الصحف الإيرانية: إيران تهاجم السعودية على خلفية إعدام القيادى الشيعى السعودى.. التلوث يقتل 3 طلاب فى إيران.. الرئيس التنفيذى للحكومة الأفغانية يزور إيران غدا

الأحد، 03 يناير 2016 12:37 م
الصحف الإيرانية: إيران تهاجم السعودية على خلفية إعدام القيادى الشيعى السعودى.. التلوث يقتل 3 طلاب فى إيران.. الرئيس التنفيذى للحكومة الأفغانية يزور إيران غدا القيادى الشيعى المعدوم نمر باقر النمر
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اعتماد


إيران تهاجم السعودية على خلفية إعدام زعيم الشيعة السعودى



اليوم السابع -1 -2016


شنت الصحف الإيرانية هجوم حاد على المملكة العربية السعودية بسبب تنفيذ حكم الإعدام أمس بحق القيادى الشيعى السعودى نمر باقر النمر، وكتبت بعض الصحف شعارات باللغة العربية مسيئة للسلطات السعودية للتنديد.

ووصفته الصحف بالشيخ المجاهد الشهيد، وزعمت أن إعدامه جاء بضوء أخضر من الولايات المتحدة الأمريكية، ونقلت الصحف تنديد الأوساط الشيعية بإعدام النمر، ونقلت عن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية إدانت تنفيذ السعودية حكم الإعدام، متوعد إياها بدفع "الثمن باهظا" فيما نعت حركة الحوثى اليمنية النمر واصفة إياه بـ"المجاهد".

وفى لبنان، استنكر المجلس الإسلامى الشيعى الأعلى، تنفيذ حُكْم الإعدام فى رجل الدين الشيعى السعودى باقر النمر ووصفه بأنه "خطأ فادح". وقال نائب رئيس المجلس الشيخ عبد الأمير قبلان فى بيان أن "إعدام الشيخ النمر إعدام للعقل والاعتدال والحوار". فى العراق شجب الائتلاف العراقى الحاكم تنفيذ السعودية حكم الإعدام، وقال نائب فى الائتلاف أن هذه الخطوة يراد منها إذكاء الفتنة الطائفية و"إشعال المنطقة". حركة الحوثى الشيعية فى اليمن وصفت النمر بـ"المجاهد" وقالت على موقع المسيرة وهو موقعها الرسمى على الإنترنت: "أعدم اليوم السبت العلامة المجاهد نمر باقر النمر عقب جلسات محاكمة صورية لم يحضرها أى من المحامين عن المتهم".

آرمان


التلوث يقتل 3 طلاب فى إيران


أعلنت دائرة التربية والتعليم فى طهران أن 3 أطفال من تلاميذ المدارس الخاصة للمعوقين، توفوا بسبب التلوث فى سماء العاصمة، بسبب إصابات فى القلب والرئة.

اليوم السابع -1 -2016


ونقلت صحيفة آرمان عن مدير التعليم الاستثنائى فى طهران، وجيه الله برويزى، أن الأطفال المتوفين هم كل من حسين على، من مدرسة إيمان، وصادق جليلى بور، من مدرسة سروش، وكيانوش شايكانى من مدرسة توحيد، توفوا خلال الأسبوع الماضى بعد ما رقدوا فترة فى المستشفى بسبب إصاباتهم بأمراض القلب والرئة.

وأكد برويزى أن الإصابات طالت حوالى 120 تلميذا فى مدارس طهران وذلك بسبب تزايد الهواء الملوث، والكثير من هؤلاء التلاميذ مصابون بضيق التنفس وأمراض مضاعفة، الأمر الذى يدفع بنا حول وقف الدوام فى المدارس الاستثنائية".

وأكد هذا المسئول أنه خلال الأسابيع الماضية وصلت نسبة التلوث فى بعض مناطق طهران، إلى حوالى 150 درجة ولكن لم يتم تعطيل المدارس للأسف".وأضاف: فى اجتماع مع مديرية التربية فى طهران تقرر أن يتم اتخاذ إجراءات فعالة للحيلولة دون تكرار هذه الحوادث المؤامة، خاصة أن هناك أكثر 6000 تلميذ معوق يدرسون فى المدارس الاستثنائية والعادية".

وبلغ تلوث الهواء فى هذه المدينة الكبيرة التى يعيش فيها 14 مليون نسمة مستويات مرتفعة منذ18 يوماً. ووصلت كثافة الجزيئات الدقيقة الأربعاء إلى 159 وحتى 238 فى شمال شرقى العاصمة، علما أن المستويات التى تحددها منظمة الصحة العالمية لهذه الجزيئات الضارة بالصحة تتراوح بين 0 و50.

ابرار


الرئيس التنفيذى للحكومة الأفغانية يزور إيران غدا



اليوم السابع -1 -2016


يزور الرئيس التنفيذى للحكومة الأفغانية عبدالله عبدالله إيران غد الاثنين تتخللها زيارة إلى ميناء جابهار جنوب شرق البلاد للاطلاع على عملية التصدير والاستيراد للبضائع الأفغانية.

ووفقا لصحيفة ابرار أن عبدالله والوفد المرافق له خلال الزيارة التى تستغرق ثلاثة أيام سيبحث قضية المهاجرين الأفغان وتعزيز العلاقات الاقتصادية وخاصة التبادل التجارى وتوفير الطاقة لأفغانستان.

وترغب افغانستان باستخدام ميناء جابهار لنقل وتصدير بضائعها إلى دول آسيا الوسطى وأوروبا، ويشكل تحويل ميناء جابهار إلى ميناء دولى لترانزيت السلع والبضائع أحد المشروعات المشتركة بين إيران والهند وأفغانستان.


موضوعات متعلقة..



التوك شو.. أديب: قانون الخدمة المدنية لن يفعل فى 2016 و"سطوة الموظفين" ستستمر..المغازى: إثيوبيا وجهت دعوة للإعلاميين والبرلمانيين لمعاينة السد..سيد القمنى متوعدا حال مثوله للمحاكمة: "هقلب عاليها واطيها"


الصحف المصرية: تغيير حكومى.. مبادرة رئاسية للنهوض بصناعة الإلكترونيات.. اختيار المرشحين لرئاسة البرلمان والوكيلين واللجان النوعية.. اتصالات مصرية للحصول على ودائع مالية ومساعدات نفطية خليجية









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة