البابا تواضروس لمنتقدى رحلاته الخارجية: أشعر بالتقصير تجاه كنائس المهجر

الثلاثاء، 29 سبتمبر 2015 01:35 م
البابا تواضروس لمنتقدى رحلاته الخارجية: أشعر بالتقصير تجاه كنائس المهجر البابا تواضروس
كتبت سارة علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، إنه يشعر بالتقصير تجاه الكنائس القبطية فى المهجر فلم أزر أستراليا ولا أمريكا ولا أفريقيا حتى الآن، وحتى السودان القريبة منا ولنا كنائس فيها لم أتفقدها حتى اليوم.

وقال البابا فى حوار إذاعته، قناة ctv القبطية الناطقة باسم الكنيسة، ردًا على منتقدى رحلاته الرعوية بالخارج: من مسئولياتى زيارة كنائسنا فى المهجر، فلدينا آباء كهنة وأساقفة وشمامسة ومن واجباتى افتقادهم مثلما أفتقد كنائسنا فى الداخل وهى جزء من مهام الأب البطريرك.

وتابع رحلاتى الخارجية لا تتجاوز 50 يومًا سنويًا، وفى السنة الأولى من رسامة البطريرك يزور أديرة الرهبان والراهبات وهو ما حدث بالفعل وأقمت فى بعض الأديرة وشاركت فى تسبحة وصلوات وافتقدت كنائسنا فى الصعيد.

وعن مشاركته بقداس الكنيسة السويدية بقيادة امرأة قسيسة، قال البابا: كنت ضيف الكنيسة السويدية وشاركت بصلوات القداس بقيادة السيدة وهو ما يختلف عن تقاليد كنيستنا القبطية ولكن المشاركة فى صلوات القداس لا تتطلب التطابق فى وجهات النظر أو الفكر أو العقيدة.

واستكمل البابا هناك خلافات بين الكنائس فى العالم ولكننا نعمل بمحبة كبيرة، وشاركت أيضًا بمجمع أساقفة الكنيسة السويدية الذى يضم سيدات وحضره ملك السويد وألقيت كلمة هناك، والكنيسة السويدية تحيل الأساقفة على المعاش عند عمر الـ60 وتحيل رئيس مجمع الأساقفة للمعاش عند عمر الـ65 وهى أمور غير معمول بها فى كنيستنا ولكننا نتواصل مع المختلفين معنا بمحبة وصدر رحب.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة