كتّاب ونقاد فى ذكرى ميلاده: جمال عبد الناصر "ملاك وشيطان"

الجمعة، 15 يناير 2016 06:12 م
كتّاب ونقاد فى ذكرى ميلاده: جمال عبد الناصر "ملاك وشيطان" غلاف كتاب عبد الناصر المفترى عليه والمفترى علينا
كتبت ابتسام أبودهب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم الذكرى الـ98 لميلاد الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، والذى يتجاوز كونه مجرد رئيس على هذا الوطن، حيث مثّل فترة زمنية مهمة اتفق عليها الجميع رغم اختلافهم على شخصية "عبد الناصر" نفسه.

وهناك العديد من الكتب التى صدرت تتناول تجربة الرئيس الراحل، منها ما رآها تجربة ناجحة ومنهم من رصد إخفاقاته، ومنهم من وقف على الحياد، بينما أكد آخرون على أن "عبد الناصر" ملاك وشيطان.

عبد الناصر المفترى عليه والمفترى علينا

اليوم السابع -1 -2016

الكتاب تأليف الكاتب أنيس منصور، صادر عن دار نهضة مصر، ويتناول فترة حكم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، كما يناقش موضوع هل بالفعل كان "عبد الناصر" جلاداً كما يقول عليه البعض أم كان عظيماً وحاكماً عادلاً كما يظن البعض الآخر.

جمال عبد الناصر من القرية إلى الوطن العربى الكبير (1918-1970)

اليوم السابع -1 -2016

كتبه كلا من الدكتور خالد عزب، مدير إدارة المشروعات الخاصة بمكتبة الإسكندرية، والباحثة صفاء خليفة، فى ذكرى مرور 59 عاما على ثورة 23 يوليو 1952، وصدر عن الدار المصرية اللبنانية، وفيه يوثق "عزب" و"خليفة" حياة جمال عبد الناصر.

يركز الكتاب على أهم محطات القوة فى العلاقات المصرية العربية، وكيف كانت مصر هى رائدة للعالم العربى وأفريقيا أيضًا، وكيف ساندت مصر فى ظل حكم الرئيس جمال عبد الناصر الكثير من الشعوب العربية والإفريقية على التحرر من قبضة الاستعمار الأجنبى.

كتاب "استشهاد جمال عبد الناصر"

اليوم السابع -1 -2016

الكتاب تأليف الشاعر فؤاد حداد، وهو عبارة عن قصيدة رثاء طويل كتب منها فؤاد حدّاد جزأين، الأول "مصر وجمال"، والثانى "لازم تعيش المقاومة"، وقد تم نشر الطبعة الاولى عام 1982.


جمال عبد الناصر من الثورة إلى النكسة

اليوم السابع -1 -2016

الكتاب من تأليف عماد بن جاسم البحرانى، وصادر عن مكتبة مدبولى، الكتاب عبارة عن دراسة تاريخية لفترة حكم عبد الناصر فى الفترة الممتدة بين قيام ثورة يوليو عام 1952، إلى عام النكسة والهزيمة من الإسرائيلين عام 1967م.


"60 عاما على ثورة 23 يوليو.. جمال عبد الناصر.. الأوراق الخاصة"

اليوم السابع -1 -2016

كتاب يتكون من ثلاثة أجزاء صدروا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، إعداد هدى جمال عبدالناصر، والكتاب عبارة عن أوراق لم تكتب للنشر بل كتبها جمال عبدالناصر لنفسه، فكشفت عن أفكاره ومعتقداته وسياساته فى تطوراتها المختلفة.

يتحدث الجزء الأول "جمال عبدالناصر طالبا وضابطا"، عن نشأة عبدالناصر ثم دخوله الكلية الحربية وتخرجه منها، وخدمته فى السودان والعلمين ثم الاستقرار بالقاهرة، حتى أصبح قائدا للضباط الأحرار.

ويتناول الجزء الثانى "الثورة فى سنواتها الأولى"، تغيير النظام القائم وصدام الجيش مع الأحزاب والجماعات السياسية والتغيير الدستورى وإعلان الجمهورية، ثم مفاوضات الجلاء، بمراحلها.

أما الجزء الثالث "تأميم قناة السويس والعدوان الثلاثى على مصر فى 1956"، فيتناول مقدمات الصراع السياسى والعسكرى، معركة السد العالى وتأميم قناة السويس، ثم العدوان الثلاثى على مصر.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة