الأحزاب عينها على تعديل اللائحة الداخلية للبرلمان.. "المصريين الأحرار" يجهز مشروع ويعرضه على المجلس.. و"الوفد": جهزنا تصور كامل بتعديلات تتوافق مع الدستور.. و"مستقبل وطن" يقدم مقترح بزيادة عدد اللجان

الأحد، 17 يناير 2016 02:05 ص
الأحزاب عينها على تعديل اللائحة الداخلية للبرلمان.. "المصريين الأحرار" يجهز مشروع ويعرضه على المجلس.. و"الوفد": جهزنا تصور كامل بتعديلات تتوافق مع الدستور.. و"مستقبل وطن" يقدم مقترح بزيادة عدد اللجان الدكتور السيد البدوى رئيس حزب الوفد
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تجهز الأحزاب السياسية ذات الكتلة البرلمانية الكبيرة داخل مجلس النواب تصوراتها لعمل تعديلات على اللائحة الداخلية لمجلس النواب، أو إجراء تعديلات على اللائحة القديمة شرط أن تتوافق مع الدستور، واستعد كل حزب بمواد جديدة تمكن البرلمان من العمل وفق لائحة لا يشوبها أى عوار.

اللجنة التشريعية فى المصريين الأحرار تجهز مشروع لائحة داخلية للبرلمان

وتقول منى جاب الله عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، أن حزبها جهز مشروع لتعديل اللائحة الدخلية فى مجلس النواب، مشيرة إلى أن هذا المشروع تم تجهيزه من قبل اللجنة التشريعية فى الحزب، وسيتم مناقشته قبل انتهاء فترة تعديل القوانين التى أصدرها الرئيس عبد الفتاح السيسى والرئيس السابق عدلى منصور.

وأوضحت النائبة منى جاب الله فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الـ 65 نائبًا فى الحزب سينقاشوا اللائحة التى جهزتها اللجنة التشريعية قبل طرحها على البرلمان، مؤكدة أن هذا التصور تم إعداده بحرفية حتى يتماشى مع الدستور الحالى، وسنطرحه فى أول جلسة بعد الانتهاء من مناقشة القوانين.

السيد البدوى: جهزنا تصور كامل لتعديل لائحة مجلس النواب لتتوافق مع الدستور

ومن جانبه، أكد الدكتور السيد البدوى رئيس حزب الوفد، أن حزبه جهز تصور كامل شبه متوافق عليه داخل الوفد لعمل لائحة جديدة لمجلس النواب تتوافق مع الدستور الحالى، مضيفاً " لن تكون هناك مشكلة فى تعديل اللائحة القديمة، لأن بها أعراف دستورية وقانونية متوافق عليها ولا تخالف الدستور وسيتم إدخال تعديلات طفيفة عليها لتتوافق مع الدستور".

وأضاف رئيس حزب الوفد فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن اللائحة القديمة لمجلس النواب تحمل عنوان " لائحة مجلس الشعب"، وليس كل ما فيها يتعارض مع الدستور ولكن الأسم تم تعديله لتصبح لائحة مجلس النواب والممارسة البرلمانية وفق لائحة جديدة أو معدلة شرط التوافق مع الدستور ييسر من عمل البرلمان.

فى سياق متصل، أعلن محمد بدراوى رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الحركة الوطنية، أنه حزبه يمتلك مشروع لائحة داخلية سيعرضها على المجلس لمعالجة كافة المشكلات فى اللائحة القديمة، وتحويل لائحة البرلمان للتتناسب مع الدستور الحالى، لتلافى المواد التى قد تتعارض مع الدستور.

"مستقبل وطن": نسعى ليكون وكيلى المجلس مقعد للمرأة وأخر الشباب

وطالب أكمل نجاتى عضو الهيئة العليا لحزب مستقبل وطن، بضرورة أن تشتمل اللائحة الجديدة على بنود تقتضى أن يكون وكيل مجلس النواب من المرأة والوكيل الآخر من الشباب، لافتاً إلى أهمية أن يكون التصويت إلكترونى ليتناسب مع العدد الكبير لنواب المجلس.

وأضاف عضو الهيئة العليا لحزب مستقبل وطن، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن استحداث لجان مثل الشؤون الأفريقية والمشروعات الصغيرة وفصل الشباب عن الرياضة وفصل الإعلام عن السياحة إيجاد آلية لائتلاف المستقلين، من أبرز المقترحات التى سيتقدم بها الحزب بشأن اللائحة الجديدة .

وأكد أكمل نجاتى أنه لا يوجد لجنة تراجع وزير التضامن الاجتماعى غير حقوق الإنسان، وفى النهاية تلك اللجنة تعمل بعيدًا عن تخصصات وزارة التضامن، ومن ثم فكرة استحداث لجنة للتضامن الاجتماعى أمر غاية فى الأهمية، لأنها ستكون بصفة مراقب شعبى على حركة الجمعيات الأهلية.


موضوعات متعلقة...


السيد البدوى: أعددنا تصورا كاملا لتعديل لائحة مجلس النواب تتوافق مع الدستور








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة