سعيد حافظ..صاحب "ياحبيبى كان زمان"..آخر الشيوخ "المتسلطنين"

الخميس، 07 يناير 2016 06:00 ص
سعيد حافظ..صاحب "ياحبيبى كان زمان"..آخر الشيوخ "المتسلطنين" الشيخ سعيد حافظ
كتبت ابتسام أبودهب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يصدح الراديو فى ركن الغرفة البعيد بنغمات العود الحالمة، لتبدأ حالة من "السلطنة" و الأصالة، مع كلمات الأغنية المذاعة

ي

ا حبيبى كان زمان
طلعة الورد بأوان
بعد ما بان ..
ورد خدك .. و الله
و الربيع طول الزمان



"يا حبيبى كان زمان"، الأغنية التى غناها الفنان محمد الحلو فى تسعينيات القرن الماضى، وشاركه فى غنائها الشيخ سعيد حافظ، الذى يعتبر من كبار المنشدين الدينين، الذى امتزج الحب بداخله مع التصوف الإلهى ليشدو منفرداً فى عالم الروحانيات، وقد غيبه الموت عن عالمنا منذ يومين.
اسمه سعيد حسن حافظ ادريس، المعروف بـ"سعيد حافظ"، ولد 9 اكتوبر عام 1951، بمدينة القصاصين فى محافظة الإسماعيلية، وتعلم القرآن الكريم على يد الشيخ محمد رشوان، كما تعلم من أسرته الإنشاد الدينى فضلاً عن ذهابه إلى حلقات الذكر للاستماع إلى الأناشيد والمدائح النبوية.

أستمرت الأغنية فى الشدو ..

يا نعيمى لما هلت
شمس نورك عاليالى
نورت لي
صورت لي
جنة أجمل من خيالى



كلمات الأغنية التى كتبها الشاعر أحمد فؤاد نجم، وشارك فى غنائها "حافظ"، الذى تم اعتماده مطرباً بالمجلس الأعلى للثقافة، كما تم اعتماد صوته بالتليفزيون عام 1973، ثم بالإذاعة، وسجل حينها أول إنشاد له بعنوان "يا رب"، وفى نفس العام اعتمد كمبتهل لصلاة الفجر فى إذاعة القرآن الكريم .
شارفت الأغنية على الانتهاء..

يا غزالى و انت خالى
شوف جرالى ما جرالى
رحت أغنى
غصب عنى
و اشتكيت للورد حالى
يا حبيبى.



وإلى جانب الغناء والإنشاد كان الشيخ سعيد حافظ قارئا للقرآن ومبتهلاً للقصائد النبوية، وشارك فى العديد من مهرجانات الموسيقى الروحية فى البلاد العربية مثل تونس وقرطاج والمغرب.
ومن أشهر أعماله الفنية "أدركنا يا الله" مع الشيخ محمد عمران من كلمات فاروق شوشة وكمال عمار وإبراهيم عيسى وألحان سيد مكاوى وعبدالمنعم البارودى وحلمى أمين، و أغنية "يا رسول الله يا بن عبد الله" بالمشاركة مع الفنان إيمان البحر درويش .
ويعتبر الشيخ سعيد حافظ من الشخصيات التى صدحت نغماً فى الوقت نفسه الذى يحفظ فيه القرآن الكريم وتجويده، فصار من أيقونات الحُبين الإنسانى و الإلهى.
ومن أهم المنشدين الكبار الذى وضع حافظ حنجرته فى قائمة حناجرهم الذهبية؛ الشيخ "مشارى راشد"، الشيخ أبو العلا محمد، الشيخ محمد الهلباوى الذى خاض بصوته العذب فى عالم الابتهالات والتواشيح الدينية، والشيخ على محمود الذى كان مؤذن مسجد الحسين وغنى قصيدة "يا نسيم الصبا" فى منتصف العشرينيات، بالإضافة إلى الشيخ طه الفشنى، والشيخ المنشد محمد عمران.

وكان سعيد حافظ دائماً يقول إنه كان توأم روح الشيخ محمد عمران، وكانا يستمعان إلى بعضهما فى ابتهالات الفجر وكانوا يتبادلان الآراء، وقد سجلا معاً برنامجاً للإذاعة المصرية بعنوان " أدركنا يا الله"، و الذى كان يذاع على الإفطار فى شهر رمضان عام 1985، من ألحان سيد مكاوى وعبد المنعم البارودى وحلمى إبراهيم، كلمات إبراهيم عيسى وفاروق شوشة .
رحل الشيخ حافظ تاركاً لنا مساحة كبيرة فارغة وخالية فى أرواحنا، ليكون برحيله آخر الشيوخ "المتسلطنين".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة