فى عيد الأثريين.. ممدوح الدماطى يعلن عن نقابة وشركة قابضة للعاملين بالآثار

الجمعة، 15 يناير 2016 12:06 ص
فى عيد الأثريين.. ممدوح الدماطى يعلن عن نقابة وشركة قابضة للعاملين بالآثار ممدوح الدماطى وزير الآثار
كتب أحمد جودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأ حفل العيد العاشر للأثريين بعرض فيلم وثائقى قصير تناول إنجازات وزارة الآثار فى اكتشاف المقابر وافتتاح المتاحف الجديدة، ثم تلاه حفل موسيقى للفرقة العربية التابعة لدار الأوبرا التى أدت عددًا من الأغانى الوطنية منها أغنية عظيمة يا مصر.

بعد ذلك كرم الدكتور ممدوح الدماطى، وزير الآثار مجموعة من الأثريين القدامى على هامش الاحتفال بالعيد العاشر للأثريين تقديرا لجهودهم للارتقاء بمستوى الآثار.

وأعلن "الدماطى" خلال كلمته عن تأسيس نقابة للأثريين بعد تجميع أكثر من ١٠ آلاف استمارة وتكليف الدكتور صلاح الهادى بإنهاء إجراءات تأسيس النقابة لعرضها على مجلس النواب، مشيرًا إلى أن قطاع العاملين بالآثار تجاوز ٣٩ ألف عامل وموظف وأثرى، والعمالة الدائمة تقدر بـ٣٢ ألف موظف، و8 آلاف عامل مؤقت ما يدفع إلى ضرورة إعلان تأسيس نقابة للأثريين.

وأضاف وزير الآثار أن هذه العمالة تعمل فى ظروف صعبة وفى أجواء مليئة بالمخاطر، ورغم ذلك يعانى القطاع من تدنى الرواتب، وتحتاج الوزارة ٧٧ مليون جنيه شهريًا لسداد المرتبات، موضحًا أن هناك دفعة أمل لاستئناف العمل فى المشروعات المتوقفة، وخلق موارد مالية جديدة للوزارة فى محاولة لتحسين دخول موظفيها حيث إن الوزارة بصدد إنشاء شركة قابضة فى مواقع الخدمات الأثرية.

وتابع الدماطى أنه تم استرداد أكثر من ٣ آلاف قطعة أثرية كان مخطط تهريبها عبر الحدود والموانى وبفضل شرطة الآثار والموانئ تم رد هذه الآثار للوزارة ووضعها فى مخزنين مركزيين لحين التعامل معهم ونقلهم فى أماكن عرض، لافتا إلى انه خلال العمل الماضى أعلن عن ٤٠ كشفا أثريا وذلك بفضل تقديم دورات تدريبية علمية للمرممين والأثريين.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة