للحاج مريض السكر.. نصائح علشان تروح وتيجى بالسلامة.. اتدرب على المشى لفترات طويلة.. اعمل فحصا شاملا وخد كل التطعيمات.. عالج جلدك الجاف واتعلم تقيس السكر لنفسك.. وأعرف الأدوية اللى لازم تحطها فى شنطتك

السبت، 05 سبتمبر 2015 08:00 م
للحاج مريض السكر.. نصائح علشان تروح وتيجى بالسلامة.. اتدرب على المشى لفترات طويلة.. اعمل فحصا شاملا وخد كل التطعيمات.. عالج جلدك الجاف واتعلم تقيس السكر لنفسك.. وأعرف الأدوية اللى لازم تحطها فى شنطتك مريضه سكر - صورة أرشيفية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يسافر خلال هذه الأيام آلاف الحجاج إلى الأراضى المقدسة لأداء فريضة الحج، ومن بينهم الكثير من المرضى الذين يجب أن يكونوا أكثر حرصا من غيرهم وأن يتبعوا بعض الإرشادات الطبية حتى يتجنبوا المضاعفات الصحية، ومن بين الحجاج الكثير من مرضى السكر، لذلك نقدم لهم بعض النصائح والإرشادات التى تحميهم من المضاعفات وتساعدهم على أداء الماسك والعودة بسلامة الله.

وفى هذا السياق يشير الدكتور ممدوح النحاس أستاذ السكر والغدد الصماء كلية طب المنصورة ورئيس الجمعية المصرية للقدم السكرى أن الحج من فرائض الإسلام الخمسة التى يجب على كل إنسان قادر أن يؤديها ويستطيع مريض السكر القيام بفريضة الحج بسهولة ويسر عند اتباع بعض النصائح الهامة: ومنها:

يجب على مريض السكر أن يهيئ نفسه للقيام بالمجهود المطلوب لقضاء مناسك الحج فالحج يتطلب المشى لفترات طويلة وكثير من الناس لم يعتادوا على هذا المجهود من الحركة فى حياتهم العادية لذلك ونتيجة للمجهود الزائد قد تزداد فعالية الأدوية المخفضة للسكر وقد يؤدى ذالك إلى انخفاض مستوى السكر فى الدم.

المشى لفترات طويلة


أولا: نصح الدكتور النحاس بأن يبدأ مريض السكر بالمشى لفترات طويلة وبصورة تدريجية حتى يصل للمشى لمدة ساعة متصلة يوميا عند ذلك سوف يبدأ مستوى السكر فى الانخفاض ويجب مراجعة الطبيب المعالج كى يعدل من النظام العلاجى كى يتناسب مع المستوى الجديد للحركة.

فحص شامل لاكتشاف مضاعفات السكر


ثانيا: يجب إجراء فحص شامل لاكتشاف أى مضاعفات لمرض السكرى أو أى أمراض أخرى قد تكون مصاحبة لمرض السكرى ويجب أن يشتمل الفحص على تقييم كامل للقلب والشرايين وشبكية العين لاكتشاف أى مضاعفات للسكر قد تحتاج إلى احتياطات خاصة ويفضل أن يأخذ المريض تقرير من طبيبة المعالج يوضح حالته الصحية بالتفصيل.

عالج جلدك الجاف لتجنب حدوث مضاعفات بالقدم..


ثالثا: تحتل القدم أهمية خاصة فكما يحرص قائد السيارة على التأكد من سلامة إطارات سيارته قبل أى رحلة يجب على مريض السكر أن يفحص قدميه بواسطة الطبيب المختص لاكتشاف وعلاج أى علامات مرضية ويعتبر الجلد الجاف من مشاكل السكر الشائعة والتى تؤدى إلى تشقق الجلد خصوصا عند المشى لفترات طويلة أو فى درجات الحرارة العالية موضحا أنه بالرغم من سهولة علاج الجلد الجاف إلا أن اهمالة قد يؤدى لاختراق البكتريا للجلد وحدوث التهابات بالقدمين.

وقال إن علاج الجلد الجاف فى منتهى السهولة ويتلخص فى استخدام الكريمات المرطبة أو الفازلين الطبى وارتداء الأحذية الطبية كذلك يجب قص الأظافر بعناية قبل بداية رحلة الحج وإذا كانت الأظافر سميكة فيجب زيارة عيادات القدم السكرى للتعامل السليم معها مشيرا إلى أن التهابات الأعصاب الطرفية من مضاعفات السكر شائعة الحدوث وتكمن الخطورة منها فى فقد الإحساس بالقدمين وكما هو معلوم فان الإحساس بالقدمين يجعلنا نتنبه بسرعة لأى مكروه قد نتعرض له لذلك نلاحظ أن مريض السكرى قد يتعرض لإصابات شديدة بالقدمين بدون إحداث أعراض واضحة فإذا كان الإحساس بالقدمين ضعيف فيجب أن تولى القدمين عناية فائقة للمحافظة عليهم ومنعهم من التعرض للإصابات المختلفة مثل الحرارة العالية أو الصدمات أو حتى الضغط الزائد من حذاء ضيق أو غير مناسب.

سلامة الدورة الدموية ....


رابعا: من المهم الاطمئنان على سلامة الدورة الدموية الطرفية وإذا كان هناك قصور فى الدورة الدموية المغذية للقدمين فيجب اتباع التعليمات الطبية المناسبة لدرجة القصور أما بالنسبة للمرضى الذين يعانون من مراحل متقدمة من القدم السكرى فيجب استشارة الطبيب المتخصص وإتباع الإرشادات الطبية بكل دقة.

خامسا: احرص على تناول كافة التطعيمات المتاحة قبل الحج بفترة كافية حتى تكسبك المناعة اللازمة لمقاومة العدوى التى تزداد فرصها مع التزاحم والتكييفات وإذا كنت تتعرض لنوبات انخفاض السكر فيجب أن تحمل دائما فى متعلقاتك الشخصية ما يفيد كيفية التعامل مع نوبات نقص السكر (إعطائك محلول سكرى إذا كنت تستطيع البلع أو نقلك بسرعة إلى أقرب مستشفى لإعطائك محلول سكرى بالوريد.

تدرب على قياس السكر بنفسك


سادسا: احرص على اقتناء والتدريب على قياس مستوى السكر فى الدم، فمتابعة تحليل السكر من المهارات الواجب على كل مرضى السكر تعلمها خصوصا مع زيادة المجهود الحركى واحتمال تأخر مواعيد وجبات الطعام. كذلك يجب على مرضى النوع الأول من السكر معرفة كيفية تحليل الأسيتون فى البول وتذكر دائما أن الوقاية خيرا من العلاج.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة