لو بتحج وعندك مشكلة فى العظام هانقولك الحل

الأربعاء، 23 سبتمبر 2015 01:00 م
لو بتحج وعندك مشكلة فى العظام هانقولك الحل صورة أرشيفية
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الحج مشقة ولذلك جعلها الله فريضة ولكن للقادرين من الناحية المادية والصحية، وهناك عدد كبير من الحجاج يعانون من بعض المشاكل فى العظام والغضاريف، وخاصة كبار السن الذين يصعب عليهم التحرك لمسافات طويلة.

فى هذا السياق، يؤكد الدكتور أشرف إسماعيل أستاذ واستشارى جراحات العمود الفقرى، على ضرورة الاهتمام بصحة الحجاج الذين يعانون من مشاكل فى العظام تجنبا لحدوث أى مضاعفات.

يؤكد أستاذ واستشارى جراحة العمود الفقرى، أنه يجب تقسيم مرضى مشاكل العمود الفقرى إلى قسمين وهما:

1- مرضى العظام والغضاريف فى سن صغيرة: وهم نسبة قليلة، ولكن نجد بعض الشباب المصاب بالانزلاق الغضروفى أو مصاب بقطع فى الرباط الصليبى أو من يعانون من مشاكل فى الركبة أو قطع غضروفى، وهؤلاء عليهم تجنب المشى أو الجلوس لفترات طويلة، ويمكنهم الصلاة وهم جالسون وتجنب حمل أوزان ثقيلة، وذلك للحفاظ على صحة عظامه.

2- مرضى العظام والغضاريف فى السن الكبير: وهم نسبة كبيرة جدا، ومن أهم الأمراض الشائعة بينهم هشاشة العظام ويعد المشى هام لهم ولصحة عظامهم، وخشونة المفاصل تختلف النصائح حسب درجتها فالدرجات الأولية يمكنهم التحرك والمشى، والدرجات المتأخرة عليهم التحرك على الكرسى، ومرضى القناة العصبية أو خلخلة فقرية عليهم ارتداء حزام الظهر الذى يقوم على مسك الظهر جيدا ويساعد المريض على التحرك جيدا، وأيضا عليهم التحرك على الكرسى.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة