اتبعوا نظاما غذائيا منخفض الكربوهيدرات بشكل صارم لمدة عام، انخفض لديهم الشعور بالسعادة والمزاج الجيد، مقارنة مع أولئك الذين اتبعوا تناول الكربوهيدرات والقليل من البروتينات، لافتين إلى أنهم فقدوا تقريبا نفس الكمية من وزنهم.

3- حدوث تأثيرات خطيرة على الكليتين


أوضح الباحثون أن الكليتين تحتاج إلى النيتروجين لتصفية الدم، وتناول المزيد من البروتين يسبب نزول المزيد من النيتروجين فى البول، وهذا أمر خطير جداً وقد يتسبب فى تلف الكلى.

4- حدوث إمساك شديد


أشار الباحثون إلى أن صدور الدجاج واللحوم الحمراء والأسماك والجبن تساعد على نمو العضلات، ولكنها لا تقدم الألياف التى يحتاجها الجهاز الهضمى لمساعدته على هضم الطعام، مما يؤدى إلى حدوث الانتفاخ والإمساك الشديد.

وأوضح الباحثون أن الجسم يحتاج إلى المزيد من الألياف والكربوهيدرات لمساعدته على الهضم، لافتين إلى أن الحبوب التى تحتوى على الكثير من الكربوهيدرات المعقدة تشمل الحبوب الكاملة، والفاصوليا، والخضراوات، والفاكهة.

5- اكتساب المزيد من الوزن


اتباع نظام غذائى عالى البروتين قد يساعد على انخفاض الوزن على المدى القصير. ولكن تناول المزيد من البروتين يسبب زيادة الوزن.

والجدير بالذكر، أن دراسة علمية حديثة شملت على أكثر من 7000 من البالغين أن أولئك الذين تناولوا أكبر قدر من البروتين كانت 90% أكثر عرضة ليصبحوا من البدناء، مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا كميات قليلة من البروتين.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة