فوربس: تكنولوجيا مصرية جديدة لتحلية المياه بتكلفة منخفضة للغاية

الثلاثاء، 29 سبتمبر 2015 03:29 م
فوربس: تكنولوجيا مصرية جديدة لتحلية المياه بتكلفة منخفضة للغاية محطة تحلية مياة - صورة أرشيفية
كتبت: إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت مجلة فوربس، الأمريكية، أن تكنولوجيا مصرية طورها مجموعة من الباحثين فى جامعة الإسكندرية، يمكنها تحويل المياه المالحة إلى مياه صالحة للشرب.

وأوضحت المجلة، على موقعها الإلكترونى، الثلاثاء، أن باحثين بجامعة الإسكندرية يقولون إنهم تمكنوا من تطوير تكنولوجيا جديدة يمكنها تحلية المياه بتكلفة منخفضة، حيث تم استخدام مواد محلية وتحويل مياه مالحة لأخرى صالحة للشرب فى دقائق داخل مختبر.

وهناك بالفعل تقنية لتحلية المياه بالتناضح العسكى لكنها مكلفة جدا، وتوجد أكبر قاعدة لتحلية المياه فى إسرائيل تصل تكلفتها إلى 500 مليون دولار. وهذه التكلفة الباهظة تعود إلى استخدام كميات كبيرة من الكهرباء التى تعالج المياه من خلال أغشية البوليمر.

وتستند الدراسة المصرية، التى نشرتها مجلة "علوم وتكنولوجيا المياه"، أغسطس الماضى، على تقنية تسمى pervaporation التى تعمل على تصفية المياه عبر أغشية صناعية لإزالة المواد العالقة الكبيرة من المياه أولا، ثم يتم تسخين الماء حتى التبخر. ولإزالة الأجسام الصغيرة يتم تكثيف المياه لإنتاج مياه نظيفة صالحة للشرب.

وبحسب مقال علمى نشرته مجلة "إم أى تى تكنولوجى ريفيو"، مارس الماضى، فإن 700 مليون شخص حول العالم محرومون من الوصول لمياه نظيفة. ويتوقع العلماء أن يصل عدد أولئك بحلول عام 2025 إلى 1.8 مليار نسمة.

وتقول المجلة الأمريكية إن هناك سببين للقول بأن هذه التكنولوحيا حل ناجح للدول النامية التى تحتاج إلى المياه النظيفة الصالحة للشرب. أولا، لا تتطلب العملية برمتها كهرباء، وهذا يجعلها غير مكلفة ويمكن الاعتماد عليها فى الأماكن التى ليس لديها إمدادات طاقة.

ثانيا، أن استخدام مواد محلية متوفرة داخل البلدان النامية يجعل من الأسهل على هذه المجتمعات خلق مصدر جديد للمياه دون تحمل عناء تكلفة تنقية التناضح العسكى.

وقال حلمى الزنفلى، أستاذ تلوث المياه فى المركز القومى للبحوث، لفوربس: "التكنولوجيا المستخدمة فى الدراسة أفضل كثيرا من التناضح العسكى، الذى يستخدم حاليا فى مصر ومعظم دول الشرق الأوسط".

وأضاف أنه يمكن تحلية المياه ذات النسبة عالية من الملح مثل مياه البحر الأحمر، على نحو فعال. ويشير الباحثون إلى أن هذه التقنية الجديدة يمكن استخدامها مع أنواع مختلفة من التلوث مثل مياه المجارى.


موضوعات متعلقة..



- رئيس جامعة بنى سويف: مراكز الأبحاث تعطى أولوية لمشروعات الطاقة وتحلية المياه









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

ههههه

هههههه

ههههههه

عدد الردود 0

بواسطة:

حاتم ارابيسك

الله ياباحثين جامعة الإسكندرية

عدد الردود 0

بواسطة:

إيمان على

به شباب مصر المحترم

ويارب الاستفاده من هذا البحث ودراسته

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

الى 1 خليك فى الفيس اما 2 تحية لك

فوق

عدد الردود 0

بواسطة:

Mohamed Afify

هذة التكنولوجىا تم استخدامها من قبل

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الحميد

رقم 1

انت عبيط وللادي طبيعتك؟

عدد الردود 0

بواسطة:

الجبرتى

لماذا لم يعلن هذا الكشف فى مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

وليد

كيف لم نسمع عن هذا الانجاز من اعلامنا؟

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد يونس

وماذا بعد

عدد الردود 0

بواسطة:

يوسف المصرى

هذا هو العمل الذى يجزى الله عنه اكبر جزاء من عابد يصلى بالناس طول عمره

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة