مفاجأة.. المدارس والطلاب لا يعرفون شيئًا عن لائحة الانضباط المدرسى.. الاعتداء على المعلم يعرض الطلبة للفصل عاما كاملا طبقا للقانون.. وهروب طلاب والاعتداء على مدير مدرسة بطرة دون توقيع عقوبة

الأربعاء، 30 سبتمبر 2015 12:45 م
مفاجأة.. المدارس والطلاب لا يعرفون شيئًا عن لائحة الانضباط المدرسى.. الاعتداء على المعلم يعرض الطلبة للفصل عاما كاملا طبقا للقانون.. وهروب طلاب والاعتداء على مدير مدرسة بطرة دون توقيع عقوبة هروب طلاب من مدرسة
كتب محمود طه

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رغم اعتماد لائحة الانضباط المدرسى نهاية العام الدراسى الماضى، وإعلان وزارة التربية والتعليم عن بدء تنفيذ وتطبيق بنودها وتوجيه المديريات بضرورة الالتزام بها، إلا أن مصدرًا مسئولًا بوزارة التربية والتعليم كشف عن أن معظم المدارس لا تعرف عنها أى شىء.

90% من المدارس تجهل العلم بلائحة الانضباط المدرسى وحقوق وواجبات كل من الطالب والمعلم


ومن جانبه، كشف مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم، أنه رغم صدور القرار الوزارى رقم 179 لسنة 2015 والخاص بلائحة الانضباط المدرسى والتى أقرها الدكتور محب الرافعى، وزير التعليم السابق، إلا أن أكثر من 90% من المدارس تجهل العلم بها وببنودها وحقوق وواجبات كل من الطالب والمعلم الواردة فى اللائحة.

وأضاف المصدر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن تطبيق اللائحة من المفترض أن يطبق مع أول يوم من بدء العام الدراسى، موضحًا أنه حتى الآن لا توجد أية ملامح لتطبيقها، مؤكدًا أن تعدى طلاب على مدير مدرسة أمس الاثنين فى أول يوم من بدء العام الدراسى دليل قاطع على أن الطالب وولى أمره يجهل العمل باللائحة والعقوبة التى توقع على الطالب حال تعدية على المعلم أو أحد أعضاء المنظومة التعليمية داخل المدرسة.

ما يحدث فى المدارس يكشف حجم الكارثة الحقيقية التى تواجه الوزارة


وأشار المصدر إلى أن تفعيل لائحة الانضباط وتعريف الطالب والمعلم بحقوقهم وواجباتهم فى اللائحة يقع ضمن الاختصاص الأصيل لأعضاء جهاز المتابعة فى المديريات والإدارات ومديرى المدارس، مشيرًا إلى أنه يجب أن توضع فى مكان بارز فى المدرسة إضافة إلى توقيع ولى الأمر والطالب على بنود اللائحة.

وفيما يتعلق بالوضع السىء لأعمال الصيانة وعدم الانتهاء منها، قال المصدر، إن ما يحدث فى المدارس يكشف حجم الكارثة الحقيقية التى تواجه الوزارة، موضحًا أن ما ظهر فى المدارس وعدم جاهزيتها لاستقبال الطلاب يعكس تباطؤ وعدم إدراك حجم المسئولية لكل من القائمين على صيانة المدارس سواء الوزارة أو المقاولين.

ويعد هذا العام الدراسى الأول الذى يتم فيه تطبيق لائحة الانضباط المدرسى والتى صدر بها القرار الوزارى رقم 179 لسنة 2015 والتى تحدد حقوق وواجبات الطالب والمعلم، وتضمن العقوبات فصل الطالب يومًا واحدًا وتدرجت العقوبات لتصل إلى عام دراسى فى حال التعدى على المعلم بينما جاءت أقصى عقوبة الفصل النهائى فى حال تكراره إهانة العلم ورموز الدولة.

إذا أساء الطالب الأدب مع أعضاء هيئة التدريس أو العاملين بالمدرسة يتم عقابه على ثلاث مراحل


ونصت على أنه إذا أساء الطالب الأدب مع أعضاء هيئة التدريس أو العاملين بالمدرسة، فيتم عقابه من خلال ثلاث مراحل:-
أولًا: بالتوجيه والأرشاد وأخذ تعهد كتابى وإبلاغ ولى أمره مع تقديمه اعتذارًا وأخذ تعهد كتابى على الطالب وولى أمره مع توقيف الطالب عن الدراسة من يوم واحد إلى ثلاثة أيام مع تقديم اعتذار.
ثانيًا: دراسة حالة الطالب من قبل الأخصائى الاجتماعى ومجلس إدارة المدرسة مع توقيف الطالب من 3 إلى 5 أيام وأخذ تعهد على الطالب وولى أمره.
ثالثًا: يعاقب الطالب حال تكرار تعديه على المعلم بوقف الطالب عن الدراسة لمدة فصل دراسى كامل.

وعن عقوبة المساس بالسيادة الوطنية من جانب الطالب كارتكابه فعل فيه إساءة أو تحريض ضد رموز الوطن أو عدم احترامه العلم، يتم إيقاف الطالب عن الدراسة مدة فصل دراسى وتقديم امتحانات نهاية الفصل، وفى المرة الثانية يتم وقفة عن الدراسة لمدة عام كامل وحرمانه من دخول الامتحانات، وفى حال تكرار المخالفة، يحرم الطالب من البعثات الخارجية من قبل الوزارة مع فصله من التعليم النظامى فصلا نهائيا.

جريمة الهروب من المدرسة


وعن جريمة الهروب من المدرسة، أكدت اللائحة أن الطالب يتم معاقبته فى بداية الأمر بوقفه عن الدراسة من يوم إلى 3 أيام مع أخذ تعهد على الطالب وولى أمره، وفى المره الثانية إذا ارتكب الطالب نفس الجريمة ينظر مجلس إدارة المدرسة فى حالة الطالب لفصل لمدة 15 يومًا، وفى حال تكرار الواقعة يتم فصل الطالب نهائيًا وإبلاغ الإدارة التعليمية.

ونصت اللائحة على أن الطالب فى حالة ارتكابه سلوكًا عدوانيًا عنيفًا موجهًا ضد زملائه، أو إحداث ضرر جسدى، يتم معاقبته بالإرشاد والتوجيه، وأخذ تعهد عليه وعلى ولى الأمر مع توثيق الحالة فى ملف وتقديم اعتذار أمام من حدثت الإساءة فى وجوده.

وإذا تكررت للمرة الثانية، يتم وقف الطالب من يوم إلى 3 أيام عن الدراسة مع أخذ تعهد عليه وعلى ولى أمره وتقديمه اعتذارًا، وفى المرة الثالثة يحول الطالب إلى الأخصائى الاجتماعى وتنظر إدارة المدرسة فى وقفة من 3 أيام إلى 5 مع تقديمه اعتذارًا.

وأوضحت اللائحة، أن الطالب حال ارتكابه تصرفات سلوكية غير مألوفة مثل التمرد أو المشاجرة أو سلوك العصابات "يعاقب فى المرة الأولى بإنذار وتعهد موقع من ولى الأمر، والثانية استدعاء ولى الأمر وفى حالة ارتكابه للمرة الثالثة، يوقف الطالب عن الدراسة عددًا من الأيام حسب قرار الإدارة وعدم تجديد التسجيل للطالب فى الأعوام الدراسية المقبلة".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة