بعد التأكد من سلامة المنتج وخلوه من البكتيريا الممرضة..

"حماية المستهلك" يصدر قرارا بإعادة تشغيل خط إنتاج عصير تفاح "بيتى"

الأربعاء، 30 سبتمبر 2015 10:14 ص
"حماية المستهلك" يصدر قرارا بإعادة تشغيل خط إنتاج عصير تفاح "بيتى" عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدر جهاز حماية المستهلك قرارا بإعادة تشغيل خط إنتاج عصير التفاح "بيتى " إنتاج الشركة الدولية لمشروعات التصنيع الزراعى، وذلك فى إطار جهود جهاز حماية المستهلك لصون مصالح المستهلكين، تنفيذاً لبنود القانون رقم 67 لسنة 2006 بشأن حماية المستهلك وتعزيزاً لدور الجهاز فى تطبيق القانون وترسيخ القواعد والمعايير اللازمة لصيانة حقوق المستهلك وضبط الأسواق.

أصدر مجلس إدارة جهاز حماية المستهلك القرار رقم 100/3 بتاريخ 29/9/2015 بالموافقة على استئناف العمل بخط إنتاج عصير التفاح، وذلك بعد ورود تقرير الإدارة العامة لمراقبة الأغذية التابع لوزارة الصحة والسكان وتقرير مصلحة الرقابة الصناعية.

وأكد رئيس الجهاز، أن تحاليل وزارة الصحة ومعاينة الرقابة الصناعية، أكدت أن العينات لم يعثر بها على بكتيريا ممرضة ولا توجد خطورة على صحة المواطنين من استئناف خط الإنتاج.

وكان جهاز حماية المستهلك قد رصد تواتر أخبار وتحذيرات على مواقع التواصل الاجتماعى حول تضرر المستهلكين من تغير طعم عبوات عصير التفاح وقيام الشركة بسحب المنتج من الأسواق سـراً، وعلى الفور تم تشكيل لجنة مشتركة للفحص من إدارة التحريات بالجهاز ومصلحة الرقابة الصناعية والانتقال إلى مقر المصنع بالبحيرة.

وقابلت اللجنة مدير خط الإنتاج بالمصنع وبسؤاله تم التأكد من قيام الشركة بسحب المنتج من الأسواق بتاريخ 23/8/2015 لورود شكاوى من المستهلكين وثبت للشركة من تحليل المنتـج تغير بالطعم، وقد قامت اللجنة بسحب عينات تشغيلة إنتاج 7/5/2015، وتشغيلة 1/6/2015 لتحليلها بمعرفة إدارة الأغذية بمصلحة الرقابة الصناعية.

وخشية من تأثير هذه المنتجات على صحة وسلامة المستهلكين، ولما كانت تلك الوقائع تشكل الجرائم المؤثمة بموجب المواد أرقام 1 ، 7، 19 /2، 24 من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006 والمادتين 19، 20، من لائحته التنفيذية، فقد تم عرض الأمر على مجلس إدارة الجهاز الذى أصدر قراره بإيقاف إنتاج المصنع من عصير التفاح فقط ومنع تداوله بالأسواق لحين انتهاء الفحص.

وورد إلى الجهاز تقرير الإدارة العامة لمراقبة الأغذية بوزارة الصحة، يفيد بأن العينات التى تم سحبها ظهرت نتائجها تؤكد عدم العثور على بكتريا ممرضة بها .

كما ورد للجهاز بتاريخ 28/9/2015 تقرير مصلحة الرقابة الصناعية يفيد بأنه لا توجد محاذير بشأن استئناف خط الإنتاج والمرجح أن العيب الموجود بالعينات المضبوطة ربما حدث بسبب سوء التداول والتخزين وارتفاع درجات الحرارة التى مرت بها البلاد.

وبناء عليه فقد أصدر مجلس إدارة جهاز حماية المستهلك قراره رقم 100/3 بتاريخ 29/9/2015 بالموافقة على استئناف تشغيل خط إنتاج عصير التفاح وإخطار الجهات المعنية لأعمال شئونها نحو تنفيذ القرار وتكليف الشركة بمراجعة حلقات تداول منتجاتها لتجنب مثل هذه الوقائع مستقبلا وكذا إخطار الجهات الرقابية بالمتابعة كل فى اختصاصه.

وأكد يعقوب عزم رئيس جهاز حماية المستهلك على مواصلة جهوده لضمان حصول المستهلكين على كل حقوقهم وأن الجهاز لن يتوانى فى اتخاذ الإجراءات القانونية ضد كافة المخالفين، ودعا المستهلكين إلى التوجه بالشكاوى إلى الجهاز فى حالة وجود ما يستدعى ذلك ضد أى سلعة أو خدمة غير مطابقة للمواصفات أو لعدم مراعاة مصالح وحقوق المستهلك، وذلك على الخط الساخن 19588 أو الموقع الإلكترونى لجهاز حماية المستهلك WWW.CPA.GOV.EG.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة